الحمل والولادة

أسباب عدم ظهور كيس الحمل في السونار

يعتبر السونار جزءاً مهماً من رحلة حملك حيث أن الطبيب قد يقترح القيام به للمرة الأولى في الفترة بين الأسبوع السادس أو التاسع، لكن في حالة عدم ظهور كيس الحمل فإن هذا قد يعني بعض الأمور، وفي هذا المقال ستتعرفين على أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار وتعريفه بالتفصيل.

ما هو كيس الحمل؟

من أفضل الطرق لقياس معدل تقدم الحمل كما أنه الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التأكد من وجود حمل داخل الرحم حيث أن حجم الجنين يكون صغيراً على الظهور في السونار.

وشكل كيس الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل يعتبر من الأمور الهامة حيث أن الشكل الدائري يشير إلى صحة الحمل وفي حالة كان له شكل غير طبيعي فإن الطبيب قد يقترح القيام بالسونار مرة أخرى.

أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار

بعد أن يصبح كيس الحمل مرئياً على السونار فإن الخطوة القادمة هي ظهور الزلال الذي يغذي الجنين في الأسابيع الأولى حتى اكتمال نمو المشيمة وهي الجزء الذي سيكون مسؤولاً عن تغذية الجنين حتى الولادة، إلا أنه في بعض الحالات لا يظهر كيس الحمل عند القيام بالسونار، وقد يرجع السبب إلى ما يلي:

عمل السونار في وقت مبكر

يرجع سبب عدم ظهور كيس الحمل في السونار في أغلب الحالات إلى أنه قد تم عمل السونار في وقت مبكر للغاية من الحمل مما يعني أنه يجب القيام به مرة أخرى بعد عدة أسابيع حتى يكون بالحجم الكافي ليظهر في السونار، كما أن الطبيب قد يقوم بقياس نسبة وربط النسبة بعدم ظهور كيس الحمل.

الحمل خارج الرحم

قد يكون عدم ظهور كيس الرحم في السونار أحد علامات الحمل خارج الرحم، وفي حالة كانت نسبة هرمون الحمل بين 1500 و 2000 فإن هذا الأمر قد يؤكد احتمالية .

الإجهاض

أحد أسباب عدم ظهور كيس الرحم في السونار هو لذا فإن الطبيب سيقوم بقياس نسبة هرمون الحمل وفي حالة كانت النسبة أقل من المعدل الطبيعي وتتناقص باستمرار فإن هذا دليل على الإجهاض بجانب ملاحظة الأعراض الأخرى.

مما جدير بالذكر أنه عادةً ما يظهر الجنين في السونار بعد الأسبوع السادس، لكن في حالة ظهر كيس الرحم فارغاً فإن هذا قد يكون دلالة على بعض مضاعفات الحمل مثل الإجهاض أو توقف الجنين عن النمو، وغالباً ما يكون هذا الأمر في ويعود السبب في هذا إلى تشوهات الكروموسومات التي تكون السبب الأكثر شيوعاً للإجهاض.

نصائح للحامل في الثلث الأول من الحمل

  • يجب أخذ الفيتامينات اليومية لدعم نمو الجنين.
  • الذهاب للفحص الدوري بشكل منتظم.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتقوية الجسم لتحمل صعوبات الحمل.
  • تجنب الأطعمة الضارة خلال الحمل مثل الجبن المطبوخ والأسماك التي تحتوي على معدلات مرتفعة من الزئبق مثل سمك أبو سيف.

بعد التعرف على أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار فإننا ننصح بالمتابعة مع الطبيب للقيام بالسونار مرة أخرى حيث أنه من الصعب تحديد السبب وراء هذا في الحال، كما يجب الحصول على رعاية طبية فورية عند الشعور بأعراض الإجهاض مثل النزيف المهبلي الحاد.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى