الحمل والولادة

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع بالتفصيل

تعرفي معنا على مراحل تكون الجنين بالأسابيع لمعرفة المراحل التي سوف يمر بها طفلك في بطنك حتى يكتمل نموه ويحين موعد ولادته بشكل طبيعي وسليم، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

مراحل تكون الجنين بالأسابيع

يحدث الحمل بشكل أساسي بعد مرور أسبوعين من بداية الدورة الشهرية الأخيرة بعد انطلاق البويضات الناضجة، ثم تتم عملية تخصيب البويضة في الأسبوع الثالث عن طريق اختراق الحيوان المنوي لها ثم يتكون الزيجوت الذي يحتوي على 46 كروموسوم، 23 كروموسوم من الأم و23 من الأب، وهي التي تحدد نوع الجنين.

ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم من خلال قناة فالوب وترتبط ببطانة الرحم، وفي بداية الأسبوع الرابع تنقسم البويضة المخصبة إلى عدة خلايا مكونة ما يسمى الكيسة الأريمية، والتي يكون بداخلها المجموعة الداخلية من خلايا الجنين والتي تُسمى المُضغة، ويظل الجنين معروف بهذا الاسم حتى الأسبوع الثامن من الحمل.

مراحل نمو الجنين في الثلث الأول من الحمل

الأسبوع الثامن

في هذه المرحلة تكون أعضاء الجنين قد بدأت تتكون بشكل صحيح، وبدأ نمو الذراعين والساقين والأنف والجفون والأذنين، كما يبدأ ظهور الوجه وتبدأ الأعضاء التناسلية في التكوين.

الأسبوع الـ 12

يبدأ قلب الطفل في النبض بحيث يسمعه الطبيب من خلال الفحص، وتبدأ الأعصاب والعضلات للجنين في العمل، وقد يبدأ الطفل في بشكل بسيط.

مراحل نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل

الأسبوع الـ 16

في هذه الفترة يكون قد بدأ يزيد حجم الطفل وطوله، ويتكون القلب والأوعية الدموية بشكل كامل، وقد يبدأ الجنين في حركات الامتصاص بواسطة فمه، ويكون قد بدأت بصمات أصابع اليدين والقدمين في الظهور.

الأسبوع الـ 20

في هذه المرحلة يبدأ الجنين حركات التثاؤب والتمدد والقيام بحركات بوجهه، وقد يزيد نشاط الطفل في هذه الفترة وتزيد حركته في بطن أمه، ويصبح جسمه مغطى بطبقة رقيقة من الشعر تسقط قبل ولادته، كما يبدأ الطفل في السمع والبلع.

الأسبوع الـ 24

تزيد قدرة الجنين على السمع ويستجيب للأصوات الخارجية، كما يمكن أن تلاحظ الأم حركات اهتزازية في حالة إصابة الجنين بالفواق، كما يبدأ شعر رأس الجنين في النمو، ويكون الجنين قد انتظم نومه في هذه المرحلة.

الأسبوع الـ 28

في هذه الفترة إذا حدثت الولادة المبكرة قبل الأوان تكون هناك فرصة كبيرة لأن يعيش الطفل، حيث تكون أغلب أجهزته قد تكونت بشكل جيد.

مراحل تكون الجنين بالأسابيع في الثلث الثالث من الحمل

الأسبوع الـ 32

تقل تجاعيد الجلد لدى الجنين وتبدأ طبقة من الدهون في التكون تحت الجلد، ويزداد وزن الجنين تدريجياً  ويتمكن من فتح عينيه وغلقها، وتكون الرئة قد اكتمل نموها وبدأت في العمل بشكل ضئيل، وتسقط طبقة الشعر الرقيقة من على جسم الطفل، ويزيد في حركات الركل.

الأسبوع الـ 36

في هذه المرحلة تكون الرئة قد اكتملت في نموها وعملها بشكل صحيح، وبدأت الكلى في القيام بوظيفتها، وتكون الدماغ قد تطورت تماماً، وتزيد دهون جسم الجنين وتزيد كثافة الطبقة الدهنية التي تغطي جسمه لحمايته.

من الأسبوع الـ 37 حتى الأسبوع الـ 40

يكتمل الحمل تماماً بعد 40 أسبوع، ولكن منذ نهاية الأسبوع الـ 37 من الحمل يكون الجنين قد اكتمل نموه تماماً ويقوم بتغيير وضعه للاستعداد للولادة في أي وقت، بحيث يوجه رأسه لأسفل نحو قناة ، ونادراً ما تستمر بعض فترات الحمل إلى الأسبوع 42 ولكنها حالات نادرة جداً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على مراحل تكون الجنين بالأسابيع بشكل تفصيلي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى