الحمل والولادة

كيف يمكنني تحديد وقت الولادة؟

تبدأ النساء بحساب بدأ الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية وبعدها يبدأ وقت المتابعة مع الطبيب أثناء الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين وللمرور بفترة حمل سهلة، ويبدأ الطبيب بحساب وقت الحمل من أول يوم في آخر دورة شهرية قبل حدوث الحمل وعند اقتراب وقت الولادة هناك بعض الأعراض المصاحبة والتي يجب على المرأة معرفتها جيداً، تعرفي على إجابة سؤال كيف أعرف وقت الولادة من خلال هذا المقال.

كيف أعرف وقت الولادة

تختلف أعراض وقت الولادة من إمرأة لأخرى وعادة ما يكون ميعاد الولادة من أواخر الشهر الثامن حتي نهاية الشهر التاسع وفي بعض الحالات تلد بعض النساء في الشهر السابع ولادة مبكره، ومن أعراض وقت الولادة:

نزول الجنين إلى حوض الأم

يستقر جسم الجنين في حوض الأم قبل عدة أسابيع من الولادة أو قبل الولادة بعدة ساعات، وحين يستقر الجنين في بطن الأم يضغط على المثانة وتشعر الأم برغبة شديدة في التبول.

نزول ماء الرحم

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف وقت الولادة فنزول ماء الولادة من أعراض وقت الولادة ويحدث عند انفجار الكيس الأمينوسي المحيط بالجنين طوال أشهر الحمل لحمايته من الصدمات، وقد يسقط ماء الرحم دفعة واحدة أو بالتدريج، ويحدث سقوط ماء الرحم عند بعض النساء بعض الشعور بالتقلصات والبعض الآخر يسقط ماء الرحم فجأة بدون حدوث تقلصات وحينها تكون الولادة وشيكة، وقد يحدث نزول ماء الرحم خلال الولادة وكأنه تدفق مفاجئ للسائل وهو عادة عديم الرائحة وقد يبدو واضحاً ذو لون فاتح.

زيادة الإفرازات المهبلية

مع اقتراب وقت الولادة يبدأ الرحم بالتوسع بشكل كبير وتسقط السدادة المخاطية الموجودة بعنق الرحم والتي كانت تحمي الطفل من البكتيريا والجراثيم أثناء فترة الحمل، وقد يصاحب سقوط السدادة المخاطية بعض الإفرازات الدموية، وقد يختلف وقت سقوط السدادة من إمرأة لأخرى فبعض النساء تسقط السدادة عندما تكون الولادة وشيكة والبعض الآخر قبل الولادة بأسابيع.

انقباضات الرحم

وللإجابة عن سؤال كيف أعرف وقت الولادة فتختلف شدة الانقباضات من امرأة لأخرى وقد تشعر بعض النساء باختلاف حمل لآخر فقد تأتي الانقباضات أخف من الحمل الأول، ولكن انقباضات الولادة تسبب عادةً إزعاج أو ألم خفيف في الظهر وأسفل البطن إلى جانب الشعور بالضغط في الحوض، وتتحرك الانقباضات بحركة تشبه الموجة من أعلى الرحم إلى أسفله، وهناك بعض النساء يصفن الانقباضات بتشنجات الدورة الشهرية القوية على عكس انقباضات براكستون هيكس وهي انقباضات خفيفة غير مؤلمة وليس لها نمط محدد للحدوث وتعد الرحم لولادة الطفل.

ما الفرق بين الانقباضات الحقيقية والكاذبة؟

الانقباضات الحقيقية

تحدث هذه الانقباضات على فترات منتظمة وتقترب من بعضها بمرور الوقت وتستمر لفترة أطول في كل مرة بمعدل حوالي 30 إلى 70 ثانية، ومع الوقت تصبح أكثر قوة وإيلاماً وقد تبدأ النساء بالشعور بها في الظهر وتنتقل إلى الأمام أو الفخذين وتستمر الانقباضات حتى عند تغيير الوضع أو المشي أو الراحة.

الانقباضات الكاذبة

هذه الانقباضات غير منتظمة وغير متقاربة ومع مرور الوقت تختلف في مدتها ولا تتعدى 30 ثانية أو حتى دقيقتين، وهذه الانقباضات ضعيفة ولا تزداد قوة بمرور الوقت وفي بعض الحالات قد تكون ضعيفة ثم قوية ثم ضعيفة مرة أخرى، ويتم الشعور بها في مقدمة البطن وتتوقف عند تغيير الوضع أو المشي أو الراحة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أعرف وقت الولادة وتعرفتي على أعراض قبل الولادة والفرق بين الانقباضات الحقيقية والكاذبة للولادة، فعليك متابعة الطبيب الخاص بكي طوال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى