الحمل والولادة

طرق للمحافظة على الحمل من الإجهاض

بعد حدوث الحمل قد تشعر بعض النساء بالقلق من خطر حدوث الإجهاض، تعرفي معنا في هذا المقال على كيفية المحافظة على الحمل من الإجهاض والعوامل التي تسبب حدوث الإجهاض.

ما هو الإجهاض؟

هو حدوث فقد للجنين في وقت مبكر من الحمل بدون استخدام أي أدوية أو عقاقير لتساعد على نزول الجنين، وغالباً ما يرتفع خطر حدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.

أسباب حدوث الإجهاض

قد يحدث الإجهاض في بعض الأحيان دون سبب واضح، ولكن هناك بعض الحالات التي تسبب حدوث الإجهاض في وقت مبكر من الحمل ومنها ما يلي:

إصابة الأم ببعض الأمراض

غالبًا ما يحدث الإجهاض لهذا السبب خلال الأسبوع الـ 13 إلى الـ 24 من الحمل في حالة إصابة الأم بأحد الأمراض التالية:

  • بعض الفيروسات مثل الفيروس المضخم للخلايا أو الحصبة الألمانية.
  • الأمراض المزمنة مع عدم الحصول على علاج مناسب مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الغدة الدرقية والذئبة وغيرها من اضطرابات المناعة الذاتية.
  • وجود مشاكل في الرحم أو عنق الرحم مثل الأورام الليفية أو ضعف عضلات عنق الرحم.

العادات غير الصحية للأم

عادات الأم الخاظئة يمكن أن تزيد من خطر الإجهاض مثل:

  • استخدام الأدوية بدون وصفة طبية.
  • التدخين أو التعرض للتدخين السلبي.

الكروموسومات الشاذة

قد يحدث تلف أو خلل في الكروموسومات الموجودة في نواة البويضة بعد الإخصاب ويسبب ذلك عدم نمو الجنين بشكل طبيعي وحدوث الإجهاض قبل الأسبوع الـ 13 من الحمل، ولا توجد أي أدوية أو طريقة تساعد على المحافظة على الحمل من الإجهاض بسبب خلل الكروموسومات ولكنه غالباً يحدث مرة واحدة فقط ولا يتكرر حدوث الإجهاض لهذا السبب.

التعرض لبعض المخاطر البيئية

بعض المواد الكيميائية أو العضوية الضارة في المنزل أو في العمل قد تعرض الأم لخطر الإجهاض مثل:

  • الرصاص الموجود في الطلاء في المنازل القديمة.
  • التعرض للزئبق الذي يوجد في المصابيح الفلورية أو بعض المصابيح الكهربائية الأخرى.
  • المذيبات العضوية مثل مخففات الدهانات ومزيلات الشحوم ومزيلات البقع والورنيش.
  • مبيدات الحشرات أو القوارض.
  • التعرض للزرنيخ.

كيفية المحافظة على الحمل من الإجهاض

على الرغم من أن الإجهاض من المشاكل الشائعة أثناء الحمل هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تجنب حدوث الإجهاض قدر الإمكان ومن هذه النصائح ما يلي:

تحديد موعد لزيارة الطبيب قبل حدوث الحمل

تساعدك هذه الزيارة على إجراء بعض الفحوصات الطبية التي تعمل على اكتشاف الإصابة بالأمراض السابقة التي يمكن أن تسبب حدوث الإجهاض، ويقوم الطبيب أيضاً بمعرفة التاريخ المرضي للمرأة والعائلة حتى يتمكن من معرفة وجود أي عوامل وراثية لبعض الأمراض.

الحصول على العلاج المناسب

إذا ظهر في الفحص الطبي للمرأة أي أمراض يمكن أن تؤثر على الحمل، يقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب لعلاج هذا المرض والمحافظة على الحمل من الإجهاض.

تناول نظام غذائي متوازن

تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات هي أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لتغذية الجنين.

ممارسة التمارين الرياضية باعتدال

نعم، يمكنك ممارسة الرياضة حتى تستطيعي المحافظة على الحمل من الإجهاض ولكن يعتمد الأمر على نوع الرياضة، حيث يمكنك ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي السريع أو الجري وتجنبي التمارين الشاقة أو رفع الأوزان، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

بعد أن تعرفتي على بعض النصائح لتساعدك على المحافظة على الحمل من الإجهاض يجب أن تعلمي أن الحفاظ على الحمل يبدأ من قبل حدوث الحمل عن طريق اتباع النصائح السابقة والتي تضمن لكِ أسلوب حياة صحي وثبات مستوى الهرمونات وانتظام الوظائف الحيوية للجسم وبالتالي يكون حملك صحي وبدون أي مضاعفات، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى