الحمل والولادة

الوحم عند الحامل

هل أنتِ حامل وفجأة تشعرين بالرغبة في تناول أطعمة كنتِ لا تفضلينها من قبل؟ لا تقلقي، فهذا الشعور يراود الكثير من الحوامل، وهو ما يسمى بوحم الحمل، ولتتعرفي على إجابة سؤال ما هو الوحم عند الحامل وإلى متى يستمر وكيفية السيطرة عليه، تابعي معنا هذا المقال.

ما هو الوحم عند الحامل ؟

الوحم هو الرغبة المفاجئة في تناول أنواع محددة من الأطعمة، وهو عرض شائع لدى الكثير من الحوامل، وفي بعض الأحيان قد ترغب الحامل في أطعمة عادية مثل الشوكولاتة، وأحياناً أخرى قد ترغب في تناول أطعمة كانت غير مفضلة لها قبل الحمل، ولكن أسباب وحم الحمل غير معروفة، فالبعض يعتقد أنه ناتج عن طلب الجسم لما يحتاجه من عناصر غذائية وبعض الفيتامينات والمعادن، كما تصاحب الرغبة في تناول الأطعمة، نفور شديد من أنواع أخرى من الطعام، حتى وإن كانت هذه الأنواع مفضلة للحامل في وقت سابق.

أسباب وحم الحمل

على الرغم من عدم وجود سبب محدد وواضح لوحم الحمل، إلا أن هناك بعض العوامل التي تلعب دور في حدوثه، منها:

التغيرات الهرمونية

تشعر الكثير من النساء بالرغبة في تناول بعض الأطعمة قبل الدورة الشهرية، وهو نفس الشعور الذي يراود الكثير من الحوامل، لذا قد تلعب التغيرات الهرمونية دور هام في هذه الحالة.

زيادة حساسية حواس التذوق والشم

تزداد حساسية مستقبلات التذوق والرائحة لدى الحامل، نتيجة أيضاً للتغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى الرغبة في تناول أنواع من الطعام، والنفور من أطعمة أخرى، حيث يزداد شعور الحامل بمرارة البروكلي على سبيل المثال، مما يجعلها تنفر من تناوله.

احتياج الجسم للعناصر الغذائية

قد يكون وحم الحمل ناتج عن احتياج الجسم لبعض العناصر الغذائية، مثل أو فيتامين أ أو فيتامين د، والمعادن الأخرى، وعلى الرغم من ذلك قد ترغب الحامل في تناول أطعمة غير صحية، أو لا تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما يعتقد البعض أن تناول أنواع معينة من الأطعمة تدل على مشاعر الأم تجاه الطفل وانتظارها له.

إلى متى يستمر وحم الحمل؟

يعتمد وحم الحمل على حالة الجسم ومستوى الهرمونات، حيث يمكن أن يستمر وحم الحمل طوال شهور الحمل لدى بعض النساء، أما البعض الآخر فقد يستمر وحم الحمل لديهن خلال فترة معينة فقط ثم ينتهي، وفي بعض الأحيان يمكن أن يظهر وحم الحمل خلال يوم أو أسبوع أو شهر.

كيفية التعامل مع وحم الحمل

التعامل مع الوحم عند الحامل يتضمن البحث عن أفضل بدائل صحية للأطعمة غير الصحية، التي قد ترغب الحامل في تناولها، وبالتأكيد لا ضرر من أي أطعمة صحية ترغب الحامل فيها، كما يمكن أيضاً السيطرة على الوحم عن طريق إشباع حاجة الجسم من كل العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتناول أطعمة صحية ومغذية، واتباع تعليمات الطبيب في استخدام المكملات الغذائية أيضاً.

وممارسة أيضاً من أفضل الوسائل للسيطرة على وحم الحمل، فهي تساعد على تحسين الحالة المزاجية، وتنظيم مستوى الهرمونات في الجسم، كما يمكنكِ تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية في منتصف اليوم، للتحكم في رغبتك في تناول أطعمة غير صحية، أو الوجبات السريعة، مع الحرص على شرب كمية كافية من الماء يومياً، للتعامل مع الوحم، وللحفاظ على ترطيب الجسم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على ما هو الوحم وبعض أسباب حدوثه عند الحامل وكيفية التعامل معه، قومي باستشارة الطبيب في حالة الرغبة ف تناول أطعمة غريبة أو غير صحية، للتعرف على سبب هذه المشكلة، والتعامل معها.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى