الحمل والولادة

طريقة النوم الصحيحة للمرأة الحامل في الشهر التاسع

هل أنتِ حامل في شهورك الأخيرة؟ هل تريدين النوم جيداً قبل الولادة؟ يجب عليكِ معرفة طريقة النوم للحامل في الشهر التاسع فتابعي معنا هذا المقال.

أهمية وضعية النوم للأم والجنين

تتساءل الكثير من النساء عن أفضل طريقة للنوم أثناء الحمل خاصةً في الشهر الأخير أو ، لأن وضعية النوم قد تكون سبباً في التأثير على صحة الأم والجنين، حيث تتسبب مشكلات النوم في عدم القدرة على النوم بصورة مريحة.

وقد تواجه أغلب الحوامل مشاكل النوم أثناء الحمل، ويمكن أن تصل نسبة هؤلاء إلى ما يقارب 78٪، بينما قد يواجه ما يقارب من 15٪ منهن من أو زيادة الوزن.

طريقة النوم للحامل في الشهر التاسع

في بداية حملك لم يكن عليك البحث عن وضع محدد للنوم، ولكن مع تقدم الحمل وزيادة حجم الرحم، يصبح النوم أكثر صعوبة بسبب التغيرات الهرمونية وحالات الجوع التي تواجهها النساء عند النوم.

وبما أنك الآن في شهرك التاسع، ننصحك بالنوم على جانبك الأيسر، لأن هذا الوضع يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الجنين دون أن يؤثر الأمر على الكبد، كما ننصحك بثني ركبتيك خلال النوم، أو قومي بوضع وسادة أو وسادتين بين ركبتيك أثناء النوم، لأن هذا الأمر يساعد في شعورك بالراحة، ويمكنك تجربة بعض الطرق الأخرى للشعور بالراحة:

  • حتى تتخلصي من حرقة المعدة، قومي برفع المنطقة العلوية من جسمك مع بعض الوسائد.
  • حتى تتخلصي من تورم الساقين، قومي برفع ساقيك مع استخدام بعض الوسائد.
  • دعم الظهر عن طريق وضع وسادة الحمل.

وننصحك بتجنب بعض أوضاع النوم تماما خاصة النوم على البطن، لأن هذا الوضع قد يؤذي الحامل وجنينها.

وسائل تساعدك على النوم

هناك بعض الوسائل التي يمكن أن تزيد من النوم براحة أثناء الشهر الأخير من الحمل مثل:

  • تناول المكملات الغذائية، لأن نقص الفيتامينات يتسبب في حدوث بعض الأمراض مثل متلازمة تململ الساقين، والتي يمكن علاجها عن طريق أو الحديد.
  • تناول الوجبات الصغيرة قبل النوم لتجنب التعرض للجوع، وبالتالي عدم الاستيقاظ ليلا بحثا عن الطعام، وننصحك بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، لأنها تعمل على سد الشهية، لذا فإن تناول الأطعمة مثل المكسرات والسمك وزبدة الفول السوداني واللحوم قبل النوم قد يساعد المرأة على الشعور بالرضا.
  • الابتعاد عن الوجبات الكبيرة والأطعمة الدهنية لتجنب حرقة المعدة، ويمكن تناول مضادات الحموضة أيضا، لكن استشيري طبيبك أولا.

أسباب عدم الراحة في النوم خلال الحمل

من المهم اتباع طريقة النوم للحامل في الشهر التاسع المناسبة لكِ فأثناء الحمل يمر الجسم بمجموعة متنوعة من التغييرات التي تؤدي لاضطرابات النوم الهادئ المعتاد وقد تتضمن أسباب عدم الراحة ما يلي:

  • زيادة حجم البطن.
  • ألم في الظهر.
  • ضيق في التنفس.

يمكن أن تعاني بعض النساء من ، وهي حالة تنتج عن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مقارنة مع الأمهات اللواتي لم يشخرن.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا، وقد تعرفت على الطريقة الأفضل للنوم في الشهر التاسع، دعينا نذكرك بأهمية تجنب النوم على البطن بسبب الخطورة التي يمثلها لك ولجنينك، والآن بما أنك في شهرك الأخير فقد اقترب موعد ولادتك، ولابد أن تكوني على استعداد للأمر.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى