الحمل والولادة

الوضعية الأفضل لنوم المرأة الحامل

تواجه النساء الحوامل الكثير من صعوبات النوم بسبب التغيرات التي تحدث في الجسم خلال فترة الحمل، تعرفي في هذا المقال على أفضل وضعية لنوم الحامل وتعرفي على بعض النصائح لنوم مريح.

صعوبات النوم أثناء الحمل

أحد أهم العوامل التي تشارك في زيادة صعوبة النوم أثناء الحمل هي زيادة حجم الجنين، مما يجعل من الصعب وجود وضعية مريحة للنوم، كما أن هناك عوامل أخرى تشارك في صعوبة النوم، وهي:

زيادة الرغبة في التبول

تبذل الكليتين المزيد من المجهود في فلترة الدم الذي يسري خلال الجسم وتزداد كميته خلال فترة الحمل، وتتسبب عملية الفلترة في زيادة كمية البول، وبمرور الوقت يزداد نمو الجنين ويزداد حجم الرحم مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة، مما يزيد من الرغبة في التبول خاصةً أثناء الليل لزيادة نشاط الطفل في هذه الفترة.

زيادة معدل نبضات القلب

يزداد معدل نبضات القلب بسبب بذل القلب مجهود زائد حتى يزيد من التدفق الدموي الذي يصل إلى الرحم، وليستطيع توصيل الكمية الكافية من الدم إلى باقي أجزاء الجسم.

ضيق التنفس

تتسبب الزيادة في هرمونات الحمل في الشعور بضيق أثناء التنفس، كما أنه مع تقدم الحمل فإن زيادة حجم الرحم تزيد من الضغط على الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى الصعوبة في التنفس.

تقلصات القدمين وآلام الظهر

تتسبب الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل في الشعور بآلام الظهر أو القدمين، ويقوم الجسم بإفراز هرمون يسمى الريلاكسين لتهيئة الجسم لمرحلة المخاض والولادة ويتسبب هذا الهرمون في إرخاء الأربطة والمفاصل مما يجعل الحامل أكثر عرضة للإصابات وخاصةً في الظهر.

ما هي أفضل وضعية لنوم الحامل ؟

قد تتساءلين عن أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل، فعند الشهر الخامس النوم على الظهر لا يعتبر أفضل خيار حيث يتسبب في الضغط على أوردة الجسم الرئيسية التي تحمل الدم من القدمين إلى القلب مما يتسبب بطء الدورة الدموية في الجسم، لذلك أفضل وضع لنوم الحامل هو النوم على أحد جانبي الجسم والأفضل هو الجانب الأيسر، حيث أن النوم على الجانب الأيسر يزيد من التدفق الدموي الذي يصل إلى المشيمة والجنين، قومي بثني الركبتين والقدمين وضعي وسادة بين قدميك، وإذا واجهتي أي مشكلة مع ألم الظهر أثناء النوم في هذه الوضعية يمكنك وضع وسادة تحت البطن أيضًا.

أوضاع للنوم يجب تجنبها

ينصح الكثير من الأطباء بتجنب أوضاع معينة للنوم لما قد تسببه من أضرار، ومنها:

النوم على البطن

خلال المرحلة الأولى من الحمل لا يوجد سبب لتجنب النوم على البطن، حيث تقلق بعض النساء على الجنين أثناء النوم على البطن ولكن يقوم الرحم بحماية الجنين جيداً فلا داعي للقلق، ولكن مع تقدم الحمل وزيادة حجم الرحم والبطن بشكل عام فهناك صعوبة في النوم على البطن لذلك يمكن شراء بعض الوسائد المخصصة للحمل والتي تساعد على النوم على البطن.

النوم على الظهر

في المرحلة الثالثة من الحمل النوم على الظهر يتسبب في الضغط على الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم مما يتسبب في نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين، كما يمكن أيضًا أن يتسبب النوم على الظهر في بعض الأعراض غير المريحة عند الكثير من النساء مثل حموضة المعدة والدوار.

نصائح للنوم أثناء الحمل

  • تجنبي تناول الشاي أو القهوة قبل النوم لتنعمي بنوم  هادئ ومريح.
  • يمكنك قراءة بعض الكتب أو الاستماع إلى الموسيقى للاسترخاء والتغلب على التوتر.
  • احرصي على الحصول على القدر الكافي من الراحة خلال اليوم.
  • يمكن رفع الرأس قليلاً عن مستوى الجسم، لمنع صعود أحماض المعدة إلى المريء ولتجنب الشعور بحموضة المعدة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على أفضل وضعية لنوم الحامل وتعرفي على بعض النصائح الهامة لنوم مريح، يمكنك استشارة الطبيب عند مواجهة صعوبة في النوم لمعرفة السبب وعلاجه مع أطيب أمنياتي بحمل صحي وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى