الحمل والولادة

كيف يمكنني التغلب على انزعاجات الحمل الشائعة؟

غثيان الحمل والإمساك من أبرز الأعراض المصاحبة للحمل والتي تمثل مشكلات مزعجة للكثير من النساء الحوامل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أتغلب على انزعاجات الحمل الشائعة

انزعاجات الحمل الشائعة

تمثل معظم أعراض الحمل في كل مراحله مشكلات مزعجة لكل النساء الحوامل، مثل غثيان الحمل أو الإمساك أو ألم البطن والظهر أو حتى الرغبة الشديدة في تناول بعض الأنواع من الأطعمة والنفور من بعض الأنواع الأخرى، ولكن يمكن التغلب على هذه المشكلات من خلال عدة نصائح يمكنها تهدئة وعلاج هذه الأعراض.

كيف أتغلب على انزعاجات الحمل الشائعة كالغثيان ؟

لم يتم التعرف على سبب محدد لغثيان الحمل، ولكن تلعب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل دور هام في هذا الشعور، ونادرًا ما يكون سبب الغثيان الشديد أو القيء بسبب حالة مرضية أخرى غير متعلقة بالحمل كأمراض الكبد أو الغدة الدرقية، وللتغلب على غثيان الحمل يمكنك اتباع النصائح التالية:

تناول وجبات صغيرة

الشعور بالجوع يمكن أن يزيد الشعور بالغثيان سوءًا لذلك احرصي على تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة تتناولينها على مدار اليوم، ويمكنك إضافة الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات الأساسية.

تناول أطعمة غنية بالبروتين

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والمكسرات والبيض يساعد كثيراً في تهدئة الغثيان.

الحصول على فيتامين ب6

تتعرض النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين ب6 لغثيان الحمل، لذلك احرصي على إضافة أطعمة غنية بهذا الفيتامين في نظامك الغذائي مثل الدجاج والسمك والحبوب الكاملة وفول الصويا والفول السوداني واللبن والبطاطس.

الراحة

يمكن أن يتسبب التعب والإجهاد في أن يكون غثيان الحمل أكثر حدة، لذلك احرصي على الحصول على قسط من الراحة وعدم إجهاد جسمك بالأعمال المنزلية الشاقة.

استنشاق الليمون

رائحة الليمون يمكن أن تساعد كثيرًا في تهدئة الغثيان، كما يمكن إضافة قطع من الليمون إلى كوب من الماء أيضًا وشرب هذا الماء على مدار اليوم للتغلب أيضًا على الغثيان.

كيف أتغلب على انزعاجات الحمل الشائعة كالإمساك ؟

يعتمد سبب الإمساك على مرحلة الحمل، وتتضمن الأسباب المحتملة للإمساك التغيرات الهرمونية التي تتسبب في بطء عمل الأمعاء ويتسبب هذا البطء والتأخير إلى امتصاص القولون للماء الموجود في البراز مما يجعله أكثر صلابة، ويمكن أيضًا أن يتسبب الحديد الموجود في المكملات الغذائية في الإمساك، وللتغلب عليه يمكنك اتباع النصائح التالية:

تناول الألياف

المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف أو الأطعمة الغنية بالألياف كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة يمكنها تسهيل عملية الهضم والتغلب على الإمساك.

شرب الكثير من السوائل

شرب الكثير من السوائل من الأمور الهامة وخاصةً مع زيادة محتوى الألياف في النظام الغذائي، لذلك احرصي على شرب من 10 لـ 12 كوب من السوائل يوميًا.

ممارسة الرياضة

قلة نشاط الجسم يجعلك أكثر عرضة للإمساك، لذلك يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي أو السباحة فهذا يساعد على تحفيز حركة الأمعاء وبالتالي تنظيم وتسهيل عملية الهضم.

علامات التمدد في الحمل

تظهر علامات التمدد عندما يزداد حجم الجسم ويتمدد الجلد بشكل أسرع من قدرة البشرة على استيعابه، مما يتسبب في كسر الكثير من الألياف المرنة الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة مما يؤدي إلى ظهور علامات التمدد خاصة على البطن والثديين، ولسوء الحظ لا توجد طريقة لمنعها تماماً من الظهور ولكن تتلاشى هذه العلامات بمرور الوقت وتتحول إلى خطوط باهتة أو فضية، وتعتبر مرحلة علامات التمدد الحمراء هي أفضل مرحلة لعلاج هذه العلامات، ويمكن استخدام جيل مكون من مستخرج البصل وحمض الهيالورونيك لعلاجها.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتغلب على انزعاجات الحمل الشائعة يمكنك استشارة الطبيب بشأن أي أعراض غريبة تظهر في الحمل مع أطيب تمنياتنا بحمل خالي من المشاكل الصحية وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى