الحمل والولادة

حركة الجنين في الشهر السادس

هل وصلتي إلى الشهر السادس أو على وشك الوصول إليه؟ هل بدأتي تشعرين بحركات طفلك أم ليس بعد؟ حسنا نحن هنا سنخبرك متى يجب أن تشعرين بحركة طفلك و كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس بالتحديد وكيف تحسبين عدد ركلاته، لذلك تابعي معنا السطور التالية.

في أي أسبوع تبدأ حركة طفلك ؟

في الحقيقة قد يختلف الوضع من امرأة إلى أخرى، فالبعض قد يبدأ معهن الشعور بحركة الطفل بين أو الـ 16 حتى الأسبوع الـ 25 أو الـ 26، بالرغم من إمكانية الشعور بالحركة مبكرا، إلا أن الأمر في الغالب يكون أكثر وضوحا في الأسبوع الـ 18 وأحيانا قد يتأخر قليلا خاصة إن كنت في حملك الأول.

كما أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على الإحساس بالحركة مثل وضع المشيمة، فالمشيمة الأمامية يمكن أن تجعلك لا تشعرين بحركة جنينك مبكرا.

متى تشعرين أكثر بحركة جنينك؟

من المهم معرفة أن الشعور بالحركة قد يختلف من سيدة إلى أخرى، لكن يمكن أن يكون لبعض الوضعيات والأوقات دور في الشعور بتحركات وركلات جنينك أكثر، كالتالي:

  • الهدوء والاستقرار في الليل، يساعد جسمك على الاسترخاء والشعور أكثر بحركة طفلك.
  • تناول السكريات قد يجعل طفلك أكثر نشاطا وحركة.
  • على عكس الهدوء التوتر أيضا فهو يدفع لجسمك، مما يدفع الطفل إلى أن يكون نشيط أكثر، وبالتالي تشعرين بحركته.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس

يختلف وصف الأمهات أحيانا لشعورهن تجاه حركة طفلهن، خاصة في الحمل الأول، وتصف بعض الأمهات حركة طفلها أنها أشبه بحركة الفراشات أو أحيانا تشبه التشنجات أو كما لو أنها أشبه بالألعاب البهلوانية في الرحم!

*بعض النساء قد يشعرن بأقدام أطفالهن في الرحم، عموما مع تقدم فترات الجمل ستشعرين بقوة حركات طفلك وبشكل منتظم أكثر.

عدد ركلات الطفل

قد تساهم معرفة عدد ركلات طفلك في تقييم سير الحمل وسلامته لديك، حيث يبدأ الطبيب في عملية الحساب منذ حتى تنتهي رحلة حملك، ويمكنك حساب عدد ركلات طفلك مرة واحدة في الأوقات الهادئة كالصباح وأخرى في الأوقات الأكثر نشاطا كالمساء أو بعد تناول وجبة وذلك لمراقبة وتيرة الحركة ومدى انتظامها.

كيف يمكنك حساب مرات الركلات؟

هناك طريقة سهلة يمكنك اتباعها لحساب عدد الركلات لجنينك ومدى انتظامها، وذلك بعد استقرار تحركات جنينك والتي قد تكون في الغالب في الأسبوع الـ 28، قومي بالآتي:

  • قومي أولا بالتحقق من الساعة أمامك واحسبي عدد ركلات طفلك خلال ساعتين، والتي يجب أن تصل إلى 10 ركلات.
  • قد تصل عدد الركلات إلى 10 خلال ساعة مثلا، وهو أمر طبيعي.
  • يمكنك تحفيز حركة طفلك إن كانت حركة طفلك ساكنة، من خلال تناول وجبة خفيفة أو عصير فاكهة لملاحظة الفرق.
  • إن لاحظتي مرور أكثر من ساعتين وكانت عدد حركات طفلك أقل من 10، يمكنك المحاولة لاحقا، وفي حال استمرار عدم حركته بالعدد المطلوب، قومي بالتواصل مع طبيبك، فقد يكون الأمر طبيعي أو هناك سبب يجب تشخيصه.

ماذا تفعلين عندما تقل حركة الجنين ؟

أولا يجب ألا تفزعي في حال كان حركة طفلك أقل من المعتاد في بعض الأوقات، لأن الطفل يكون في حالة سكون أحيانا، لكن في حال وجدت أن الأمر مستمر أو غير طبيعي، سيكون عليك القيام بالآتي:

  • إذا تخطيت الأسبوع الـ 24 حتى اقتربتي من الأسبوع الـ 28 أو وصلتي إلى ما بعده، يجب أن تقومي بزيارة الطبيب، حتى يقوم بالفحوصات، منها قياس ، وفحص حجم الرحم لديك، بالإضافة إلى فحص الموجات فوق الصوتية وقياس معدل ضربات قلب الجنين.

في النهاية عزيزتي الأم، لا تدعي التوتر يسيطر عليك، واجعلي من الحمل رحلة ممتعة لك، فقط اتبعي النصائح التي ذكرناها، وسيكون كل شئ على ما يرام، ونود أن نؤكد على أهمية المتابعة مع الطبيب أول بأول للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى