الحمل والولادة

ما هو الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل المنزلي؟

هناك العديد من اختبارات الحمل المتعارف عليها وأشهرهم هو اختبار الحمل المنزلي ومن هنا ما هو وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب ؟ لمعرفة إجابة هذا السؤال، تابعي معنا هذا المقال.

أنواع اختبارات الحمل

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل المتاحة: اختبارات البول واختبارات الدم، يمكن إجراء اختبارات البول في المنزل حيث يعتمد الاختبار على كشف هرمون الحمل في البول HCG فبمجرد أن تُزرع البويضة المخصبة على جدار الرحم يتم إفراز هرمون الحمل ويحدث هذا عادة بعد 6 أيام من تخصيب البويضة.

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، تتضاعف مستويات هرمون الحمل كل يومين إلى ثلاثة أيام، وتبلغ ذروتها خلال 8 إلى 11 أسبوعًا من الحمل، ثم تبدأ في التراجع.

اختبار الحمل المنزلي

يمكن شراء من الصيدلية فهي متاحة وسهلة الاستخدام إذا اُستخدمت بشكل صحيح، تظهر النتائج في غضون من 3 لـ 10 دقائق أو في بعض الأحيان فوراً ويمكن تقييم النتائج على حسب نوع الاختبار مثل: تغير لون الشريط، أو ظهور رمز مثل علامة زائد أو ناقص، وفي الاختبارات الرقمية تُقرأ النتائج (حامل أو غير حامل)، بعد إجراء هذا الاختبار، يمكن تأكيد النتائج عن طريق مراجعة طبيبك، الذي يمكنه إجراء اختبارات حمل أكثر حساسية.

عندما تكون نتيجة الاختبار غير دقيقة، تكون إما سلبية خاطئة (يقول الاختبار أن المرأة ليست حامل، لكنها حامل) أو إيجابية خاطئة (يقول الاختبار أنها حامل، لكنها ليست كذلك)، وهناك عدة عوامل يمكن أن تسبب النتائج السلبية الخاطئة وهي:

  • تخفيف البول بعد شرب الكثير من الماء أو الاختبار في وقت لاحق من اليوم.
  • الاختبار في وقت مبكر جدًا حيث أن وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب مهم أخذه في الحسبان.
  • استخدام اختبار الحمل الذي لا يكتشف مستويات أقل من الهرمون.

يمكن أن تكون النتائج الإيجابية الكاذبة مزعجة أيضاً وقد تظهر في بعض الأحيان في حالات محددة مثل:

  • المبكر.
  • بعض الأدوية.
  • أورام المبيض.
  • أمراض الكبد.
  • الاختبارات منتهية الصلاحية.

لذا الالتزام بـ وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب قد يجعلكِ تتجنبي هذه النتائج الخاطئة.

وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب

اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 99 ٪ على الرغم من أن فحوصات الدم أكثر دقة، بعض اختبارات الحمل يمكن أن تكتشف hCG قبل الدورة الشهرية الضائعة لكن النتائج ستكون أكثر دقة إذا انتظرت حتى اليوم الأول لتفويت الدورة الشهرية، قد تكون النتائج أيضًا أكثر دقة إذا قمتِ بإجراء الاختبار أول شئ في الصباح، عندما يكون البول أكثر تركيزًا.

تحدث عمومًا في اليوم ال15 من دورة 28 يومًا، في الحمل الطبيعي، يتم تخصيب البويضة في قناة فالوب ثم تنتقل إلى الرحم، حيث تزرع نفسها في جدار الرحم حينها يبدأ جسم المرأة في إنتاج هرمون الحمل من الخلايا في المشيمة النامية بعد فترة وجيزة من زرع البويضة المخصبة داخل الرحم، بعد حوالي ثمانية أيام من الإباضة، يمكن اكتشاف مستويات ضئيلة من الهرمون هذا يعني أن المرأة يمكن أن تحصل على نتائج إيجابية قبل عدة أيام من ميعاد دورتها الشهرية (إذا كانت منتظمة).

بعد أن قمتِ بعمل الاختبار المنزلي وحصلتِ على النتائج يمكنك التأكد بإجراء اختبارات الدم أو قد يطلبها طبيبك بجانب اختبارات أخرى وتنقسم اختبارات الدم لنوعين هما:

  • اختبار الدم الكيفي: يخبرك إذا كنتِ حاملاً أم لا عن طريق الكشف عن هرمون الحمل.
  • اختبار الدم الكمي: يخبرك أنتِ في أي أسبوع من الحمل عن طريق حساب كمية هرمون الحمل في الدم وهذا أكثرهم دقة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على وقت عمل اختبار الحمل المنزلي المناسب يمكنك اتباع النصائح الخاصة بالاختبار للحصول على أدق النتائج، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى