الحمل والولادة

فوائد أكل الثوم في الشهر التاسع من الحمل

الثوم واحد من الأطعمة الشهيرة التي كانت تستخدم قديماً في علاج الالتهابات والعديد من الاستخدامات الطبية الأخرى، لكن هل يمكن أن تقوم الحوامل باستخدامه؟ وما هي فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع ؟ لتعرفي الإجابة عزيزتي القارئة، تابعي معنا المقال.

هل يمكن تناول الثوم أثناء الحمل؟

يعتبر الثوم آمن للاستهلاك أثناء الحمل طالما أنه يُستهلك بكميات معتدلة، هذا ينطبق بشكل خاص على ، إذا كنتِ ترغبين في إضافة الثوم إلى أي طبق تحضرينه، فتأكدي من عدم إضافة الكثير لأن تناول الكثير من الثوم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الجنين.

يجب عليكِ أيضًا توخي الحذر أثناء تضمين الثوم في نظامكِ الغذائي في حيث إن تناول الثوم الزائد خلال هذا الوقت يمكن أن يخفض مستويات ضغط الدم.

ما مقدار الثوم الذي يمكنك تناوله أثناء الحمل؟

يمكن للمرأة الحامل أن تستهلك حوالي 2 إلى 4 فصوص من الثوم الطازج يوميًا، هذا حوالي 600 إلى 1200 ملغ من خلاصة الثوم، خلال فترة الحمل، يمكنكِ أيضًا استخدام حوالي 0.03 إلى 0.12 مل من زيت الثوم العطري بعد استشارة طبيبك.

مكملات الثوم

تؤخذ مكملات الثوم عن طريق الفم في الطب البديل كمساعدة فعالة محتملة في علاج ، وسرطان المعدة، وسرطان القولون أو سرطان المستقيم، وفي منع لدغات القراد، قد يكون الثوم الموضعي على الجلد فعالًا أيضًا في علاج التهابات الجلد الفطرية.

كما تم استخدام الثوم لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول أو قرحة المعدة أو مشاكل الدورة الدموية في الساقين، ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث أن الثوم قد لا يكون فعالًا في علاج هذه الحالات.

على عكس الأدوية الموصوفة، لا تخضع الأعشاب الطبيعية ومكملات الفيتامينات لنفس عملية الفحص والتقييم التي تجريها إدارة الغذاء والدواء FDA، ونتيجة لذلك يمكن أن تختلف جودة وقوة المكملات العشبية.

فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع

قد يحدث تسمم الحمل عندما تصاب النساء الحوامل بارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين في البول، اقترحت بعض الدراسات المبكرة أن مكملات الثوم يمكن أن تمنع وتساعد في تقليل مستوى البروتين في البول، ومع ذلك هناك دراسات متعددة نفت وجود تأثير لمكملات الثوم في علاج تسمم الحمل.

ويمكن أن يساعد تناول الثوم أثناء الحمل على زيادة وزن الجنين، كما يمكن أن يساعد الثوم في تقليل خطر المضاعفات التي قد تحدث أثناء الولادة، ومع هذا لا ننصح بتناول الثوم إلا بكميات قليلة، بالقدر الذي يتم استخدامه في المأكولات والأطعمة المختلفة.

مخاطر مكملات الثوم للحامل

تحذر منظمة الدواء والغذاء من تناول المكملات العشبية أثناء الحمل، فبالرغم أن أغلب هذه المكملات هي عبارة عن أعشاب طبيعية، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة أنها آمنة عند  استخدامها، فقد تكون المكملات العشبية سببا في حدوث بعض الحالات الخطيرة مثل أو الولادة المبكرة أو تقلصات الرحم أو إصابة الجنين، وقد تم عمل العديد من الأبحاث لمعرفة تأثير الأعشاب على الحوامل.

ويمكن أن تزيد مكملات الثوم من صعوبة تجلط الدم، يمكن أن يكون هذا خطيرًا أثناء الحمل لأنكِ قد يتسبب في حدوث نزيف حاد، خاصة إذا كانت الحامل تتناول أي أدوية أخرى لسيولة الدم، وعلى الرغم من عدم وجود مشاكل صحية واضحة مرتبطة بتناول مكملات الثوم أثناء الحمل، توصي منظمة الأدوية بأن النساء الحوامل يجب أن يتجنبن تناول مكملات الثوم.

وفي النهاية بعد معرفة فوائد الثوم للحوامل في الشهر التاسع ننصحكِ بإدراج الثوم الطبيعي لنظامك الغذائي، لكن بالكميات الطبيعية فقط والتي تستخدم في الطعام، وفي حالة كنت ترغبين في معرفة المزيد من الأطعمة المفيدة لك في الشهر التاسع من الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى