الحمل والولادة

نصائح فعالة لتسهيل الولادة الطبيعية

تعتبر الولادة الطبيعية مرحلة شاقة ومؤلمة للكثير من النساء ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنها تسهيل عملية الولادة، تعرفي في هذا المقال على نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية وكيفية التعامل مع ألم المهبل والإفرازات المهبلية بعد الولادة.

نصائح لتسهيل الولادة الطبيعية

تدليك العجان

العجان هو المنطقة الحساسة الموجودة في المهبل والشرج، يساعد تدليك العجان على تسهيل الولادة الطبيعية وتقليل احتمالية اللجوء إلى فتح هذه المنطقة جراحياً أثناء الولادة، لذلك يمكنك تدليك منطقة العجان في الأسابيع الأخيرة من الحمل لتهيئة هذه المنطقة للتمدد أثناء الولادة.

تعديل وضع الجنين المقعدي

إذا كان الجنين في الوضع المقعدي في المراحل الأخيرة من الحمل فقد يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية، ولكن قبل ذلك يحاول الطبيب تعديل وضع الجنين بإنزال رأسه إلى أسفل من خلال الضغط على البطن من الخارج، وإذا لم يتم تعديل وضع الجنين فمازالت هناك إمكانية للولادة الطبيعية ولكن بعد قيام الطبيب ببعض الفحوصات والتأكد من أنها آمنة على الطفل.

تجنب تحفيز المخاض

يمكن أن تؤدي وسائل تحفيز المخاض المختلفة إلى إعاقة عملية الولادة الطبيعية، لذلك عندما تتخطى الحامل موعد الولادة يمكن أن يلجأ الطبيب إلى وسائل آمنة لتحفيز المخاض وتسهيل عملية الولادة الطبيعية.

شرب السوائل

شرب السوائل بعد استشارة الطبيب يساعد على توفير الطاقة اللازمة للجسم أثناء الولادة، كما يحافظ على ترطيب الجسم أيضًا.

الكمادات الباردة

يمكن استخدام الكمادات الباردة على الوجه والرقبة لتسهيل الولادة الطبيعية وتهدئة الحامل أثناء الولادة، كما تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

المشي في بداية مرحلة المخاض

تشير الكثير من الدراسات والأدلة إلى أن المشي والوقوف يساعد على خفض مدة المرحلة المبكرة من المخاض، كما يقلل أيضًا من احتمالية احتياج الحامل إلى إبرة الظهر أو الولادة القيصرية، لذلك حافظي على نشاط جسمك بقدر الإمكان في بداية المخاض.

ممارسة تمارين الاسترخاء

يمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق والتدليك والتأمل خلال فترة الحمل يساعد على الاسترخاء في مرحلة المخاض، كما يساعد أيضًا على التخلص من تشنجات العضلات.

الوجبات الخفيفة في المخاض

تناول الوجبات الخفيفة في بداية المخاض يساعد على توفير الطاقة للجسم أيضًا لتسهيل الولادة الطبيعية ولكن تجنبي الوجبات الخفيفة غير الصحية والتي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون لأن ذلك قد يتسبب في الشعور بالغثيان.

ألم المهبل بعد الولادة الطبيعية

تسبب الولادة في الكثير من التغيرات، فقد تعانين من ألم في المهبل يستمر لبضعة أسابيع إذا حدث أي ضرر فيه أثناء الولادة، ويمكنك استخدام بعض الكمادات الباردة لتهدئة الألم أو يمكن الجلوس في حوض من الماء الدافئ أو الماء البارد إذا كان يساعدك على تهدئة الألم أو يمكن أيضًا استخدام المسكنات بعد استشارة الطبيب، ويجب استشارة الطبيب فوراً عند الشعور بألم شديد أو مستمر فقد يكون ذلك دليل على الإصابة بالعدوى.

إفرازات المهبل بعد الولادة

من الأمور الشائعة بعد الولادة نزول بعض الإفرازات أو النزيف من المهبل بعد الولادة لمدة عدة أسابيع، حيث يتخلص الجسم من بقايا الأنسجة والدم الموجود داخل الرحم التي كانت تعمل على تغذية الجنين خلال فترة الحمل، ففي الأيام الأولى بعد الولادة قد تلاحظين وجود دم لونه أحمر واضح يقل تدريجياً ويتحول إلى الوردي ثم البني ثم الأصفر حتى يختفي تماماً.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على بعض النصائح لتسهيل الولادة الطبيعية وما بعد الولادة الطبيعية من آلام المهبل والإفرازات المهبلية، يمكنك استشارة الطبيب عند ملاحظة أي ألم شديد ومستمر أو أعراض غريبة بعد الولادة مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية للأمهات والأطفال حول العالم.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى