الحمل والولادة

ما أعراض الولادة الطبيعية؟

إذا كنتِ حاملاً، فقد يكون أحد أهم الأمور بالنسبة إليك هو معرفة كيف تتم الولادة وآلام المخاض أثناء الولادة الطبيعية، وستساعدك المعلومات الموجودة في هذا المقال على معرفة إجابة ما هي أعراض الولادة الطبيعية ؟ وكيف يمكن التعامل معها؟ فتابعي معنا قراءة هذا المقال.

ما هي أعراض الولادة الطبيعية ؟

تظهر أعراض الولادة على بعض الحوامل والبعض الآخر لا، ولا أحد يعلم ما هي الأسباب التي تؤدي لبدء الولادة أو متى ستبدأ، ولكن هناك بعض التغيرات الهرمونية والتغيرات الجسدية وبعض الأعراض التي تظهر على الحامل وتشير إلى بدء الولادة والتي سنناقشها في هذا المقال.

المؤشر الأول لبدء الولادة

استقرار طفلك ونزوله في الحوض هو المؤشر الأول لقرب موعد الولادة، ويمكن أن تحدث تلك المرحلة قبل موعد الولادة ببضعة أسابيع أو بضع ساعات، وفي هذا الوقت يضغط الرحم على المثانة فتكون الحامل بحاجة للتبول بشكل مستمر.

مرور السدادة المخاطية

على مدار شهور الحمل تتكون سدادة مخاطية في نهاية عنق الرحم لحماية جنينك، ومع قرب موعد الولادة واتساع عنق الرحم تسقط السدادة المخاطية وتخرج من المهبل وتكون تلك السدادة وردية اللون أو مختلطة بالدم، ويُعتبر نزول السدادة علامة على قرب موعد الولادة والذي سيكون في الغالب بعد أسبوع أو أسبوعين من سقوط السدادة.

انقباضات الرحم

يختلف الشعور بانقباضات الرحم من حامل إلى أخرى ولكن الأعراض العامة التي تصاحب انقباضات الرحم هو الشعور بألم أسفل الظهر وأسفل البطن مع حالة من عدم الارتياح، وعند الانقباض تشعر الحامل بأن البطن صلبة نوعاً ما، وما بين الانقباض والآخر ترتخي عضلات الرحم وتعود البطن لحالتها العادية، وتتشابه هذه الانقباضات بالتقلصات التي تشعر بها السيدات قبل موعد الدورة الشهرية.

عزيزتي القارئة يجب عليكي معرفة الفرق بين التقلصات الزائفة أو ما يعرف والتقلصات الحقيقية التي تشير لقرب موعد الولادة.

الانقباضات الحقيقية والزائفة

هل شعرتي بالحيرة الآن وصعوبة التفرقة بين التقلصات الحقيقية والزائفة؟….عزيزتي القارئة الأمر ليس بهذه الصعوبة فمن خلال بعض العلامات التي ستظهر عليكي ستستطيعي التفرقة بسهولة.

الانقباضات الكاذبة تكون موجودة بداية من وتزداد في الثلث الأخير لكنك قادرة علي تمييزها لأنها انقباضات غير منتظمة وهناك وقت طويل نسبياً بين الانقباض والآخر، وتهدأ هذه الانقباضات بمجرد تغيير وضعية جلوسك أو أن تنهضي وتمشي قليلاً، أما الانقباضات الحقيقية فتكون أكثر انتظاماً ولا تهدأ بتغيير وضع جلوسك أو حركتك.

نزول السائل الأمنيوسي

يتواجد السائل الأمنيوسي حول الطفل طوال فترة الحمل بداخل الغشاء الأمنيوسي، ومع قرب موعد الولادة يتمزق الغشاء وينزل السائل الأمنيوسي من المهبل، وهي من العلامات القوية على قرب موعد الولادة.

تمدد عنق الرحم للولادة

ها قد حانت اللحظة التي تنتظريها من 9 أشهر، لحظة ولادة طفلك، سيتمدد عنق الرحم ويصل تمدده لحوالي 10 سنتيمتر، وهذا التمدد نتيجة الانقباضات المستمرة للرحم، وسيقوم الطبيب بفحص عنق الرحم للتأكد من التمدد المطلوب لنزول طفلك.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب؟

أعراض بدء الولادة ستأخذ بعض الوقت لحين قدوم يوم الولادة، ولكن هناك بعض العلامات التي يجب سرعة استشارة الطبيب عند ملاحظتك لها وهي:

  • عند وجود نزيف مهبلي.
  • عندما تتكرر الانقباضات كل خمس دقائق لمدة ساعة.
  • إذا كان الطفل يتحرك أقل من المعتاد.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا لكي عزيزتي القارئة المعلومات اللازمة عن أعراض الولادة الطبيعية، وإليكي مقال متكامل عن ، مع تمنياتنا لكي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى