الحمل والولادة

طرق فعالة لعلاج غثيان الحمل

العديد من النساء الحوامل يبحثون عن طرق علاج غثيان الحمل وهو فقط ليس من الأعراض الشائعة وإنما هو من الأعراض الأولية للحمل، حيث أنه يمكن الشعور به منذ بداية الحمل ويستمر حتى نهاية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن لحسن الحظ هناك العديد من العلاجات التي تساعد على التخفيف من أعراض الغثيان والقيء المصاحبان للحمل لذلك تابعي قراءة هذا المقال.

طرق علاج غثيان الحمل

غثيان الحمل من الأعراض المزعجة التي تسبب الضيق للحامل وهناك بعض الوسائل التي يمكن أن تساعدك على التخلص منه وتشمل:

تغيير النظام الغذائي

يمنكك تناول الخبز المحمص أو الحبوب أو البسكويت أو الأطعمة الجافة الأخرى قبل النهوض من الفراش حتى تمنع الشعور بالغثيان عند النهوض من الفراش والحركة، وتناول منتجات الألبان مثل الجبن أو اللبن الرائب أو اللحوم الخالية من الدهون أو أي وجبة خفيفة غنية بالبروتين قبل وقت النوم، كما يجب تجنب الأطعمة المقلية أو التي تحتوي على الكثير من التوابل أو الأطعمة ذات الرائحة النفاذة.

تناول السوائل

من طرق علاج غثيان الحمل الفعالة حيث أن الحفاظ على ترطيب الفم والحلق عن طريق ارتشاف السوائل المختلفة، مثل عصائر الفاكهة أو الماء أو حتى أكل الثلج حيث أنه يمكنه أن يخفف من الشعور بالغثيان، ولكن يجب عليكي ارتشاف السوائل ببطْ وعدم شرب السوائل دفعة واحدة حيث أنها يمكن أن تسبب لك الغثيان أو القيء.

تقسيم الوجبات

يمكنك تقسيم وجباتك على مدار اليوم، وتناول وجبات صغيرة أو وجبات خفيفة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يوميًا.

طرق علاج غثيان الحمل باستخدام الأدوية

نعم عزيزتي القارئة يمكن علاج غثيان الحمل عن طريق الأدوية، حيث يمكن أن تتعجبين من استخدام الأدوية أثناء الحمل وهل هي آمنة أم لا، ولكن هذه الأدوية لا تؤخذ إلا بتوصية من الطبيب حيث أنها آمنة الاستخدام أثناء الحمل، حيث قد يوصي الطبيب في حالة الغثيان الشديد أو القيء بتناول فيتامين B6 ويسمى أيضًا البيريدوكسين أو دوكسيلامين، حيث يستخدم دوكسيلامين كمساعد للنوم حيث أنه يعالج صعوبات النوم التي هي أيضاً من أعراض الحمل،  ولكنه أيضاً يساعد على علاج غثيان الحمل، وهناك حبوب تحتوي على مزيج من هذين المنتجين، وهي متاحة بوصفة طبية أيضاً، وهي أكثر ملاءمة ومفيدة للنساء اللاتي يعانين من مشاكل الغثيان الشديد.

هل غثيان الحمل يشكل خطر على الجنين؟

بعد أن تعرفنا على طرق علاج غثيان الحمل، سنعرف الآن هل هو مضر بصحة الجنين أم لا، والإجابة هي أن غثيان الحمل له تأثير متوسط أو خفيف على الجنين، على الرغم من ذلك يمكن أن يصبح غثيان الحمل مشكلة إذا لم تتمكني من الاحتفاظ بالطعام أو السوائل في المعدة بسبب كثرة التقيؤ، حيث يمكن أن يتسبب كثرة التقيؤ في الإصابة بالجفاف أو فقدان الوزن، وبمرور الأيام يمكن أن يمنع الجنين من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو مما قد يؤثر على وزن الطفل عند الولادة.

وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على طرق علاج غثيان الحمل المختلفة باستخدام الطرق الطبيعية أو الأدوية، ننصحك بعدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب المختص حتى لا تؤثر على صحتك أو صحة الجنين، وفي النهاية نتمنى لكِ دوماً دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى