الحمل والولادة

علامات مبكرة جداً تدل على حدوث الحمل

تلعب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل دورًا حيويًا وتؤثر على الجسم كله، وهي المسؤولة أيضاً عن ظهور معظم  علامات الحمل المبكرة جداً لذا تابعي معنا المقال التالي لكي تتعرفي على هذه العلامات وتتعرفي على بعض النصائح الهامة.

علامات الحمل المبكرة جداً

تختلف بداية ظهور المتنوعة من امرأة لأخرى، ولا يمكن معرفة أي العلامات تظهر أولاً، ولكن إليكِ بعض العلامات الشائعة لحدوث الحمل:

التقلبات المزاجية

في بداية الحمل، قد تلاحظين بعض التقلبات المزاجية والنفسية، ففي أحد اللحظات قد تغمرك مشاعر السعادة، وفي اللحظة التي تليها قد تشعرين بالحزن بلا سبب، كما يمكن الشعور بالتعب والإعياء والضعف العام أيضاً في المرحلة الأولى من الحمل.

الغثيان

يزداد الشعور بـ والرغبة في القيء في الشهر الأول من الحمل، ويرجع هذا الشعور إلى تغير مستوى الهرمونات الذي يحدث في الحمل، كما يمكن أن يبدأ وحم الحمل في هذه المرحلة أيضاً، وتزداد رغبتك أو نفورك من بعض الأطعمة، وتزداد الحساسية لبعض الروائح.

النزيف والتقلصات

من أهم علامات الحمل المبكرة جداً هو الذي يرجع إلى استقرار البويضة المخصبة في ثنايا جدار الرحم، وفي الغالب ما يكون دم نزيف الحمل خفيف وذو لون زهري، ويمكن أن يصاحبه بعض التقلصات في أسفل البطن وأسفل الظهر ومنطقة الحوض، كما يمكن خروج إفرازات مهبلية بيضاء اللون نظراً لزيادة سُمك بطانة الرحم.

غياب الدورة الشهرية

على الرغم من أن الدورة الشهرية قد تكون غير منتظمة في بعض الأحيان، إلا أن غيابها وتأخرها عن موعدها الأساسي كل شهر يعتبر من أهم العلامات التي يمكن الاعتماد عليها لاكتشاف الحمل، ويمكن إجراء اختبار الحمل في هذه الحالة لمزيد من التأكيد.

الإمساك

يعتبر من أبرز علامات الحمل، حيث أن التغيرات الهرمونية تؤثر أيضاً على حركة الأمعاء والهضم، كما تزداد رغبة الحامل في التبول بشكل متكرر أكثر من المعتاد في بداية الحمل، ولكن إذا شعرتِ بأي أعراض غريبة أثناء التبول فمن الأفضل استشارة الطبيب، لأنها قد تكون عدوى في الجهاز البولي.

نصائح هامة للمراحل المبكرة من الحمل

بعد أن تعرفتي على علامات الحمل المبكرة جداً يجب معرفة أهم النصائح التي ستساعدكِ في تخطي المراحل الأولى من الحمل:

ترتيب زيارات دورية للطبيب

بمجرد التأكد من حدوث الحمل يجب ترتيب زيارات دورية للطبيب للاطمئنان على صحتك وصحة الحمل، كما يصف لكِ الطبيب بعض ، ويجب أيضاً استشارة الطبيب بشأن أي أدوية قبل استخدامها للتأكد من أنها مناسبة للحمل.

ممارسة التمارين الرياضية

بعد استشارة الطبيب والتأكد من أن ممارسة آمنة على صحتك، احرصي على قضاء 150 دقيقة أسبوعياً في ممارسة الرياضة، مثل الجري أو السباحة أو ركوب الدراجات، أو ممارسة اليوجا، أو أي تمارين رياضية آمنة على الحمل.

الحد من الكافيين

إذا كنتِ تفضلين شرب القهوة أو الشاي، فمن الأفضل التقليل من هذه المشروبات في المراحل الأولى من الحمل، وذلك لأن الكافيين يؤثر سلباً على صحة الحمل والجنين، ويمكن أن يتسبب الإكثار من تناوله في الكثير من المشاكل الصحية.

اتباع نظام غذائي صحي

احرصي على اختيار والصحية بعناية، لأنه حتى مع استخدام المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، ستحتاجين إلى التغذية الجيدة، حتى يحصل الجنين على ما يكفي من كل العناصر الغذائية، واحرصي أيضاً على تجنب أي أطعمة قد تتسبب في ضرر على الحمل، مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، أو الحليب ومنتجات الألبان غير المبسترة، أو اللحوم الباردة أو المصنعة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على علامات الحمل المبكرة جداً وتعرفتي على أهم النصائح، إذا شعرتِ بأي أعراض غريبة أو غير متعارف عليها في بداية الحمل، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى