الحمل والولادة

كيف أعرف حملي في الأسبوع الأول؟

ملاحظة الأعراض الأولية للحمل أو إجراء اختبارات الحمل المنزلية، هي أفضل الطرق للتأكد من حدوث الحمل، ولمعرفة إجابة سؤالك كيف أعرف أني حامل في الأسبوع الأول تابعي هذا المقال.

كيف أعرف أني حامل في الأسبوع الأول ؟

يمكن معرفة الحمل من الأسبوع الأول من خلال ملاحظة الأعراض الأولية الشائعة للحمل، وتتضمن ما يلي:

غياب الدورة الشهرية

غياب وتأخر عن الموعد المعتاد لها، هو أحد أبرز العلامات التي تدل على الحمل، ولكن نظراً لأن بعض النساء يعانين من عدم انتظامها فلا يمكن الاعتماد على هذه العلامة بشكل كامل، ويجب التأكد من خلال أعراض الحمل الأخرى.

غثيان الحمل

غالباً ما يبدأ غثيان الحمل من الأيام الأولى، وهو ما يسمى أيضاً بـ على الرغم من أنه يمكن الشعور به في أي وقت في اليوم، وليس فقط في الصباح، ويرجع هذا الشعور إلى التغيرات الهرمونية الخاصة بالحمل.

النزيف

وجود نزيف خفيف في الأيام الأولى من أهم علامات الحمل، ويرجع إلى بعد إخصابها في جدار الرحم، ويختلف هذا النزيف عن نزيف الدورة الشهرية، ويمكن الشعور أيضاً بتقلصات في البطن والحوض وأسفل الظهر مع هذا النزيف.

وحم الحمل

في الأيام الأولى من الحمل، تشعر الحامل بالرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة، كما قد تشعر بالنفور من أطعمة أخرى كانت مفضلة لها في السابق قبل الحمل، كما تزداد التقلبات المزاجية وسرعة الانفعال أيضاً في هذه المرحلة.

زيادة الرغبة في التبول

تعتبر زيادة مرات التبول عن المعدل الطبيعي من علامات الحمل الأولية، حيث يزداد حجم الدم ويزداد التدفق الدموي للرحم، وبالتالي تبذل الكليتين مجهود أكبر من المعتاد، حتى تتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

فحوصات وتحاليل الحمل

بعد معرفة إجابة سؤالك، تعرفي معنا على اختبارات الحمل:

اختبار الحمل المنزلي

يمكن معرفة الحمل أيضاً من خلال إجراء اختبار الحمل المنزلي، وهو اختبار بسيط ومن السهل القيام به باتباع التعليمات الموجودة على المنتج، ويتضمن وضع عينة من البول على مكان مخصص في الاختبار، للكشف عن وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية أو هرمون الحمل، والانتظار قليلاً حتى تظهر النتائج، فإذا كانت النتائج إيجابية فهذا يعني وجود الحمل، أما إذا كانت النتائج سلبية فهذا يعني عدم حدوث الحمل.

وعلى الرغم من دقة هذا الاختبار إلا أنه يحمل نسبة من الخطأ، حيث يمكن أن يُظهر الاختبار نتائج سلبية على الرغم من حدوث الحمل، لذلك يُنصح بالقيام بالمزيد من الفحوصات والتحاليل بعد اختبار الحمل المنزلي.

تحليل الدم

يهدف تحليل الدم للكشف عن وجود وتحديد كميته في الدم، وينقسم إلى نوعين:

  • تحليل الدم الرقمي: يهدف لمعرفة مستوى هرمون الحمل بالتحديد، ومن خلاله يمكن معرفة المشاكل التي قد تحدث في الحمل.
  • تحليل الدم النوعي: يهدف لمعرفة ما إذا كان هرمون الحمل موجود أم لا، ولكن لا يمكن معرفة نسبته أو مستواه في الدم بدقة من خلال هذا التحليل.

نصائح للحامل في الأسبوع الأول

  • قومي بتحديد موعد مع الطبيب المختص، للقيام بالفحوصات الأولية للحمل ومتابعته.
  • احرصي على استخدام المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب لتتجنبي أي مشاكل صحية في الحمل.
  • قومي بإعلام الطبيب بأي أدوية قبل استخدامها للتأكد من أنها مناسبة للحمل.
  • حاولي التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أعرف أني حامل في الأسبوع الأول وتعرفت على اختبارات الحمل، احرصي على متابعة الحمل باستمرار عند الطبيب والقيام بالفحوصات الدورية، للاطمئنان على صحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى