الحمل والولادة

ما سبب حدوث نزيف في بداية الحمل؟

سبب النزيف ومعانيه قد يختلف حسب توقيت ظهوره كما أنه من الأعراض الشائعة خلال فترة الحمل، لذا لمعرفة إجابة السؤال الأكثر شيوعاُ بين النساء ما سبب النزيف في بداية الحمل تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً ما قد يعنيه هذا النزيف.

هل من الشائع وجود نزيف خلال الحمل؟

وجود نزيف خلال فترة الحمل هو عرض شائع خاصةً خلال وليس من الضروري أن يسبب أي قلق، لكن ولأن النزيف خلال الحمل قد يعني وجود تعقيدات أخرى في الحمل مثل الإجهاض فيجب استشارة الطبيب بشكل فوري عند حدوثه.

ما سبب النزيف في بداية الحمل ؟

تختبر أكثر من 20% من النساء أثناء فترة الحمل وخاصةً في الثلث الأول النزيف، إلا أن سبب النزيف يختلف حسب شهور الحمل، وعليكِ معرفة أسباب النزيف المختلفة للحصول على الرعاية الطبية اللازمة إن استرعى الأمر ذلك.

نزيف بداية الحمل

من المحتمل أن يحدث نزيف خفيف بعد 12 يوم تقريباً من حدوث التخصيب وانتقال البويضة إلى الرحم حيث أن هذا النزيف ناتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم، كما أن العديد من النساء في هذه المرحلة لا يكنّ قد اكتشفن بعد وجود الحمل لذا يعتقدن أنه مجرد نزيف ، وهذا النزيف يكون خفيفاً ويستمر من عدة ساعات إلا عدة أيام.

الإجهاض

لأن فيكون هو السبب في النزيف خلال هذه المرحلة، وطالما هناك صوت مسموع لدقات قلب الجنين فإن هذا لا يعني حدوث الإجهاض، حيث أن 90% من النساء اللاتي اختبرن النزيف أثناء الحمل لم يجهضن الجنين.

الحمل خارج الرحم

أحد أسباب النزيف أثناء الحمل هو ، وتحدث هذه الحالة عندما تنغرس البويضة في جدار الرحم من الخارج أو في قناة فالوب، وإن استمر الحمل في هذه الحالة قد يؤدي إلى انفجار قناة فالوب مما يهدد حياة المرأة الحامل، ونسبة حدوث الحمل خارج الرحم لا يتعدى 2% من حالات الحمل الإجمالية.

عدوى في منطقة المهبل

وجود نزيف خلال فترة الحمل قد يعني حدوث عدوى مهبلية وفي هذه الحالة يجب الحصول على رعاية صحية مناسبة لأنها قد تكون خطراً على الحمل وصحة الجنين.

ورم دموي تحت المشيمة

تسبب هذه الحالة النزيف خاصةً في مراحل الحمل الأولى وتحدث بسبب وجود تجلط دموي صغير في المنطقة بين الرحم والمشيمة أو تحت المشيمة مباشرةً، كما أنه يحدث لأكثر من 62% من حالات الحمل الإجمالية.

تهيج عنق الرحم

عنق الرحم هو الجزء الذي يمر من خلاله الجنين عند الولادة، وبسبب زيادة كمية الدم التي ينتجها الجسم أثناء فترة الحمل فقد يتسبب هذا في تهيج عنق الرحم وعادةً ما يحدث بعض العلاقة الزوجية.

تغير في هرمونات الجسم

في الفترة بين الأسبوع السابع والثامن من الحمل يحدث تغير في الهرمونات والذي يؤدي إلى تغير في المشيمة، في هذه الفترة تكون المشيمة مكتملة النمو وتبدأ في إفراز هرمون يحافظ على ثبات الحمل، وإفراز هذا الهرمون يؤدي إلى تغير مؤقت في المحفزات الهرمونية في الجسم مما يتسبب في نزيف.

علاج النزيف في بداية الحمل

  • أخذ قسط كافي من الراحة والنوم لعدد ساعات أكثر.
  • عدم الوقوف لفترات طويلة.
  • شرب كمية كافية من الماء لمنع حدوث جفاف.
  • الحد من النشاطات البدنية مثل التمارين الرياضية أو الأعمال المنزلية.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

بعد التعرف على إجابة ما سبب النزيف في بداية الحمل ننصحكِ باتباع النصائح المرفقة في المقال للحد من النزيف، كما ينصح باستشارة الطبيب في حالة كان النزيف غزيراً، ويجب أن نذكركِ أن النزيف الخفيف أثناء الحمل هو دليل على بداية حدوث الحمل في الرحم.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى