الحمل والولادة

متى يبدأ الجنين في الحركة في بطن أمه؟

تنتظر كل حامل اللحظة التي سوف تشعر فيها بتحرك الجنين داخل بطنها، فهو الأمر الذي يجعلها تشعر بالاطمئنان على نمو طفلها بالشكل الصحيح، لذا سوف نجيبك في هذا المقال على سؤال شائع وهو متى تبدأ حركة الجنين في بطن أمه ؟  وسنعرض لكِ أيضًا عدد المرات التي تشعرين فيها بحركة جنينك وكذلك مراحل نموه، فتابعي معنا عزيزتي الأم المقال التالي.

متى تبدأ حركة الجنين في بطن أمه ؟

من المرجح أن تبدأي في الشعور بحركة الجنين داخل الرحم في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 16 والأسبوع 25 من الحمل، خاصة إذا كنتِ حامل للمرة الأولى، حيث أنه في حالة الحمل للمرة الثانية يمكن أن تبدأي في الشعور بحركة طفلك في وقت مبكر، فقد تبدأ حركة الجنين تقريباً في الأسبوع 13 من الحمل.

ولكن لا داعي للقلق عزيزتي الأم فإن الشعور بحركة الجنين تختلف من امرأة لأخرى، ويجب أن تعلمي أنكِ قد لا تشعرين بحركة جنينك إلا إذا كنتِ لا تتحركين، أي في حالة الجلوس أو الاستلقاء فقط.

كم مرة يجب الشعور بحركة الجنين؟

في حقيقة الأمر فإنه لا يوجد عدد مرات محدد لحركة الجنين داخل الرحم، ولكن يختلف الأمر تبعاً لفترات نوم كل جنين داخل الرحم، كما يختلف تبعاً لمعدل نشاط كل أم وتركيزها مع حركة الجنين في أوقات النوم والاسترخاء.

في بداية فترة الحمل وبداية حركة الجنين قد تشعرين فقط بحركة ركل خفيفة جداً، ولكن مع زيادة نمو الجنين ووصولك إلى ، تجدين أن طفلك يتحرك بشكل أقوى وأشد، فقد يصل الأمر إلى شعورك بحركته حوالي 30 مرة خلال الساعة الواحدة.

قد تلاحظين أن حركة الجنين قد تكون مرتبطة باستجابته لبعض الأصوات الخارجية، كما يمكن أن يتحرك أحياناً عندما تقومين بتدليك بطنك بشكل لطيف، وبالنسبة لبعض الأطفال فقد تزيد حركتهم أثناء الليل، وخاصة في الفترة التي تخلدين فيها إلى النوم، تقريباً بين الساعة 9 مساءاً والساعة 1 صباحاً.

ما هي مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل؟

بعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالك متى تبدأ حركة الجنين في بطن أمه وعدد مرات شعورك بحركة طفلك، سوف نعرض لكِ الآن مراحل نمو الجنين طوال شهور الحمل، لكي تتعرفي بشكل أوضح على المراحل التدريجية لتطور طفلك:

الثلث الأول من الحمل

يبدأ نمو الجنين بنمو البويضة المخصبة التي يتشكل حولها الكيس السلوي الذي يمتلئ بالسوائل لحماية الجنين، ثم بعد ذلك تتكون التي تساعد على توصيل المواد المغذية من الأم إلى الجنين.

في هذه المرحلة أيضاً تتطور ملامح وجه الجنين، وتتكون الأذن على جانب الرأس، كما تتشكل براعم صغيرة تتحول في النهاية إلى الذراعين والساقين، بالإضافة إلى أنه تتكون أصابع اليدين والقدمين أيضًا.

يبدأ تكوين الجهاز العصبي للجنين، إلى جانب تكوين الجهاز الهضمي، وتتطور الأعضاء الحسية، إلى جانب أنه يبدأ الغضروف في التحول لتكوين العظام.

الثلث الثاني من الحمل

يمكنكِ سماع دقات قلب الجنين عند الطبيب من خلال استخدامه للدوبلر، وتكون أصابع اليدين والقدمين قد أصبحت محددة، إلى جانب تكوين الجفون والرموش والأظافر والشعر، كما تزداد كثافة الأسنان والعظام.

يبدأ الشعر في النمو على رأس الطفل، ويغطي جسمه شعر ناعم يسمى لانوغو lanugo، وهذا الشعر يتم سقوطه في نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل بعد الولادة، كما نجد أنه يغطي جسمه مادة بيضاء تحميه داخل الرحم.

يجب العلم أنه في هذه المرحلة يتمكن الطبيب من تحديد جنس المولود لأن أعضائه التناسلية تكون قد تكونت بشكل كامل، وتظهر بوضوح عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية.

الثلث الثالث من الحمل

يستمر الجنين في النضوج واكتساب الوزن ويتطور السمع بشكل كامل، كما يستجيب للمنبهات الخارجية بما في ذلك الصوت والضوء، وتكون جميع أعضاء وأجهزة الجنين قد اكتمل نموها، وتزيد حركة الجنين ونزوله إلى أسفل في الحوض حتى يحين موعد ولادته بسلامة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة هذا السؤال متى تبدأ حركة الجنين في بطن أمه  وكم مرة يجب الشعور بحركة الجنين؟ يجب عليكِ إذا شعرت بنقص حركة الجنين الذهاب للطبيب على الفور لإجراء الفحوصات للاطمئنان على صحة طفلك، ونتمنى لكِ ولطفلكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى