الحمل والولادة

ما هي الأسباب التي تؤدي لتشوه الجنين؟

كل ما يتمناه الأهل هو وصول طفلهم بصحة جيدة وأن يكون سليم، لذا تعد من أصعب اللحظات التي قد تقابل الأهل هو ولادة طفل يعاني من تشوه أو عيب خلقي، حيث أن هذا قد يصعب على الطفل العيش بشكل طبيعي كما يؤثر على نفسية والديه، لهذا السبب تتسائل كثير من الأمهات ما هو سبب تشوه الجنين حتى يمكنها تجنب هذه الأسباب، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك ما هو سبب تشوه الجنين وما هي أنواع التشوهات الجنينية.

ما هي التشوهات الجنينية؟

تعتبر التشوهات الجنينية أو ما يسمى بالعيوب الخلقية خلل يحدث في الشكل الخارجي أو في الأعضاء أو في الوظائف الحيوية لجسم الجنين أثناء تكونه في رحم الأم، ويسبب هذا الخلل إعاقة لدى الطفل بعد الولادة تؤثر على مظهره العام ونمط حياته.

في بعض الأحيان قد يصاب الطفل الواحد بأكثر من عيب خلقي قد يؤدي إلى وفاته خلال السنة الأولى، ويكون الخلل ناتج عن مشاكل وراثية أو عوامل بيئية تعرضت لها الأم قبل حدوث الحمل أو أثناءه.

أغلب العيوب الخلقية تظهر عند الولادة مثل الشفة المشقوقة أو ما يسمى والفم المشقوق أو نقص أحد أطراف الجسم، أو الإصابة بعيب خلقي في القلب أو الكلى.

بينما توجد بعض العيوب الخلقية الأخرى يمكن أن تكون غير ظاهرة عند الولادة وتحتاج فترة حتى تتضح مثل وهو مرض وراثي قد لا يعرف الشخص أنه مصاب به إلا عند الوصول لسن المراهقة حيث يفقد فيه الشخص السيطرة على ذراعيه وقدميه.

ما هو سبب تشوه الجنين ؟

غالبا ما تحدث التشوهات الجنينية نتيجة حدوث خلل في الكروموسومات، حيث تحتوي كل خلية من جسم الإنسان على 46 كروموسوم، وتوجد بعض العوامل الوراثية والبيئية التي قد تسبب تشوه الجنين وهي:

العوامل الوراثية

أو تغير شكل الأذن أو العينين ويسبب أيضا الضعف العضلي أو حدوث تشوهات أو عيوب خلقية في القلب أو الأمعاء.

هو مرض وراثي أيضا ولكن يحدث للنساء فقط، ويحدث نتيجة وجود اضطراب في الكروموسومات مما يسبب قصر القامة و صعوبة التعلم وعدم وجود مبيضين.

الجينات المشوهة تعتبر وظيفة الجينات الموجودة في الكروموسومات هي التحكم في وظائف الجسم ومظهره الخارجي، وقد يعاني بعض الأشخاص من وجود جينات مشوهة لديهم وهي أحد إجابات سؤالك ما هو سبب تشوه الجنين حيث تسبب هذه الجينات اضطرابات وراثية تتطور خلال الأجيال في العائلة ومن أمثلة هذه الحالة:

  • وهو خلل يؤدي لعدم حدوث تجلط للدم.
  • وهو اضطراب يؤثر على الجهاز التنفسي والهضمي بشكل تدريجي وهو مرض ناتج عن اضطراب عائلي جيني.
  • مرض فقر الدم المنجلي.

أسباب بيئية

تعتبر العوامل البيئية أيضا أحد إجابات سؤالك ما هو سبب تشوه الجنين حيث أن البيئة المحيطة التي تتعرض لها الأم تؤثر على الجنين والحمل كتأثير العوامل الوراثية، ومن أمثلة الأسباب البيئية التي تؤثر على الجنين التالي:

  • التعرض للإشعاع خلال فترة الحمل ويمكن أن يكون الإشعاع ناتج عن القيام بأحد أنواع الأشعة أو الأشعة المقطعية.
  • التعرض لبيئة بها الكثير من دخان السجائر وهو ما يسمى الذي يؤثر على المرأة بشكل كبير خاصة أثناء قترة الحمل.
  • تناول بعض الأدوية التي قد تسبب حدوث خلل أو تشوه للجنين أثناء فترة الحمل.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو سبب تشوه الجنين وما هي التشوهات الجنينية، يجب أن تلتزمي بعمل كل الفحوصات والتعليمات التي يطلبها الطبيب منك طوال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى