الحمل والولادة

الطريقة الصحيحة لنوم الحامل في الشهر الثامن

معرفة الوضعية الأمثل للنوم خلال فترة الحمل قد يكون تحدياً وخاصةً أن الجميع يحذرك من أن النوم سيكون أصعب حتى بعد الولادة، لكن لحسن الحظ فهناك عدة وسائل ووضعيات للنوم بإمكانك تجربتها للحصول على نوم مريح وهادئ، وللتعرف على طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن تابعي معنا المقال التالي.

لماذا يكون النوم صعباً في الشهر الثامن؟

بالرغم أن يكون النوم صعباً لأسباب عدة، منها:

  • من الحمل يبدأ الرحم في الضغط على المثانة نظراً لكبر حجمه، وهو من أكثر الأسباب شيوعاً بين النساء الحوامل والتي تمنعهن من النوم بشكل متواصل خلال الليل.
  • يعمل هرمون الحمل على زيادة معدل ضربات القلب وخاصةً في الليل لضخ أكبر قدر ممكن من الدم إلى الجسم حيث أن معظم الدم يذهب للجنين من خلال المشيمة.
  • يعمل هرمون الحمل على جعلك تأخذين أنفاس أعمق من المعتاد ومع الدخول في الشهر الثامن من الحمل سيكون التنفس أصعب بسبب ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.
  • يعمل هرمون الحمل على إبطاء حركة الأمعاء وذلك للحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية من الطعام وذلك قد يؤدي إلى الشعور بالحموضة باستمرار وخاصة في الشهر الثامن الذي سيبدأ فيه الرحم في الضغط على المعدة.

طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن

الوضعية الأفضل التي ينصح بها الأطباء المرأة الحامل في شهورها الأخيرة هي النوم على أحد الجانبين، ويفضل الجانب الأيسر لأن الكبد في الجانب الأيمن والنوم على الجانب الأيسر يمنع الرحم من الضغط على هذا العضو الكبير، كما أنه يساعد الدورة الدموية في الوصول للمشيمة والرحم والكلى بشكل أسهل وأسرع، أيضاً حاولي النوم في وضعية أشبه بالجلوس لأنها تقلل من الحموضة وتساعد في التنفس بشكل أسهل ويمكنك استخدام الوسائد منعاً للتقلب على الظهر الذي قد يؤدي إلى إبطاء حركة الدم المُحمل بالأكسجين اللازم لتغذية خلايا الجسم.

وإليكِ بعض النصائح الإضافية التي قد تساعدك على النوم بشكل أكثر راحة أثناء الليل:

  • تجنب الكافيين أثناء فترة الحمل لأنه يعمل على تنشيط الأعضاء في الجسم مما يؤدي إلى الحرمان من النوم كما أنه يقلل من امتصاص الحديد في الجسم.
  • تجنب شرب الكثير من السوائل لأن هذا قد يزيد من عدد مرات الذهاب للحمام.
  • تجنب تناول وجبات كبيرة ودسمة قبل النوم بـ 3 ساعات على الأقل.
  • إن كان السبب الذي يمنعك من النوم هو الحموضة قومي بتناول وجبات خفيفة قبل النوم.
  • وضع جدول محدد بمواعيد النوم والاستيقاظ والالتزام به.
  • تجنب القيام بالتمارين الرياضية القاسية قبل النوم مباشرةً، عوضاً عن ذلك قومي بتمارين التمدد والاسترخاء التي تساعد على النوم.
  • إذا كانت تشنجات القدمين هي ما يمنعك من النوم خلال الليل قومي بالوقوف عليها لبعض الوقت، حيث ينصح بعض الأطباء بتمارين التمدد أيضاً للعلاج.

وبعد التعرف على طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن ننصحك باتباع هذه النصائح والنوم باستمرار على الجانب الأيسر، وإن استيقظتِ ووجدتِ نفسك نائمة على الظهر فلا داعي للفزع لأن هذا لن يضر جنينك حيث أن التقلب أثناء النوم أمر طبيعي للغاية، ونتمنى لكِ في نهاية هذا المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى