الحمل والولادة

فوائد شرب الكركديه أثناء الحمل

لأن الكثير من النساء أثناء فترة الحمل يجدن أنفسهن محرومات من الكافيين لذا يبدأ البحث عن مشروبات أخرى لسد هذا الفراغ ويكون الحل الأمثل هو المشروبات العشبية الطبيعية، ومن أكثر هذهِ المشروبات شعبية مشروب الكركديه، لذا للتعرف على فوائد الكركديه للحامل تابعي معنا هذا المقال.

ما هي فوائد الكركديه؟

الكركديه هو عشبة استوائية تستخدم عادةً في صناعة المشروبات وألوان الطعام، ومشروب الكركديه يصنع من الأجزاء المجففة من الزهرة ويكون لونها أحمر داكن، وللكركديه طعم سكري لاذع، كما يمكن شربه ساخناً أو مثلجاً، ويُستخدم الكركديه منذ فجر التاريخ في النواحي الطبية والعلاجية وتدخل الزهرة وبعض أجزاء النبات في صناعة الأدوية والمنتجات التجميلية، وهو من الأعشاب المهمة للغاية في هذا المجال وذلك لأنه يعالج الكثير من الأمراض، ومنها:

  • أمراض الجهاز العصبي.
  • أمراض ارتفاع ضغط الدم، حيث أنه في عام 2010 نُشرت دراسة تؤكد أن للكركديه فوائد كثيرة فيما يتعلق بمرض ارتفاع ضغط الدم، فهو يقوم بخفض مستويات الضغط في الجسم..
  • علاج ارتفاع الكوليسترول، ففي عام 2011 نُشرت دراسة تؤكد فوائد الكركديه في علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • زيادة إنتاج الحليب الطبيعي
  • التخسيس، بعض الدراسات التي أجريت على الكركديه تؤكد أنه يساعد في حرق الدهون الموجودة في الجسم لذا يعتبر حل مثالي لمن يحاولون خسارة الوزن.

وهناك مؤخراً الكثير من الأبحاث التي تؤكد فائدة زهرة الكركديه في علاج بعض أنواع السرطان.

ما هي فوائد الكركديه للحامل ؟

يرجح الكثير من الأطباء أن شرب الكركديه أثناء الحمل قد يكون له آثار جانبية قد تؤثر على الأم والجنين وقد يحمل الكثير من التعقيدات التي تكون الأم في غنى عنها، فشرب الكركديه أثناء فترة الحمل يحفز الرحم على الانكماش، مما قد يتسبب في الإجهاض، وليس الكركديه وحده، فهناك الكثير من المشروبات العشبية المُخصصة للحوامل والتي تزعم الشركات المنتجة لها أنها آمنة للحوامل، لكن بها نفس المواد الموجودة في الكركديه والتي قد تسبب الإجهاض، لذا قبل الشروع في استخدام أي من هذه الأعشاب المخصصة للحوامل راجعي طبيبك الخاص وبهذا تكون فوائد الكركديه للحامل غير مؤكدة.

كما أن لزهرة الكركديه بعض الأعراض الجانبية مثل الغازات أو الإعياء أو انخفاض ضغط الدم أو حرقان عند التبوّل أو صداع، بالإضافة إلى أنه قد يكون ضاراً إن تم شربه بعد العمليات الجراحية لأنه يزيد من نسبة السكر في الدم مما يجعل تحكم الجسم فيه أصعب وقد يؤدي ذلك لنتائج جانبية.

أضرار الكركديه للحامل

نشرت دراسة عام 2013 تفيد أن شرب كميات كبيرة من الكركديه بشكل يومي قد يؤدي إلى أمراض ، حيث أن الكركديه يقلل من فاعلية الدواء في الجسم.

لكن لأن المشروبات العشبية هي خيارك الوحيد أثناء فترة الحمل فلا بأس ببعض هذه المشروبات لما لها من فوائد عديدة، مثل احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المهمة أثناء فترة الحمل وتساهم في نمو أسرع للجنين في الرحم والحفاظ على صحتك، كما أنها خالية من الكافيين، ولكن ينصح دائماً بقراءة المعلومات على العبوة قبل البدء في استخدامها.

وبعد التعرف على فوائد الكركديه للحامل وأضراره ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء في شربه وقراءة المعلومات المُلحقة بعبوات شاي الحوامل بعناية لتجنب أي ضرر، ونتمنى لكِ في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى