الحمل والولادة

مراحل تطور نمو الجنين من أول أسبوع

بمجرد أن تتأكد الأم من وجود حمل تتسائل عن مراحل نمو الجنين، حيث يبدأ الجنين في النمو بالتدريج حتى نهاية فترة الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على مراحل نمو الجنين من أول أسبوع حتى الأسبوع 40.

مراحل نمو الجنين من أول أسبوع

تنقسم مراحل نمو الجنين إلى ثلاث مراحل، وسنتعرف على هذه المراحل أسبوع بأسبوع:

المرحلة الأولى من الحمل

الأسبوع(1-4)

بداية معرفة مراحل نمو الجنين من أول أسبوع ففي هذه الفترة، بعد أن تم تخصيب البويضة، وتم زراعتها أو التصاقها على جدار الرحم، يبدأ كيس يحتوي على بالتكون ليحيط بالجنين، ثم تبدأ المشيمة في التشكل أيضاً خلال هذا الشهر، والذي تعمل على نقل الغذاء من الأم إلى الجنين.

يبدأ الوجه والعينان بالنمو، وفي هذه الفترة يبدأ القلب في النبض، ومع نهاية الأسبوع الرابع سيصبح الجنين في حجم حبة الأرز، وهنا تلعب الفيتامينات دوراً هاماً في نمو الجنين والحفاظ على صحته أثناء فترة الحمل، ففيتامين ب6 وحمض الفوليك مهمان لبداية مراحل النمو، ولذلك يجب أن تحرص الأم على حصولها على كميات كافية من الفيتامينات.

الأسبوع(5-9)

يستمر وجه الجنين في النمو، وأيضاً تبدأ البراعم التي ستصبح أطراف خلال فترة النمو، وتبدأ بعض الأعضاء الأخرى مثل الدماغ والأعضاء الحسية والجهاز الهضمي في النمو، وبعد حوالي 6 أسابيع من الحمل يمكن سماع صوت قلب الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية.

الأسبوع(10-14)

استكمالاً لمعرفة مراحل نمو الجنين من أول أسبوع ففي هذه الفترة، تنمو الأطراف لتظهر على شكل يدين وقدمين وأصابع اليدين والقدمين، وتبدأ أيضاً أظافر اليدين والقدمين بالظهور، والأذنين والأسنان الخارجية في النمو أيضاً، وعلى الرغم من أن الأعضاء التناسلية قد بدأت في التكوين إلا أنه لا يمكن تحديد نوع الجنين خلال هذه الفترة بعد، وفي نهاية الشهر الثالث يكون قد تم اكتمال شكل الجنين بالكامل، ويكون طول الجنين حوالي من 7 إلى 8 سم.

المرحلة الثانية من الحمل

الأسبوع(15-19)

يتم اكتمال نمو الشعر والجفون والرموش والأظافر، ويمكن سماع قلب الجنين بوضوح من خلال جهاز دوبلر، وتظهر الأسنان بكثافة، ويبدأ الطفل في التمدد والتحرك، ويمكن أيضاً الآن معرفة نوع الجنين حيث تظهر الأعضاء التناسلية بوضوح من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، ويبدأ النظام العصبي في النمو، ويكون طول الجنين حوال 13 سم بينما وزنه 140 جرام.

الأسبوع(20-24)

في هذه الفترة يمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين، ويستمر نمو الشعر على رأسه وجسمه، ويغطى كلاً من الكتفين والظهر بشعر خفيف، وأيضاً تكون هناك مادة سميكة تسمى الطلاء الجبني تغطي جلد الجنين لحمايته من التعرض للسائل الأمنيوسي، ويكون طول الجنين حوالي 27 سم.

الأسبوع(24-26)

يصبح في هذا الوقت جلد الطفل لونه وردي ومجعد، ولقد نمت بصمات أصابعة وأصابعة بشكل جيد، ويمكن الآن للجنين تفتيح عينيه، وفي هذا الوقت يبدأ الجنين في الإستجابة إلى العوامل الخارجية من الأصوات عن طريق التحرك أو أن تزيد نبضات قلبه.

المرحلة الثالثة من الحمل

الأسبوع(26-29)

استكمالاً لمعرفة مراحل نمو الجنين من أول أسبوع ففي هذه الفترة، يستمر نمو الأعضاء والأجهزة الداخلية في التطور، ويتمكن الجنين من السماع بشكل كامل، ويتفاعل مع الصوت والضوء وكل ما تشعر به الأم، ويكون وزن الجنين 660 جرام.

الأسبوع(30-34)

يستمر الجنين في النمو وتبدأ دماغ الجنين في النمو بشكل سريع، في هذه المرحلة يمكن أن يرى الجنين كما أنه تزداد عدد ركلاته للأم ومعظم الأعضاء الداخلية قد نمت بشكل كامل، ولكن الرئتين قد تحتاج إلى مزيد من الوقت، يكون طول الجنين حوالي 40 سم.

الأسبوع(35-40)

تنمو الرئتين وتبدأ حركات الجنين أن تكون منسقه، مما يسمح للطفل بالاستجابة للأصوات، وفتح وغلق العينين والإمساك، وتحويل رأسه، وتبدأ حركة الطفل في هذه الفترة بأن تقل، ويغير الجنين من وضعيته استعداداً لمرحلة الولادة، ويكون وزن الجنين 2.2 كجم.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على مراحل نمو الجنين من أول أسبوع يجب على الأم المتباعة مع الطبيب الخاص بها لضمان حصولها على فترة حمل آمنة لها ولطفلها، واستشارة الطبيب في حالة وجود أي تساؤلات.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى