الحمل والولادة

ما هو أفضل غذاء للحامل في أول شهور الحمل؟

تحتاج النساء الحوامل إلى اتباع نظام غذائي صحي يوفر ما يكفي من المغذيات والطاقة للجنين لينمو بشكل صحيح، ويوفر النظام الغذائي الصحي أيضًا الصحة الجيدة للأم التي تساعدها في تحمل التغيرات التي تحدث أثناء الحمل، وسنعرف في هذا المقال سويًا ما هو أفضل غذاء للحامل في الأشهر الأولى ؟ وأهمية اتباع نظام غذائي صحي أثناء الحمل.

التغذية السليمة أثناء الحمل

لكي تحصل المرأة على فترة حمل صحية بدون أي مشاكل، يجب أن يكون نظامها الغذائي متوازنًا ومغذيًا، وهذا يعتمد على الحفاظ على التوازن الصحيح للبروتينات والكربوهيدرات والدهون والحصول على الكثير من الخضروات والفواكه، وقد يتأثر النظام الغذائي للمرأة الحامل ببعض الظروف الصحية أو المتطلبات الشخصية، لذا فإن استشارة الطبيب حول نظام غذائي صحي أثناء فترة الحمل هو أمر مهم للغاية.

قد تزداد كمية السعرات الحرارية في جسم المرأة أثناء الحمل، لأن الحصول على السعرات الحرارية يرتفع قليلًا خلال فترة الحمل ويزداد وزن الأم نتيجة لنمو الجنين في الرحم، ويعتبر الكثيرون أن بشكل أكثر كفاءة وتزيد نسبة الدم لديها في هذه الفترة، لذلك عليها الحصول على المزيد من الحديد للتأكد من وصول الكمية الكافية من الأكسجين لها ولجنينها.

ما هو أفضل غذاء للحامل في الأشهر الأولى ؟

هناك العديد من الأطعمة المفيدة للحامل خلال فترة الحمل، وخاصًة خلال، ومنها:

الفواكه

عند تناولكِ للفواكه اختاري الفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة أو عصير الفواكه الطبيعي، ويجب تناول الفواكه الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي لأنها غنية ، ومن المهم أيضًا عدم الإسراف في تناول عصير الفواكه لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مقارنًة بالفواكه الطازجة كما أنه لا يوفر نسبة الألياف التي توفرها الفواكه الطازجة.

الخضروات

للحصول على أكبر مجموعة من العناصر الغذائية خلال فترة الحمل، يجب الحصول على الكثير من الخضروات خاصًة الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن مثل القرنبيط واللفت والسبانخ، والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والبطاطا الحلوة، واللون الأصفر مثل الذرة والفلفل الأصفر، والخضروات ذات اللون الأحمر مثل الطماطم والفلفل الأحمر.

منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان الذي يحتاجه طفلك لنمو جسمه وعظامه، وللحصول على كمية كافية من الكالسيوم يجب عليكِ شرب الحليب وتناول الزبادي والجبن، وللحفاظ على نسبة السعرات الحرارية المعتدلة في الجسم أثناء الحمل اختاري منتجات الألبان قليلة الدسم أو خالية الدسم، وإذا كنتِ تعاني من عدم تحمل اللاكتوز ولا يمكنك تناول الحليب، فاختاري منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز والأطعمة والمشروبات المدعمة بالكالسيوم مثل حليب الصويا المدعم بالكالسيوم.

ما هو أفضل غذاء بروتيني للحامل في الأشهر الأولى ؟

يجب الحصول على اللحم والدواجن والأسماك والبيض لأنها غنية بالبروتين المفيد للجسم أثناء فترة الحمل، ويعتبر العدس والبازلاء والمكسرات أيضًا مصادر جيدة للبروتين.

الحبوب الكاملة

يوصى بتناول المزيد من الحبوب خلال فترة الحمل، ويجب أن يكون 50٪ على الأقل من هذه الحبوب عبارة عن والبواسير، ويمكن للمرأة الحامل الحد من تناول الخبز الأبيض واستبداله بخبز القمح الكامل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ ما هو أفضل غذاء للحامل في الأشهر الأولى وأهمية التغذية السليمة خلال فترة الحمل، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى