الحمل والولادة

فوائد تناول البطيخ الأحمر أثناء الحمل

البطيخ من الفاكهة المنعشة التي يفضلها الكثير منا خاصة خلال فصل الصيف، لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء يمكنها زيادة ترطيب الجسم ويمد الجسم بالمزيد من الطاقة، إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى ومن هنا تعرفي معنا عزيزتي الأم على فوائد البطيخ الأحمر للحامل والآثار الجانبية التي قد تحث من تناوله بإسراف وأيضاً فوائده لصحة الجنين.

فوائد البطيخ الأحمر للحامل

بالتأكيد أثناء الحمل يصيب معظم الأمهات الفضول لمعرفة مدى سلامة جميع أنواع الأطعمة على صحتها، وهذا أمر صحي وضروري، ولكن لا داعي للقلق من فاكهة البطيخ بشكل خاص طالما تتناوليه بكمية معتدلة، بل وله العديد من الفوائد الصحية ومن أهمها ما يلي:

يقي من الجفاف

كما تعلمي أن البطيخ من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، لذا إذا شعرت بأنك مللت من شرب الماء فقط يمكنك تناول البطيخ فإنه طريقة أخرى للحصول على الماء والطاقة أيضاً لأنه يحتوي على نسبة من السكريات، وبالتالي يمكن للبطيخ أن يساعدك في التخلص من الماء والأملاح وتنظيف الكبد والكلى من السموم، عن طريق التبول حيث أنه يعتبر مدر جيد للبول.

يخلصك من غثيان الحمل

من المعروف أن الفترة الأولى من الحمل مرتبطة بزيادة الشعور بالغثيان وزيادة القيء وذلك يرجع إلى تغير مستوى  الهرمونات بالجسم، ولكن قد يساعدك البطيخ على التغلب على هذا الشعور خاصة خلال ساعات الصباح الأولى.

يزيد من مناعة الجسم في مواجهة العدوى

في الغالب تكون مناعتك في فترة الحمل أقل من الطبيعي وذلك لأن في هذا الوقت يعمل جهاز المناعة لشخصين وليس لشخص واحد، لذا فأنت بحاجة إلى الأطعمة التي تسهم في زيادة قدرة جهازك المناعي في مقاومة العدوى، أحد هذه الأطعمة البطيخ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعرف بالليكوبين والذي بدوره يقوي مناعة الجسم ضد أنواع العدوى المختلفة.

يقوي عظامك وعظام الجنين

هذه أحد فوائد البطيخ الأحمر للحامل وللجنين أيضاً حيث أن تناوله خلال الثلث الثاني من الحمل يمكن أن يزيد من نسبة الكالسيوم والمعادن الموجودة بالجسم ويعزز مرحلة نمو العظام أثناء عملية نمو الطفل واستبدال الغضاريف بالعظام القوية، حيث أن الجنين في هذه المرحلة يحتاج إلى كمية جيدة من الكالسيوم لتنمو عظامه بشكل صحي.

يخفف من حدة التورم

معظم النساء خال فترة الحمل خاصة الفترة الأخيرة تتعرض إلى حدوث تورم في اليدين والقدمين وأيضاً الوجه، هذا التورم ناتج عن احتباس السوائل والأملاح في الجسم، وبالتالي يمكن لمحتوى الماء في البطيخ أن يساعد على در البول والتخلص من هذا التورم.

يقلل من كلف الحمل

على الجانب الجمالي يمكن للبطيخ أن يساعدك على التخلص من الكلف وهو التصبغ الناتج عن التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه الفترة، لذا فتناول البطيخ يمكن أن يساعدك في الحصول على بشرة نضرة.

الوقاية من الإمساك

محتوى البطيخ من الألياف الغذائية وأيضاً الماء يجعله اختيار جيد للتخلص من الإمساك، وذلك من خلال زيادة وتحسين حركة الأمعاء التي تتعرض للبطء خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرموني وضعف عضلات البطن.

والآن بعد تعرفك على فوائد البطيخ الأحمر للحامل وللجنين أيضاً وقدرته على التخفيف من الكثير من أعراض الحمل ننصحك عزيزتي القارئة بضرورة الحرص على عدم الإسراف في تناول البطيخ لأنه يحتوي على نسبة من السكريات قد ترفع نسبة السكر في الدم وتعرض صحتك للخطر خاصة في حالة المعاناة من سكري الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى