الحمل والولادة

ما طرق تسهيل عملية الولادة؟

بالرغم من رغبة الحامل الشديدة برؤية جنينها والتخلص من أعراض الحمل التي أنهكتها طوال تسعة شهور إلا أنها تشعر بالخوف الشديد بسبب عملية الولادة والألم الذي قد تشعر به خلال هذه المرحلة لذلك تتساءل ما هي طرق تسهيل الولادة وما هي الأطعمة التي تساعد على ذلك.

ما هي طرق تسهيل الولادة ؟

يوجد العديد من الطرق التي تساعد على تسريع الولادة وتسهيلها ومنها ما يلي:

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضة طوال فترة الحمل خاصة مع بداية أو المشي والذي يعد من أكثر التمارين الرياضية الآمنة للحامل وعادة ما ينصح به الأطباء، ويمكن ممارستها لمدة 20 دقيقة يومياً حيث تساعد على تحفيز المخاض بالإضافة إلى أنه يساعد على تعديل وضعية الجنين.

الجماع

يعتبر الجماع من الطرق التي تساعد على تسهيل الولادة وبدء الانقباضات حيث أن وصول المرأة للنشوة الجنسية يساعد على إفراز هرمون البروستاجلاندين وهو هرمون يزيد من انقباضات الرحم، بالإضافة إلى أن الجماع يساعد على تهدئة التوتر التي قد تشعر به الحامل قبل الولادة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل القيام بذلك.

تدليك الثدي والحلمات

يعتبر تدليك الحلمات أو الثدي من طرق تسهيل الولادة حيث أن فرك الحلمات وتدليكها يساعد على إفراز وهو هرمون يسبب تقلصات في عضلات الرحم مما يساعد على بدء المخاض إلا أنه لا يجب فعل ذلك باستمرار لأنها قد تسبب تقلصات قوية ومؤلمة لفترات طويلة مما يؤثر على نبض الجنين مسبباً انخفاضه.

ما هي الأطعمة التي تساعد على تسهيل الولادة؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي طرق تسهيل الولادة إليكِ بعض الأطعمة والزيوت العشبية التي تساعد على تحفيز المخاض ومنها ما يلي:

الأناناس

يعتبر من أشهر الأطعمة التي تساعد على تحفيز المخاض حيث أنه يساعد على تليين عنق الرحم وذلك بسبب احتوائه على مادة البروميلين التي تعمل على تحفيز عضلات الرحم، إلا أنه لا يوجد دليل علمي حتى الآن يثبت هذه المعلومة.

زيت الخروع

هو من الزيوت النباتية التي تعمل على تسهيل الولادة حيث أنه يسبب تقلصات في الأمعاء تعمل بدورها على تحفيز تقلصات الرحم، إلا أنه قد يسبب إسهال شديد في حالة تناوله قبل بدء مرحلة المخاض لذلك يفضل استشارة الطبيب.

شاي الكمون

يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تسهيل الولادة حيث أنه يساعد على تقليل الشعور بالانتفاخات كما أنه يساعد على تحفيز الرحم وبدء المخاض، ويمكن إضافة بعض العسل أو السكر للتحلية.

نصائح لتجنب الولادة القيصرية

يوجد بعض النصائح التي تساعد على تجنب الولادة القيصرية وتتمثل في التالي:

  • تناول الأطعمة الصحية والمفيدة منذ بداية الحمل خاصة التي تحتوي على والمعادن والفيتامينات.
  • ممارسة التمارين الرياضية الآمنة للحامل مثل أو المشي أو اليوجا.
  • الحصول على القسط الكافي من الراحة والنوم خاصة في الثلث الثالث من الحمل.
  • متابعة وضعية الجنين بشكل مستمر وإذا كانت رأسه تجاه القفص الصدري وليس الرحم يجب استشارة الطبيب حول الطرق التي تعمل على تغيير وضعيته.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي طرق تسهيل الولادة وما هي الأطعمة التي تساعد على تحفيز المخاض، يجب أن تحافظي على هدوئك عزيزتي القارئة بمجرد بدء المخاض وذلك من خلال حمام دافئ أو تدليك منطقة أسفل الظهر.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى