الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من الكرش بعد القيصرية؟

بعد الولادة القيصرية تعاني المرأة من زيادة الوزن وظهور الكرش، لذلك سنجيبك على سؤالك كيف أتخلص من الكرش بعد القيصرية بأفضل الطرق الطبيعية وكذلك عن طريق التمارين الرياضية؟ فتابعي معنا المقال التالي.

متى يتم التعافي من الولادة القيصرية؟

تعد عملية كبيرة لذا فقد يستغرق التعافي منها وقتًا طويلاً، حيث يستغرق الشفاء تمامًا من عملية الولادة القيصرية ما يتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع تقريباً.

كما أنه قد تعاني بعض النساء من ألم في موقع الشق الجراحي لعدة أشهر، وقد تعاني بعض الحوامل أيضًا من  نتيجة لضعف عضلات قاع الحوض، لذا فأنتِ تحتاجين إلى اتخاذ الوقت الكافي للشفاء تمامًا دون الضغط على جسمك والقيام بأي مجهود حتى مرور 6 أسابيع من الولادة.

كيف أتخلص من الكرش بعد القيصرية ؟

قد تجدين أن أكثر ما يزعجك بعد الولادة القيصرية هو مظهر جسمك وظهور الكرش بشكل مزعج يسبب لكِ الضيق والإحراج، ولكن لا تقلقي فبعد أن يتم شفائك تمامًا من العملية يمكنكِ اتباع بعض النصائح البسيطة التي سوف تساعدك في التخلص من الكرش بشكل أفضل، وتشمل أهمها ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

لـ فوائد عديدة للأم وللطفل فتشمل أهميتها الأمور التالية:

  • مساعدة الرحم على الانكماش بشكل أسرع بعد الولادة.
  • حرق السعرات الحرارية الزائدة بالإضافة إلى تقليص البطن.
  • كما أنها مفيدة للطفل، حيث أن حليب الثدي مصمم لتلبية الاحتياجات الغذائية للرضيع بشكل مثالي.

شرب الكثير من الماء

الماء مفيد بعد القيصرية لأنه يساعد على تقليل الانتفاخ والتخلص من الصوديوم الذي يسبب الانتفاخ في الجسم، كما يساعد على الشعور بالشبع، مما يقلل من الميل إلى الإفراط في تناول الطعام.

اتباع نظام غذائي صحي متوازن

من ضمن إجابة سؤالك كيف أتخلص من الكرش بعد القيصرية ؟ هي ضرورة اتباع نظام غذائي صحي، بمعنى أنه يكون قليل الدسم وعالي في القيمة الغذائية، فبعد الولادة القيصرية قد لا تتمكني من ممارسة الرياضة أثناء فترة التعافي، ولذلك في هذه الفترة عليكِ الانتباه جيداً لاستهلاك ما يكفي من السعرات الحرارية، ويوصى باستهلالك 1500-2000 سعر حراري يومياً، وقد تزيد بسبب الرضاعة الطبيعية لتوفير الغذاء لطفلك ولكن كوني حذرة.

ممارسة التمارين الرياضية

من الضروري أن تمارس الأم التمارين الرياضية بعد الشفاء تمامًا من عملية الولادة القيصرية، لمساعدتكِ على شد الجسم وتقوية عضلات بطنك، مما يساعدك على التخلص من الكرش بشكل أفضل، ويمكنكِ أيضًا تجربة جلسات التي تساعدك على تقليل التوتر والإجهاد، وسوف نعرض لكِ أفضل التمارين التي قد تساعدك على إزالة الكرش بعد الولادة.

تمارين للتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

لكي نتمكن من إجابتك على سؤالك كيف أتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بشكل كامل، يجب أن نعرض لكِ بعض التمارين الرياضية التي قد تساعدك في التخلص من الكرش بشكل أسرع، وتشمل ما يلي:

المشي

يعتبر المشي من أبسط التمارين الرياضية التي يمكن أن تقومي بها بعد التعافي من الولادة القيصرية، والتي تساعدك على استعادة لياقتك البدنية تدريجياً، لذا يمكنك البدء بممارسة المشي البسيط لفترات قليلة، ثم قومي بزيادة المدة والسرعة تدريجياً.

تمارين كيجل

تعتبر تمارين كيجل من أفضل التمارين التي تساعدك على التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية، حيث أنها تساعد على تقوية عضلات قاع الحوض وعضلات المثانة، مما يحسن من قدرتك على حرق الدهون في منطقة البطن وكذلك تقليل خطر إصابتك بسلس البول بعد الولادة.

يمكنك القيام بممارسة تمرين كيجل أثناء التبول عن طريق حبس العضلات التي تسمح بتدفق البول ومنع تدفقه لبضعة دقائق، ثم تركه يتدفق بعد ذلك، وفي حالة عدم التبول يمكنكِ العمل على شد عضلات المثانة لبعض الوقت ثم إرخائها وتكرار التمرين لعدة مرات.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أتخلص من الكرش بعد القيصرية ؟ وتعرفتِ على تمارين للتخلص من الكرش بعدها، نرجو أن نكون قدمنا لكِ المعلومات الكافية عن هذا الموضوع، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك الجديد.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى