الحمل والولادة

فوائد النوم على الجانب الأيسر أثناء فترة الحمل

تواجه الحامل الكثير من الصعوبات عندما يتعلق الأمر بالنوم، كما أنها تجد نفسها في كثير من الأحيان في حيرة حقيقية بشأن وضعية النوم الأمثل، وفي الآونة الأخيرة أصبح النوم على الجانب الأيسر من أهم النصائح التي يقدمها الأطباء للحوامل، وفي هذا المقال نعرض لكِ فوائد النوم على الجانب الأيسر للحامل بالتفصيل والوضعيات التي عليكِ تجنبها.

ما صعوبات النوم التي تواجها الحامل؟

خلال ، ومن الأسباب التي تسبب صعوبات النوم للحامل:

التبول كثيراً

خلال فترة الحمل تعمل الكلى بضعف قوتها وذلك لتنقية كميات الدم الكبيرة التي ينتجها الجسم لدعم نمو الجنين، وهو الأمر الذي ينتج عنه تراكم السوائل في المثانة، ومع الدخول في الثلث الثاني فإن حجم الرحم المتزايد يسبب ضغطاً على المثانة.

تسارع ضربات القلب

خلال فترة الحمل تشعر الحامل بتسارع نبضات القلب أو ما يُعرف بـ “”، وذلك لأن القلب يعمل بضعف قوته ليتمكن من ضخ كميات الدم الكبيرة التي ينتجها الجسم، ويوصلها إلى الجنين وهو الأمر الذي يسبب إزعاجاً للحامل.

ضيق التنفس

زيادة معدل في الجسم يتسبب في جعل الحامل تتنفس بعمق أكثر من المعدل الطبيعي، ومع اقتراب نهاية الحمل يكون التنفس أكثر صعوبة، وذلك لأن حجم الرحم المتزايد يضغط على الحجاب الحاجز.

فوائد النوم على الجانب الأيسر للحامل

يعتبر النوم على الجانب الأيسر من أكثر الوضعيات أماناً وراحة للمرأة خلال فترة الحمل، حيث أن النوم بهذه الوضعية قد يساعد على تعزيز تدفق الدم من القلب وإلى سائر أنحاء الجسم بما في ذلك الرحم، أما النوم على الجانب الأيمن على سبيل المثال حسب بعض الآراء قد يسبب ضغطاً على كل من الكبد وتيار الدم، مما يؤدي إلى وهو الأمر الذي يؤثر بدوره أيضاً على معدل الأكسجين والغذاء الذي يصل إلى الجنين.

والنوم على الجانب الأيسر يُعد من الوضعيات الجيدة في حالة كانت الحامل تعاني من بعض الأمراض التي تتعلق بالتنفس مثل أو أي صعوبات في التنفس، ومع ذلك فإن الأطباء ينصحون بعدم بالاستمرار على وضعية واحدة خلال النوم طوال فترة الحمل، لأنه قد يؤثر على الجسم ويمكن أن يسبب آلاماً في العظام والعضلات، لذا فإن التنوّع أمر ضروري خلال النوم ويمكن للحامل أن تنام بأي وضعية تريحها خلال الثلث الأول من الحمل.

جدير بالذكر أنه حتى الآن لا يمكن الجزم أن النوم على الجانب الأيسر هو الأفضل قطعا أو التأكيد على عيوب النوم على الجانب الأيمن، لكن تظل التوصيات تميل إلى النوم على الجانب الأيسر، ويمكنك استشارة الطبيب ووصف ما تمرين به بالضبط لوصف الوضعية الأفضل لك.

وضعيات على الحامل تجنبها

  • النوم على الظهر: النوم على الظهر يسبب ضغطاً على الشرايين الرئيسية التي تصل الجسم بالرحم، وهو الأمر الذي يسبب نقص الأكسجين الذي يصل للجنين، وتشير الأبحاث أنه قد يكون هناك علاقة بين موت الجنين وبين النوم على الظهر.
  • النوم على البطن: يحمي الرحم الجنين جيداً لذا قد لايشكل النوم على البطن خطراً حقيقياً على الجنين خلال الثلث الأول في حال لم يكن هناك مشكلة في الحمل، لكن مع الدخول في الثلث الثاني فإنه يكون من الصعب النوم بهذه الوضعية.

في الختام؛ فإن فوائد النوم على الجانب الأيسر للحامل لا تتعلق بالحامل وحسب بل أيضاً بالجنين، حيث تساعده على الحصول على ما يحتاجه من أكسجين، كما يجب الحصول على استشارة طبية في حالة كان الأرق مستمراً، لأن الإرهاق الناتج عن قلة النوم يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين، نتمنى لكِ ولادة يسيرة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى