الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في ثامن شهر من الحمل

بحلول الشهر الثامن من الحمل يستعد الجنين للولادة وتبدأ بعض التغيرات في الظهور على الأم استعداداً للحظة خروج الجنين، تعرفي معنا في هذا المقال على مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن وأعراض الحمل في هذا الشهر.

متى يبدأ الشهر الثامن من الحمل؟

يعتبر استخدام الأسابيع أكثر دقة في حساب عمر الحمل، ويمتد الحمل في الغالب من 37 إلى 42 أسبوعاً، ويبدأ الشهر الثامن من الأسبوع الـ 29 ويمتد حتى نهاية الأسبوع الـ 32 من الحمل، وفي هذه الفترة يتطور الجنين بسرعة كبيرة حتى موعد الولادة.

مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن

في الأسابيع الماضية من الحمل يكون الجنين قد اقترب إلى حد كبير من الشكل الذي سيكون عليه عند الولادة، ولكن في هذا الشهر يمر الجنين بمراحل أخرى من التطور ومنها:

في الأسبوع الـ 29

يشعر الجنين بالمزيد من القدرة على التحرك والتمدد، ولكن قد لا تزداد حركات الجنين في العدد بقدر ما تصبح أكثر شدة، وفي حالة تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية يمكن للأم رؤية الجنين وهو يفتح ويغلق يديه وفمه حيث يبدأ الجنين في ممارسة استخدام يديه وتطوير مهارة البلع.

في الأسبوع الـ 30

يمكن للجنين بحلول هذا الأسبوع أن يفتح عينيه بشكل كامل، كما تبدأ كريات الدم الحمراء في التكوّن بالإضافة إلى اكتمال نمو الشعر، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد علاقة بين نمو الشعر والشعور بالحموضة في هذا الشهر والذي يكون ناتجاً عن زيادة حجم الرحم بشكل كبير مما يضغط على المعدة ويسبب ارتجاع الطعام إلى المريء.

في الأسبوع الـ 31

من مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن وفي هذا الأسبوع تحديداً يبدأ وزن الجنين في الزيادة بشكل أسرع وتتراكم الدهون تحت الجلد كما يتطور المخ بمعدل أسرع ويتمكن الجنين من سماع صوت الأم والأب وتمييزهما والشعور بالسعادة عند سماع صوت الأم تحديداً.

في الأسبوع الـ 32

يبدأ الجنين في هذا الوقت من الشهر بممارسة التنفس ويبدأ الشعر الخفيف الذي كان يغطي جسم الجنين في الفترة السابق من الحمل في السقوط.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

بالتزامن مع مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن تظهر بعض التغيرات والأعراض عل جسم الأم ومنها ما يلي:

  • ضيق التنفس بسبب زيادة حجم الرحم.
  • الإمساك والانتفاخات المتكررة بسبب ضغط الرحم على الأمعاء.
  • تسرب الحليب من الثدي.
  • التعرض لآلام الظهر.
  • تقلصات الساق بسبب الوزن الزائد ونقص الفيتامينات.
  • تصبغات الحلمة والمنطقة المحيطة بها بسبب التغيرات الهرمونية.
  • ظهور خط داكن يمتد من السُرة وحتى أسفل البطن.
  • ظهور علامات تمدد الجلد أسفل البطن وعند الثديين.
  • التقلصات الكاذبة أو انقباضات براكستون هيكس والتي تشبه تقلصات الولادة.

نصائح لحمل صحي

حتى تكتمل مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن يجب أن تهتم الأم بالتغذية السليمة حتى تحافظ على صحتها وصحة الجنين، وإليكِ فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لحمل صحي في هذا الشهر ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناولي طعام صحي ومتوازن يتضمن الكثير من الخضروات الطازجة والفاكهة.
  • يمكنك أن تمارسي بانتظام لمواجهة مشكلة سلس البول، كما سيساعدك ذلك في تقوية عضلات الحوض بعد الولادة، وإذا كنتِ غير معتادة على ممارسة الرياضة يمكنك ببساطة المشي أو ممارسة اليوجا.
  • تناولي الكثير من الماء بانتظام للحفاظ على رطوبة جسمك.
  • احصلي على ما يكفي من فيتامين د الضروري لنمو عظام الجنين بشكل سليم.

بعد أن تعرفتي على مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن يمكنك اتباع النصائح السابقة والالتزام بالمتابعة المنتظمة مع الطبيب للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك طوال فترة الحمل، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى