الحمل والولادة

كيف يكون شكل بطن الحامل في أول شهر؟

تعتقد الحامل أن شكل بطنها في الشهر الأول من الحمل قد يتغير لذلك تتساءل كيف يكون بطن الحامل في الشهر الأول ؟ ولمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابعي معنا هذا المقال والذي ستتعرفين فيه أيضاً على أعراض الحمل في الشهر الأول وبعض النصائح المهمة لهذا الشهر.

كيف يكون بطن الحامل في الشهر الأول ؟

تتقابل البويضة مع الحيوانات المنوية ويتم تخصيبها ثم تنقسم البويضة وتتشكل على شكل كرة من الخلايا فيما يعرف بـ الكيسة الأريمية ثم تقوم بالانتقال من قناة فالوب إلى الرحم وتنغرس بجدار الرحم حتى نهاية شهور الحمل، خلال الشهر الأول لا يتعدى طول الجنين 2 ملليمتر لذلك لن يكون هناك تغيير واضح في شكل البطن في الشهر الأول، وغالباً لا تعرف الأم بعد أنها حامل حتى نهاية الشهر الأول.

أسباب اختلاف شكل البطن من امرأة لأخرى خلال الحمل

توجد بعض العوامل التي قد تجعل شكل البطن مختلف من امرأة لأخرى ومنها:

  • شكل الجسم والوزن والطول.
  • الحمل والولادة من قبل.
  • إجراء عملية سابقة في البطن.
  • وضعية الجنين.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يكون بطن الحامل في الشهر الأول إليكِ بعض الأعراض المبكرة للحمل وهي:

انقطاع الدورة الشهرية

تعتبر أولى أعراض الحمل المبكرة هي توقف الدورة الشهرية حيث تلاحظ الحامل عدم وجودها لمدة تزيد عن 3 أسابيع، إلا أنه أحياناً يختلط الأمر على بعض النساء .

الإحساس بالغثيان والقيء

يعتبر الشعور بالغثيان واحد من أكثر أعراض الحمل شيوعاً والذي قد يستمر مع الحامل حتى نهاية ، وقد تشعر به الحامل في أي وقت من اليوم ويحدث بسبب ما تتعرض له من تغيرات هرمونية.

كبر حجم الثديين

في البداية تحدث العديد من التغيرات الهرمونية والتي قد يتحسس منها الثدي حيث يزيد حجمه وتشعرين بألم بسيط فيه وفي الحلمات إلا أن هذا الشعور يقل تدريجياً مع الوقت بعد تكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.

زيادة التبول

خلال فترة الحمل وبسبب ما يحدث من ارتفاع لنسب بعض الهرمونات في الجسم يزداد تدفق الدم مما يؤدي إلى عمل الكلى بشكل مضاعف للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم ويترتب على ذلك زيادة التبول.

الشعور بالإعياء والتعب

يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أن أحد أعراض الحمل المبكرة خلال الشهر الأول هو الشعور بالتعب والإجهاد وزيادة الرغبة بالنوم طوال الوقت وذلك بسبب زيادة في الجسم.

نصائح للحامل في الشهر الأول

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف يكون بطن الحامل في الشهر الأول يجب معرفة أن هناك بعض النصائح المهمة التي يجب أن تنتبه إليها الحامل في الشهر الأول وهي:

  • تناول المكملات الغذائية خاصة الغنية وفيتامين ب 12 لأنها تعمل على منع العيوب الخلقية مثل السنسة المشقوقة.
  • استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية حتى لا يحدث أي مضاعفات أو إجهاض.
  • الحد من المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة.
  • الحرص على شرب الماء كمية كافية من الماء خلال يومك.
  • الحصول على الراحة والنوم خاصة أثناء الثلث الأول من الحمل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يكون بطن الحامل في الشهر الأول وما هي أعراض الحمل في الشهر الأول وبعض النصائح المهمة لهذا الشهر، يجب أن تحرصي على زيارة الطبيب وبدء المتابعة الدورية معه فور معرفتك بخبر حملك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى