الحمل والولادة

كيف يتم معرفة تشوهات الجنين؟

في كثير من الأحيان يمكن أن يتم تشخيص العيوب الخلقية أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل، اعتمادًا على نوع معين من العيوب الخلقية، لذا تابعي معنا عزيزتي هذا المقال لمعرفة كيف أعرف تشوهات الجنين وماذا قد تفعلينه في هذه الحالة.

كيف أعرف تشوهات الجنين ؟

يتم عمل اختبار الفحص أو اختبار ما قبل الولادة، وهو إجراء أو اختبار يتم إجراؤه لمعرفة ما إذا كانت المرأة أو طفلها قد يعانوا من مشاكل معينة، ولا يوفر اختبار الفحص تشخيصًا محددًا، حيث يتطلب اختبار تشخيصي آخر. ويمكن أن يعطي اختبار الفحص في بعض الأحيان نتيجة غير طبيعية حتى عندما لا يكون هناك تشوه في الجنين، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تكون نتيجة اختبار الفحص طبيعية وتكون المشكلة موجودة، خلال فترة الحمل.

وعادةً ما تقوم النساء بهذه الاختبارات الفحصية للتحقق من العيوب الخلقية أو مشاكل أخرى للجنين، وتحدثي مع طبيبك حول أي مخاوف لديك بشأن اختبار ما قبل الولادة.

فحص الثلث الأول من الحمل

فحص الثلث الأول هو مزيج من الاختبارات التي تتم بين الأسبوعين 11 و 13 من الحمل، ويتم استخدامه للبحث عن بعض العيوب الخلقية المتعلقة بقلب الطفل أو الاضطرابات الصبغية، مثل .

وتقوم بتصوير صورًا للطفل، حيث تبحث الموجات فوق الصوتية عن وجود سوائل إضافية خلف عنق الطفل، وفي حالة وجود سوائل متزايدة على عنق الجنين، قد يكون هناك اضطراب كروموسومي أو عيب في القلب عند الطفل، وهذه إحدى طرق الإجابة على سؤال كيف أعرف تشوهات الجنين

فحص الثلث الثاني من الحمل

يتم الانتهاء من اختبارات فحص الثلث الثاني بين الأسبوعين 15 و 20 من الحمل، ويتم استخدامها للبحث عن بعض العيوب الخلقية في الطفل، وتشمل اختبارات فحص الثلث الثاني تقييم شامل للموجات فوق الصوتية للطفل للبحث عن وجود شذوذ هيكلي (يُعرف أيضًا بالموجات فوق الصوتية الشاذة).

ويمكن استخدام مخطط صدى القلب للجنين هو اختبار يستخدم الموجات الصوتية لتقييم قلب الطفل، لفحص عيوب القلب قبل الولادة. ويمكن أن يوفر هذا الاختبار صورة أكثر تفصيلاً لقلب الرضيع من الموجات فوق الصوتية العادية للحمل، ولا يمكن رؤية بعض عيوب القلب قبل الولادة، حتى مع مخطط صدى القلب للجنين. وإذا وجد الطبيب لديك مشكلة في بنية قلب الطفل، فقد يتم إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية التفصيلية للبحث عن مشاكل أخرى مع الجنين.

طرق أخرى لإجابة سؤال كيف أعرف تشوهات الجنين ؟

الاختبارات التشخيصية

إذا كانت نتيجة اختبار الفحص غير طبيعية، فعادة ما يقدم الأطباء المزيد من الاختبارات التشخيصية لتحديد ما إذا كانت هناك عيوب خلقية أو مشاكل أخرى محتملة مع الجنين، وقد تشمل تلك الاختبارات النساء اللاتي يبلغن من العمر 35 عامًا أو أكثر، والنساء اللاتي تعرضن لحمل سابق لجنين مصاب بعيب خلقي، والنساء المصابات بأمراض مزمنة مثل الذئبة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو الصرع، أو النساء اللواتي يستخدمن بعض الأدوية.

أخذ عينات من الزغابات المشيمائية (CVS)

CVS هو اختبار يقوم خلاله الطبيب بأخذ قطعة صغيرة من المشيمة، تسمى الزغابة المشيمية CVS، والتي يتم اختبارها بعد ذلك للتحقق من الاضطرابات الصبغية أو الجينية في الطفل، وبشكل عام، يتم تقديم اختبار CVS للنساء اللاتي حصلن على نتيجة غير طبيعية في اختبار فحص للثلث الأول من الحمل، أو للنساء اللواتي قد يكن أكثر عرضة للخطر، بين 10 و 12 أسبوعًا من الحمل.

كيف أعرف تشوهات الجنين من خلال فحص السائل الأمنيوسي؟

من ضمن إجابات سؤال كيف أعرف تشوهات الجنين ؟ وهو اختبار يقوم الطبيب خلاله بأخذ كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي من المنطقة المحيطة بالطفل، ثم يتم اختبار السائل لقياس مستويات بروتين للجنين، مما قد يشير إلى عيوب خلقية معينة.

ويمكن اختبار الخلايا في السائل الذي يحيط بالجنين للكشف عن الاضطرابات الصبغية، مثل . وبشكل عام، يتم تقديم بزل السلى للنساء اللواتي حصلن على نتيجة غير طبيعية في اختبار الفحص، أو للنساء اللواتي قد يكن أكثر عرضة للخطر.

والآن عزيزتي بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أعرف تشوهات الجنين ، لا تترددي في التواصل مع طبيبك إذا كنتِ تشعرين بأي شئ غير طبيعي أثناء حملك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى