الحمل والولادة

محاولات معرفة جنس الجنين

من الأمور التي تشغل بال الأم الحامل والعائلة معرفة نوع الجنين، ودائما يقومون بالعديد من محاولات تحديد جنس الجنين ، وسنقدم إليكِ في هذا المقال المحاولات العلمية وغير العلمية في تحديد جنس الجنين، فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

محاولات تحديد جنس الجنين العلمية

الفحص بالموجات فوق الصوتية

وهي من أشهر طرق معرفة وتحديد جنس الجنين، وذلك عن طريق الكشف عن الأعضاء التناسلية للجنين من خلال الموجات فوق الصوتية عند تطورها في ا تقريبًا.

فحص السائل الأمينوسي وفحص الزغابات المشيمية

يقوم الطبيب بالتوصية بهذين الاختبارين عند الرغبة في التحقق من الإصابة بتشوهات جينية أو كروموسومية، ويمكن معرفة جنس الجنين أثناء فحص الكروموسومات.

فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا قبل الولادة (Prenatal cell-free DNA)

فحص الحمض النووي الخالي من الخلايا قبل الولادة (cfDNA) هو اختبار دم للنساء الحوامل، فخلال فترة الحمل ينتشر بعض من الحمض النووي للجنين في مجرى دم الأم، ويتم فحص الحمض النووي للجنين لمعرفة ما إذا كان الطفل مُعرض للإصابة بم أو اضطراب جيني آخر، ويمكن من خلال فحص الكروموسومات معرفة جنس الجنين.

نظريات محاولات تحديد جنس الجنين

تعتمد بعض الطرق جزئيًا على الاختبارات والعلوم ولكنها لا تكون دائمًا دقيقة.

نظرية رمزي بالموجات فوق الصوتية

هذه النظرية تعتمد على مكان المشيمة للاستدلال على جنس الجنين من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية، ويتم الفحص في فترة 6 إلى 10 أسابيع من بداية الحمل، فإذا وُجدت المشيمة ناحية اليمين يُرجح أن الجنين صبي، أما إذا وُجدت المشيمة إلى اليسار، فقد تكون فتاة.

نظرية اختبار الجنس بالجمجمة

واحدة من محاولات تحديد جنس الجنين هي الاعتماد على مراقبة شكل جمجمة طفلك لتحديد جنسه، وسوف تساعد صورة الموجات فوق الصوتية الطبيب على تخمين الاختلافات، بشكل عام، ويُعتقد أن جماجم الذكور أكبر وأقوى من الجماجم الأنثوية.

خرافات تحديد نوع الجنين

سنذكر بعض اختبارات التنبؤ بالجنس التي لا أساس لها، فقط هي طرق عشوائية تستند إلى معتقدات الناس ومفاهيمهم الخاطئة وليس لها دعم علمي على الإطلاق.

اختبار خاتم الزواج

  • هذا هو واحد من أقدم وأشهر اختبارات التنبؤ بالجنس التي تم إجراؤها باستخدام خاتم الزواج وخيط، ويمكن تجربته في أي وقت، ولكن لا يوجد دليل علمي لدعم هذه الطريقة.
  • يتم ربط خاتم الزفاف بخيط ووضع الحلقة المتأرجحة على البطن عند الاستلقاء، إذا تحركت الحلقة مثل حركة البندول، يُقال أنه صبي، أما إذا تحركت الحلقة في حركة دائرية، يُقال أنها فتاة.

استخدام صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

هذه نظرية أخرى غير علمية للتنبؤ بجنس الجنين الجنس، ويمكن تجربتها من خلال مزج كوب من البول الصافي مع ملعقتين من صودا الخبز، ويقال أنه صبي إذا فار الخليط وفتاة إذا بقي الخليط دون تغيير.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة محاولات تحديد جنس الجنين العلمية وغير العلمية، يجب عليكِ اللجوء إلى طبيبك دائما لمعرفة نوع الجنين وعدم الاعتماد على الطرق الشائعة لتحديد الجنس.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى