الحمل والولادة

كيف يمكنني أن اعتني بجسمي بعد الولادة؟

بعد الولادة يصبح الطفل هو أهم وأول أولوياتك، ولكن يجب ألا تهملي صحتك وجسمك بعد الولادة، وقد تسعى بعض النساء لاسترداد شكل جسدها السابق بالعديد من الطرق، لذلك سنتعرف في هذا المقال عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف اعتني بجسمي بعد الولادة ؟ والطرق الصحية للاهتمام بجسمك بعد الحمل والولادة.

تغيرات الجسم بعد الولادة

قد تحدث الكثير من التغيرات على الجسم بعد فترة الولادة، فقد تلاحظ النساء إفرازات مهبلية دموية، وهي عبارة عن الدم المتبقي والمخاط والأنسجة المتبقية في الرحم، ويكون تدفق هذا الدم أشد من الدم الذي يتدفق في وتظهر هذه العلامات على البطن والفخذ والثدي، وتبدأ علامات التمدد أن تظهر باللون الأحمر ثم تتحول إلى اللون الأبيض.

أثناء الحمل غالبًا ما تنخفض مستويات نشاط المرأة وتغذيتها، وهذه العوامل تعني زيادة الوزن بشكل كبير، وتوزيع الدهون الزائدة بشكل غير متساوي في الفخذين والمؤخرة والبطن، وقد تتعرض بعض النساء بكميات كبيرة بعد الولادة، نتيجة انخفاض مستويات الهرمونات، ولكن يقول الخبراء أن هذه الحالة طبيعية وأن تساقط الشعر يتوقف بعد الولادة بثلاثة أشهر.

كيف اعتني بجسمي بعد الولادة ؟

يمكن للمرأة أن تعتني بجسمها بعد الولادة عن طريق العديد من الوسائل، ولكن يجب التأكد أولًا من أن هذه الطرق آمنة لها ولطفلها، لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا بكيفية الاعتناء بالجسم بعد الولادة، وإليكِ أهم الخطوات:

اتباع نظام غذائي صحي

على الرغم من أن معظم النساء يقولون أن هو أسرع طريقة لفقدان الوزن بعد الولادة، إلا أن الخبراء يقولون إن خفض السعرات الحرارية بشكل كبير ليس هو أفضل طريقة للبدء في استعادة شكل الجسم خاصًة إذا كنت ترضعين طفلك.

يجب الحصول على ما لا يقل عن 1800 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم أثناء الرضاعة الطبيعية، وإذا تم تناول أقل من هذه السعرات الحرارية فسيضر هذا صحتك وصحة الجنين، حيث لا تستطيعين إنتاج لبن بشكل كافي لرضيعك، وينصح الخبراء بعدم اتباع نظام قاسي بعد الولادة مباشرًة.

ينصح الكثير من الخبراء النساء بعد الولادة حيث أنها تحرق السعرات الحرارية، وتساعد الأم على فقدان الوزن الزائد المكتسب أثناء الحمل، ويوصي الخبراء أيضًا بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة، مثل الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والألياف مثل الخضروات والفواكه، وتقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

كيف اعتني بجسمي بعد الولادة عن طريق ممارسة الرياضة؟

قد أبلغ الخبراء عن أدلة عديدة تشير إلى أن التمرينات الرياضية لا تفيد فقط أعراض الاكتئاب بشكل عام، ولكنها تقدم الكثير من الفوائد للنساء المصابات بالاكتئاب بعد الولادة، وقد تقلل ممارسة الرياضة أيضًا من مظهر علامات التمدد التي تظهر خلال فترة الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف اعتني بجسمي بعد الولادة ؟ والتغيرات التي تحدث للجسم بعد الولادة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتم وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى