الحمل والولادة

العلاقة بين درجة الحرارة والحمل في الشهور الأولى

كما نعلم بالطبع أن الحمل فترة عصيبة في حياة النساء هناك سؤال يُطرح دائماً وهو ما سبب سخونة الحامل في الشهور الأولى ؟ ولمعرفة إجابة هذا السؤال تابعي معنا هذا المقال.

العلاقة بين الحمل ودرجة الحرارة والتغيرات غير الطبيعية

من الطبيعي أن تكون درجة حرارة الجسم أعلى قليلاً عند الحمل، على الرغم من أن هذا يختلف بين النساء ومع ذلك، إذا لاحظتِ أن درجة حرارة جسمك مرتفعة أو منخفضة بشكل غير طبيعي، فقد يكون ذلك علامة على وجود مرض قد يضر بك وبطفلك، فمن غير المرجح أن تشعرين بارتفاع الحرارة أثناء البرد الشديد كما ينبغي الحذر عند ممارسة الرياضة وارتفاع درجة حرارة جسمك.

إذا كانت درجة حرارة 38.3°C أو أعلى خلال فترة الحمل، يمكن أن يكون هذا مصدر قلق، والسبب الأكثر شيوعاً هو الحمى بسبب المرض، ولقد وجدت الدراسات زيادة خطر الإصابة بـ لكن النتائج ليست قاطعة.

عادة ما تكون درجات الحرارة المنخفضة أقل إثارة للقلق من درجات الحرارة المرتفعة، ولكن إذا انخفضت درجة حرارتك عن 35°C، فتحدثي إلى طبيبك حيث قد تكون علامة على وجود حالة خطيرة، قد تصابي بـ، وهو أمر خطير على النساء الحوامل.

، وهو حالة خطيرة وواحد من أكثر أسباب وفاة الأمهات شيوعًا، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاض درجات الحرارة، وكذلك حدوث تغييرات في لون الجلد والقئ وصعوبة التنفس.

سخونة الحامل في الشهور الأولى

يمكن أن يكون الارتفاع الطفيف في درجة حرارة الجسم من أولى علامات الحمل حيث أن متوسط ​​درجة حرارة الجسم هو 37°C، ولكن هذا يختلف خلال الدورة الشهرية، فبعد يفرز جسمك هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتك بمقدار 1 درجة تقريبًا.

عندما تكونين حاملاً، يستمر جسمك في إفراز هرمون مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتك، يزيد معدل الأيض لديكِ، مما يولد حرارة إضافية، لذا يمكن القول أن إفراز هرمون البروجسترون يعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف طوال فترة الحمل.

أعراض الحمل الأخرى

بالإضافة لـ سخونة الحامل في الشهور الأولى هناك بعض الأعراض الأخرى التي تدل على وجود الحمل وهي:

  • الدورة الشهرية الفائتة تعتبر واحدة من علامات الحمل الأولى والأكثر شيوعاً.
  • وجود الإفرازات الدموية دلالة على زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم.
  • زيادة تدفق الدم والتغيرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى الصداع، الدوار، أو الإغماء.
  • تغيرات في الثدي وتشمل الشعور بالثقل والانتفاخ وتغير لون الحلمات بحيث تصبح أغمق.
  • الأشهر في الحمل هو على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من النهار أو الليل.
  • الشعور بالإرهاق هو أحد الأعراض الشائعة، خاصة في بسبب التغييرات الهرمونية.
  • كثرة التبول في فترة الحمل المبكرة بسبب إفراز هرمون الحمل (hCG)، وهو هرمون يزيد من تدفق الدم إلى منطقة الحوض.
  • التغييرات الهرمونية يمكن أن تؤدي إلى تقلبات مزاجية، وقد تشعر الحامل بالسعادة في لحظة واحدة والعكس تماماً في لحظات أخرى.
  • احتقان الأنف وحساسية اللثة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ سبب سخونة الحامل في الشهور الأولى ننصحك بالانتباه لدرجة حرارة جسمك أثناء الحمل وتجنب التغيرات غير الطبيعية لسلامتك وسلامة طفلك، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى