الحمل والولادة

فوائد تناول الحامل الفول الأخضر

الحمية الغذائية واحدة من أهم العوامل التي تضمن فترة حمل صحية لكِ وللجنين، لذا تعرفي معنا على فوائد الفول الأخضر للحامل في المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً أهمية البقوليات بشكل عام وكيفية إضافتها لحميتك الغذائية اليومية.

فوائد البقوليات

يعتبر الأطباء البقوليات مصنعاً لأهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان وجسم المرأة في فترة الحمل، وينصح بها لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري ولراغبي انقاص الوزن.

ما هي البقوليات؟

أي بذرة تنقسم إلى قسمين فهي من البقوليات، وهذا يشمل وغيره.

فوائد البقوليات للجسم

تحتوي البقوليات على الكثير من العناصر اللازمة أثناء فترة الحمل مثل

فوائد البقوليات للكوليسترول

كما تحتوي البقوليات على ألياف قابلة للذوبان والتي لها علاقة بمستويات الكولسترول المنخفضة أو بما يعرف بـ LDL كما تقلل من معدلات الإصابة بسرطان القولون، كما أن البقوليات مصدر غني بالبروتين النباتي.

فوائد الفول الأخضر للحامل

تشير الدراسات التي أُجريت على أنواع مختلفة من البقوليات إلى أن الفول الأخضر يحتوي على النسبة الأكبر من الفوائد للمرأة أثناء فترة الحمل، والفول الأخضر مفيد في علاج إن لم يكن مضافاً له أي ملح أو سكر.

ما هو الفول الأخضر؟

الفول الأخضر أو ما يسمى بـFava Bean حصل على إسمه من بروتين Vicia Faba الذي يحتوي عليه بكميات كبيرة، كما يشار إليه أيضاً بإسم Field Bean وهو يستخدم بكثرة بين أواسط الأشخاص النباتيين أو الحميات الغذائية التي تعتمد على المصادر النباتية فقط التي أصبحت شعبية في الآونة الأخيرة، ويحتوي الفول الأخضر على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية.

فوائد الفول الأخضر في الحمل

الفول الأخضر مفيد جداً للمرأة أثناء فترة الحمل حيث أنه يحتوي على الحديد وحمض الفوليك والمغنسيوم والدهون المشبعة والبوتاسيوم، والفسفور والنحاس وكلها عناصر غذائية غاية في الأهمية لنمو الجنين بشكل صحي أثناء فترة الحمل.

هل من الآمن تناول الفول الأخضر للحامل؟

الكثير من الأبحاث تؤكد سلامة وأمان تناول الفول الأخضر أثناء فترة الحمل كما أنه كان يستخدم كغذاء منذ آلاف السنين وهو غني بالألياف ويحتوي على بروتين بكمية ضعف تلك الموجودة في حبوب الإفطار بالإضافة إلى احتوائه على الأمونيا.

فوائد الفول الأخضر للأطفال

الفول الأخضر مفيد في علاج بعض الحالات النادرة التي تعرف بـ G6PD لدى الأطفال وهي عدم مقدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من كريات الدم الحمراء مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وهي حالة منتشرة في الرجال أكثر من النساء كما أن أعراضها تظهر منذ الطفولة.

طرق إضافة الفول الأخضر لحميتك الغذائية

لأن الفول الأخضر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية بالإضافة إلى أنه يحتوي على احتياج الجسم اليومي من البروتين النباتي يجب عليكِ إضافته للطعام باستمرار، حيث يمكنك إضافته للسلطات أو طهيه مع الخضار أو الأرز، لكن يفضل أكله نيئاً لأن الفول الأخضر عند الطهي تقل قيمته الغذائية.

بعد التعرف على فوائد الفول الأخضر للحامل ننصحك بتناول حفنة منه يومياً وإضافته لحميتك الغذائية أثناء الحمل وبعده لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة والبروتين، كما ننصحك به إن كنتِ تتبعي نظاماً نباتياً، ولا تنسي استشارة الطبيب فيما يتعلق بتناول الفول الأخضر حيث أن كل حمل يختلف عن الآخر.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى