الحمل والولادة

أسباب ضعف هرمون الحمل

يعد نقص هرمون الحمل مشكلة كبيرة عند النساء الحوامل، وتتساءل ما سبب ضعف هرمون الحمل وما كيفية علاجه، فتابعي معنا عزيزتي المرأة هذا المقال لمعرفة الإجابة.

ما هو هرمون الحمل؟

هرمون الحمل أو HCG هو الهرمون الذي يقوم جسم المرأة بإفرازه أثناء فترة الحمل، حيث يفرز هذا الهرمون بمجرد تخصيب البويضة بالحيوان المنوي وانغراسها في جدار الرحم من خلايا المشيمة، ويحدث تضاعف في مستويات الهرمون كل 72 ساعة خلال الحمل وتصل إلى أعلى مستوياتها خلال 8 إلى 11 أسبوع من الحمل، وترتبط مستويات هذا الهرمون عادة بوجود حمل صحي ولكن قد تحدث بعض المشاكل التي تؤدي إلى حدوث خلل في مستويات الهرمون ونقصه بالجسم مثل:

  • حدوث إجهاض للجنين.
  • موت الجنين بداخل رحم الأم.

تختلف مستويات هرمون الحمل بشكل كبير بين امرأة وأخرى خلال تلك الفترة، ولكن عادة ما يكون هناك مستويات محددة له لا يزيد أو يقل عنها في حالة الحمل الصحي.

ما سبب ضعف هرمون الحمل ؟

هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى ضعف أو نقص في هرمون الحمل مثل:

خطأ في حساب عمر الحمل

عادة ما يتم معرفة عمر الحمل بناءً على آخر دورة شهرية، وقد يكون لدى بعض النساء مشاكل في انتظام الدورة الشهرية لديهن، مما يسبب وجود خطأ في تحديد موعد الحمل الفعلي، وبالتالي يختلف مستوى هرمون الحمل في ذلك الوقت.

حدوث الإجهاض

يحدث الإجهاض قبل مرور 20 أسبوع من الحمل، ويسبب حدوث الإجهاض ضعف أو انخفاض في مستويات هرمون الحمل للمرأة، حيث أن عدم وجود الحمل بعد الإجهاض يؤدي إلى عدم تطور نمو المشيمة وبالتالي عدم إفراز الهرمون، حيث تكون مستوياته طبيعية في البداية وبعد ذلك يحدث انخفاض شديد فيه.

البويضة التالفة

تتساءل العديد من النساء ما سبب ضعف هرمون الحمل والإجابة تتلخص في وجود البويضة التالفة وهي البويضة التي يتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي في قناة فالوب، ولكنها تبقى معلقة في الرحم وتفشل في النمو خلال الحمل، وتتكون المشيمة طبيعياً في الرحم ويتكون الكيس الجنيني ويطلق هرمون الحمل في تلك المرحلة، ولكن عدم وجود الجنين يؤدي لحدوث انخفاض في مستويات الهرمون، مما يؤدي إلى حدوث إجهاض للحمل بعد ذلك.

الحمل خارج الرحم

تحدث هذه الحالة عند استقرار البويضة المخصبة في قناة فالوب وعدم تحركها إلى الرحم لتنغرس وتستقر فيه خلال فترة الحمل الطبيعية، وقد تسبب هذه الحالة خطر يهدد حياة الأم، فقد تتمزق قناة فالوب ويحدث نزيف شديد في تلك الحالة، وتظل مستويات هرمون الحمل منخفضة نظراً لعدم وجود الحمل في الرحم.

كيفية علاج نقص هرمون الحمل

ليس انخفاض مستوى هرمون الحمل دلالة على وجود مشكلة في بعض الأحيان، ولكن قد لا يتوفر علاج لحل مشكلة النقص في بعض الحالات، ويمكن علاج بعض الحالات الأخرى التي تسبب انخفاض له مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم كالآتي:

  • في حالة حدوث إجهاض يمكن إزالة الأنسجة المتبقية من الحمل بداخل الرحم وقد يتم هذا جراحياً أو باستخدام بعض الأدوية.
  • في حالة الحمل خارج الرحم يمكن استخدام بعض الأدوية أو القيام بعملية جراحية يقوم فيها الطبيب بإزالة قناة فالوب والحمل.

والآن وفي نهاية هذا المقال وبعد أن عرفتي عزيزتي المرأة ما سبب ضعف هرمون الحمل والأعراض التي قد تتعرضي لها، فيجب عليكِ متابعة مشاكل الهرمونات مع الطبيب وعدم تناول أي أدوية خاصة بالهرمونات حتى لا يحدث أي مشاكل أخرى.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى