الحمل والولادة

أفضل طريقة لشد البطن بعد الولادة القيصرية

من أكثر الأمور التي تشغل تفكير النساء هي طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية وكيف يمكنهن استعادة شكل أجسامهن الطبيعي قبل الحمل، والتخلص من الترهلات، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

الولادة القيصرية

هناك بعض الحالات التي قد يضطر فيها الطبيب إلى اللجوء إلى إجراء لإخراج الطفل من خلال شق جراحي أثناء عملية جراحية قد تبدو بسيطة وآمنة، ولكنها تحتاج إلى الرعاية والانتباه جيداً حتى يتم الشفاء منها سريعاً.

ولكن من أكثر الأمور التي تزعج العديد من النساء بعد إجراء الولادة القيصرية هي شكل البطن المستدير المنتفخ، والتي تبدو كأنها لا يزال بداخلها حمل آخر، إلى جانب وجود خط أسود أسفل البطن مع علامات التمدد التي تكون أكثر وضوحاً، مما يجعل كل امرأة تفكر كثيراً في طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية للتخلص من هذا المنظر المزعج.

متى يمكن التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية؟

من الضروري معرفة أنه بعد أن تتم الولادة يستغرق الرحم بعض الوقت حتى يتقلص ويعود إلى طبيعته السابقة، وقد يصل الأمر إلى 8 أسابيع تقريباً، وتبدأ جميع خلايا الجسم في التخلص من السوائل الزائدة من خلال البول والعرق والإفرازات المهبلية.

قد تستمر علامات التمدد والخط الأسود لفترة أطول، حيث يشير البعض إلى أن علامات التمدد يمكن أن تستغرق 12 شهر حتى تختفي تماماً، ولكن يختلف الوقت الذي يمكن أن تستعيد فيه كل امرأة شكل بطنها الطبيعي عن غيرها، وذلك تبعاً لعدة عوامل:

  • مقدار الوزن الذي اكتسبته المرأة أثناء الحمل.
  • مدى النشاط الذي تمارسه كل امرأة.
  • الجينات الوراثية.
  • إذا كانت تقوم الأم بالرضاعة الطبيعية أم لا.

ولكن في كل الأحوال يجب أن تعلمي أن الأمر ليس مستحيلاً، ويمكنكِ التخلص من بطنكِ المنتفخة بعد الولادة من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات البسيطة التي تجعل هذه المهمة سهلة وسريعة.

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية

اتباع عادات الأكل الصحية

يجب عليكِ بعد الولادة القيصرية أو ، وتشمل ما يلي:

  • تناول المزيد من الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • تناول البروتينات الخالية من الدهون.
  • تقليل تناول الأطعمة السكرية والمالحة.
  • تقليل حجم الوجبة، وتناول وجبات صغيرة متكررة بدلاً من 3 وجبات كبيرة.

ولكن لا يجب عليكِ اتباع حمية غذائية شديدة، حتى لا تؤثرين على الرضاعة الطبيعية وتشعرين بالإجهاد والتعب، كما يجب أن تمنحي نفسكِ فرصة حوالي 6 أسابيع للشفاء تماماً قبل البدء في فقدان الوزن.

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية بالرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على فقدان الوزن في الشهور الأولى بعد الولادة، وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تستهلك الدهون المخزونة في الجسم، والسعرات الحرارية التي تتناولينها في غذائكِ لإنتاج الحليب وتغذية الطفل، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية بالتمارين الرياضية

تساعدكِ ممارسة التمارين الرياضية على وشد البطن بعد الولادة القيصرية، ولكن يجب ألا تبدأي في ممارسة التمارين إلا بعد 6 أسابيع تقريباً حتى يكتمل شفائكِ تماماً، أو يمكنكِ استشارة الطبيب بشأن الوقت المناسب.

يمكنكِ ممارسة بعض التمارين المعتدلة، مثل المشي، وذلك لتقوية عضلات البطن والظهر وحرق المزيد من السعرات الحرارية، ويمكن أن تساعدكِ بعض التمارين البسيطة الأخرى كما يلي:

  • قومي بسحب بطنك إلى أعلى (شفط البطن) وذلك بعد استنشاق الهواء في رئتيكِ ثم الزفير بعمق، ويمكنكِ القيام بذلك أثناء الجلوس، الوقوف أو الاستلقاء، والاستمرار على هذا الوضع لأطول فترة ممكنة، ثم تحرير بطنكِ وتكرار ذلك عدة مرات.
  • قومي بالإمساك بوتد أو عصا المكنسة على الجزء العلوي من ظهرك، ثم القيام بتمرين شفط البطن السابق مرة أخرى.

اقرئي أيضاً:

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على طريقة شد البطن بعد الولادة القيصرية وأهم النصائح، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيداً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى