الحمل والولادة

كيف ينشط التبويض؟

من المهم للغاية أن تحسب المرأة أيام التبويض وتعرف متى تبدأ وما هي أعراضها ومراحلها خاصةً في حالة الرغبة في الحمل، حيث أن هذا الوقت تزداد فيه فرص حدوث الحمل، لذا في هذا المقال سنعرض الإجابة عن سؤال كيف يتم تنشيط التبويض لزيادة فرص حدوث الحمل.

ما هو التبويض؟

التبويض هو دورة البويضة التي يطلقها الرحم خلال الدورة الشهرية للمرأة بعد البلوغ، وللتبويض ثلاثة مراحل، هي:

  • مرحلة الإباضة: تبدأ فيها مجموعة الخلايا المحيطة بالبويضة في التحوّل إلى مادة مخاطية ثم تبدأ في التمدد بينما تصبح بطانة الرحم أكثر سماكة.
  • مرحلة التبويض: يتم إفراز الإنزيمات التي تشكل البويضة والتي تساعدها على الانتقال إلى قناة فالوب، وهذه المرحلة هي أكثر المراحل خصوبة وتستمر لمدة تتراوح بين 24 و 48 ساعة.
  • مرحلة الأصفري: أو ما بعد التبويض، وهي التي تنتقل فيها البويضة المخصبة إلى الرحم بينما البويضة غير المخصبة ستتوقف تدريجياً عن إطلاق الهرمونات وتذوب خلال 24 ساعة.

كيف يتم تنشيط التبويض ؟

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على عملية التبويض في جسم المرأة كما أن هناك الكثير منها لا تنتبه له معظم النساء، وإليكِ أفضل النصائح التي تساعدك على :

الحمية الغذائية

من أهم الأمور التي تؤثر على التبويض هو الطعام الذي يتم تناوله، لذا يجب اتباع حمية غذائية متكاملة غنية بكل العناصر الغذائية خاصةً .

الحفاظ على الوزن المثالي

البدانة لها الكثير من الآثار السلبية على التبويض بشكل خاص حيث أن الدهون المتراكمة حول منطقة البطن والأرداف قد تسبب إفراز بعض الهرمونات التي تعيق الإباضة، لذا من المهم لتحسين عملية الإباضة والحفاظ على الوزن المثالي.

الإقلاع عن التدخين

يعمل على تدمير البويضات التي ينتجها جسم المرأة كما يعيق هذه العملية في المجمل بجانب أنه يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة، كما يجب تجنب التدخين السلبي أيضاً.

تناول الفيتامينات

ينصح الأطباء النساء اللاتي يحاولن تحسين التبويض أو يخططن للحمل بأخذ بعض الفيتامينات الهامة يومياً والتي يجب أن تحتوي على 400 ميكروجرام من لما له من دور مهم في نمو الجنين ومنع التشوهات الخلقية.

التمارين الرياضية

تعمل الرياضة على الحفاظ على وزن الجسم المثالي ومستويات السكر في الدم كما تقلل من حدوث أي خلل في الهرمونات، وينصح الأطباء بـ 30 دقيقة من التمارين أو المشي على الأقل كل يوم.

أعراض التبويض

غالباً ما يحدث التبويض قبل بـ 10 أيام أو 16 يوم لذا يمكن التنبؤ بوقت التبويض حسب توقيت نزول الدورة الشهرية، كما أن لها بعض الأعراض التي يمكنك ملاحظتها مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم ويجب قياسها بمجرد الاستيقاظ من النوم وقبل النهوض من السرير.
  • تغيّر الإفرازات المهبلية حيث تصبح رطبة وأكثر غزارة.
  • حدوث تغيرات في مخاط عنق الرحم حيث يشبه بياض البيض، وهو ما يحتاج وقتاً لتمييزه والأفضل استشارة الطبيب لتحديد أي تغيير فيه.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤال كيف يتم تنشيط التبويض فإننا ننصحك بتخصيص دفتر لتدوين تواريخ التبويض التي تشعرين فيها بهذه الأعراض حيث أن هذا سيساعدك على حساب التاريخ بدقة، كما يجب عليكِ استشارة الطبيب في حالة عدم حدوث حمل لأن الأمر قد يكون مرتبطاً بحالة مرضية أخرى، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى