الحمل والولادة

كل ما هو ضار للمرأة الحامل

خلال فترة الحمل يجب أن تتعرفي على ما هو آمن وما قد يتسبب في بعض الأضرار من أطعمة أو أنشطة يومية، لتتعرفي على كل ما يضر الحامل من أطعمة وفواكه وأنشطة مختلفة تابعي معنا هذا المقال.

كل ما يضر الحامل من الأطعمة

اتباع نظام غذائي صحي متوازن من أهم العوامل لحمل صحي خالي من المضاعفات والمشاكل الصحية، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل لما لها من أضرار على صحة الحامل وصحة الجنين.

اللحوم النيئة

يجب تجنب اللحوم والأسماك النيئة أو غير المطهية جيدََا خلال الحمل، وذلك لتجنب الإصابة بالعدوى نتيجة احتمالية تلوث هذه الأطعمة النيئة بالبكتيريا كالسالمونيلا.

اللحوم المصنعة

من المعروف أن اللحوم المصنعة قد تكون ملوثة بالليستيريا التي يمكن أن تتسبب في الإجهاض، حيث تستطيع الليستيريا العبور من خلال المشيمة إلى الجنين مما يؤدي إلى احتمالية إصابته بالعدوى وتسمم الدم، لذلك يجب أن تتجنبي تناول اللحوم المصنعة أو حتى إعادة طهيها جيدًا إذا رغبتي في تناولها.

الأسماك الغنية بالزئبق

حاولي تجنب الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، حيث يتسبب الزئبق الموجود في هذه الأسماك بتأخير نمو الجنين وحدوث أضرار ومشكلات للدماغ، لذلك تجنبي تناول سمك أبو سيف وسمك الماكريل.

الأسماك المدخنة

يجب تجنب الأسماك المدخنة لأنها قد تكون ملوثة بالليستريا، ولكن يمكن تناولها بكميات معتدلة كجزء من الوجبة الأساسية.

المحار النيئ

معظم الأمراض المتعلقة بالمأكولات البحرية مرتبطة بعدم طهيها جيدًا، لأن الطهي يساعد على التخلص من أنواع معينة من العدوى، لذلك تجنبي تناول المحار النيئ خلال فترة الحمل لما يسببه من عدوى وأضرار.

منتجات الألبان غير المبسترة

معظم منتجات الألبان قليلة الدسم كالجبن الموتزاريلا أو اللبن قليل الدسم يمكن أن تكون جزء من نظامك الغذائي المتوازن، ولكن منتجات الألبان غير المبسترة يمكن أن تشكل خطر على حياة الجنين لذلك تجنبي تناول الجبن الأزرق.

الكافيين

يستطيع الكافيين العبور من خلال المشيمة والدخول إلى الجنين ولكن تأثيره على الجنين يظل غير واضح، لذلك قد ينصح الطبيب بتقليل كمية الكافيين اليومية إلى أقل من 200 ملليجرام.

كل ما يضر الحامل من الفواكه

الأناناس

يجب تجنب تناول الأناناس خلال المرحلة الأولى من الحمل، وذلك لأن تناول الأناناس قد يؤدي إلى انقباضات حادة ومتتالية في الرحم مما قد يؤدي إلى الإجهاض.

الموز

على الرغم من أن تناول الموز خلال الحمل آمن ومفيد، إلا أنه يجب تجنب تناول الموز في بعض الحالات مثل الحوامل اللاتي يعانين من الحساسية أو من سكري الحمل، حيث يحتوي الموز على مادة تسمى الكيتينيز والتي تسبب الحساسية كما يحتوي على كمية كبيرة من السكر.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه المفيدة التي تساعد على ترطيب الجسم، ولكن تناول البطيخ خلال فترة الحمل يمكن أن يعرض الجنين إلى خطر السموم، كما أن تناول البطيخ بكميات كبيرة يتسبب في رفع مستوى الجلوكوز في الدم.

كل ما يضر الحامل من الأنشطة

حمل الأوزان الثقيلة

حمل الأوزان الثقيلة قد يؤدي إلى إجهاد عضلات الحوض والظهر، كما أنه يزيد أيضًا من احتمالية الإصابة بتدلي الرحم لذلك عند حمل الأغراض الثقيلة حاولي حملها بالقرب من جسمك مع ثني الركبتين ببطء لتتجنبي الضغط على عضلات الظهر.

تمارين اليوجا

هناك أنواع معينة من تمارين اليوجا تتضمن التمدد والالتواء لذلك يجب تجنب هذه الأنواع خلال فترة الحمل، كما يمكنك ممارسة تمارين اليوجا المخصصة للحوامل ولكن بعد استشارة الطبيب للتأكد من قدرتك على ممارسة هذه التمارين.

النوم على البطن

النوم على البطن يمكن أن يؤثر على الجنين أو يتسبب في بعض الأضرار التي تهدد حياته، لذلك تجنبي النوم على البطن وتجنبي أيضًا ممارسة التمارين الرياضية التي تتضمن النوم على البطن خلال فترة الحمل.

الاستحمام بالماء الساخن

الاستلقاء في حوض من الماء الساخن يعتبر من الأمور التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر، ولكن خلال فترة الحمل قد يؤثر ذلك على الجنين كما يمكن أن يؤخر نمو الأنبوب العصبي، كما يجب أن تتجنبي أيضًا حمامات الساونا.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كل ما يضر الحامل من الأطعمة والفواكه والأنشطة المختلفة، برجاء استشارة الطبيب بشأن أي أعراض تظهر خلال الحمل مع أطيب الأمنيات لكِ بحمل صحي وبدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى