الحمل والولادة

طرق كشف الحمل في المنزل

تعتبر طريقة كشف الحمل في المنزل الأكثر دقة هي اختبار الحمل المنزلي، حيث أنه سهل الاستخدام ونتائجه دقيقة كما أنه لا يتطلب أكثر من 10 دقائق فقط لمعرفة النتيجة، وفي هذا المقال نقدم لكِ أفضل طرق كشف الحمل التي يمكنك تجربتها في المنزل بنفسك باستخدام بعض المكونات البسيطة بالإضافة إلى أعراض الحمل المبكرة.

ما هي أفضل طريقة لكشف الحمل؟

هناك الكثير من الطرق التي تساعد المرأة على اكتشاف الحمل، مثل:

  • الموجود في البول، ودقته تعتمد على وقت القيام به حيث أنه في حالة تم عمل اختبار حمل منزلي في وقت مبكر للغاية من حدوث التخصيب ستظهر النتيجة سلبية، كما أن نتائجه تعتمد على دقة اتباع الإرشادات المرفقة.
  • يعتبر تحليل الدم أفضل طرق كشف الحمل حيث أنه يكتشف هرمون الحمل الموجود في الدم بعد 6 أو 8 أيام فقط من وقت حدوث التخصيب ويتم إجراؤه في معمل التحاليل.

طريقة كشف الحمل في المنزل

رغم أن اختبار الحمل المنزلي هو الطريقة العملية الأفضل لاكتشاف الحمل في المنزل كونه يستند لنظريات علمية، إلا أن هناك طرق أخرى تقوم بها بعض النساء لاكتشاف الحمل، ومنها:

اختبار السكر

اختبار السكر من الاختبارات القديمة للغاية وفيه يتم وضع ملعقة كبيرة من السكر في وعاء وإضافة عينة من البول إليه، لكن يجب أن يتم أخذ العينة بمجرد الاستيقاظ من النوم، وفي حالة عدم ذوبان السكر فإن هذا قد يكون علامة واضحة على الحمل وذلك لأن هرمون الحمل يمنع الذوبان.

اختبار معجون الأسنان

هذا الاختبار من الاختبارات الحديثة ويفضل استخدام معجون أسنان أبيض حيث أن أي ألوان أخرى قد تؤثر على النتيجة، وفيه يتم وضع مقدار ملعقة كبيرة من معجون الأسنان في وعاء ثم إضافة عينة من البول الذي تم أخذه بمجرد الاستيقاظ، وفي حالة تغير لون معجون الأسنان إلى اللون الأزرق أو أصبح رغوياً فإن هذا دليل على الحمل.

اختبار الصابون

هذا الاختبار من أسهل اختبارات الحمل حيث أن كل ما تحتاجين إليه هو قالب صابون من أي نوع، وفيه يتم وضع الصابون في وعاء ويضاف له البول وفي حالة تفاعل الصابون وخروج فقاعات فإن هذا دليل على الحمل.

أعراض الحمل المبكرة

يمكنك معرفة عن طريق ملاحظة بعد الأعراض والتي قد تظهر في الأسابيع الأولى، ومنها:

  • عدم نزول الدورة الشهرية: يعتبر عدم نزول في وقتها أحد أكثر أعراض الحمل وضوحاً، إلا أنه لا يجب الاعتماد عليها في حالة لم تكن الدورة الشهرية منتظمة.
  • تورم الثدي: يؤدي ارتفاع نسبة الهرمونات في الحمل إلى حدوث تغيرات في الجسم حيث تزيد حساسية الثدي.
  • الغثيان: يتسبب هرمون الحمل في غثيان يطلق عليه “” إلا أنه قد يحدث في أي وقت من اليوم، كما أن غثيان الحمل لا يصيب جميع الحوامل بجانب أن توقيت ظهوره يختلف من حامل لأخرى.

في الختام فإن طريقة كشف الحمل في المنزل تعتمد بشكل أساسي على البول لأن هرمون الحمل يظهر فيه، إلا أننا ننصحك بعدم الاعتماد الكلي على هذه الطرق حيث أنه قد يكون هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على النتيجة، كما يجب عليكِ استشارة الطبيب في حالة شعرتِ بأي عرض من أعراض الحمل المبكرة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى