الحمل والولادة

أفضل غذاء للحامل في سابع شهر من الحمل

التغذية أثناء الحمل مهمة لصحة الأم والجنين، نعم تكتسب الأم بعض الوزن أثناء الحمل والرضاعة، لكن مع ذلك يجب اتباع حمية غذائية متوازنة وفي هذا المقال سنتحدث عن أفضل غذاء للحامل في الشهر السابع فتابعي معنا.

أفضل غذاء للحامل في الشهر السابع

ينمو طفلك بسرعة، لذا في هذه المرحلة من الحمل، يجب أن تزيدي رطلًا واحدًا في الأسبوع، لكنكِ لستِ بحاجة إلى الإفراط في تناول الطعام، يجب أن تستهلكي حوالي 450 سعرًا حراريًا إضافيًا يوميًا خلال ، أفضل غذاء في الشهر السابع يتمحور حول وجود بعض العناصر المهمة لنمو الجنين مثل:

  • سيحتاج جسمك إلى جرعة إضافية من أو النزيف أثناء الولادة أو حتى الولادة المبكرة، ستحتاجين إلى حوالي 27 مجم من الحديد يوميًا، الخضروات الداكنة والفواكه المجففة واللحوم الحمراء والدواجن كلها أطعمة غنية بالحديد والتي يمكنكِ تضمينها في نظامك الغذائي، البروتين مهم أيضًا للنمو الصحي للطفل.
  • يعتبر تناول في الثلث الثالث من الحمل أمرًا بالغ الأهمية لأن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم سيساعد في التطور الصحي لعظام لطفلك وهيكل قوي، يجب أن تحصلي على 1000 جرام من الكالسيوم كل يوم من خلال نظامك الغذائي، يمكنكِ إدراج منتجات الألبان مثل الحليب والجبن الغنية بالكالسيوم.
  • إلى جانب الكالسيوم، ستحتاجين أيضًا إلى المغنيسيوم  حيث يساعد على تخفيف تقلصات الساق وإرخاء العضلات ومنع الولادة المبكرة، مقابل كل 1000 جرام من الكالسيوم، تحتاجين إلى 400 مجم من المغنيسيوم.
  • مهمة لتطور دماغ الجنين، ويُوصى بتناول 200 ملغ يوميًا لذا يُنصح بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة مع مراعاة عدم الإفراط فيها.
  • يحمي ويساعد في تطوير نظام عصبي صحي، احرصي على تناول 600-800 مجم على الأقل من حمض الفوليك يوميًا من خلال نظامك الغذائي.
  • يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في تحسين حركة الأمعاء ومنع ، ويُعد الإمساك أمرًا شائعًا في الثلث الثالث من الحمل، الألياف موجودة في الفواكه والخضروات الطازجة والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • زيادة تناولك سيساعد على امتصاص الحديد بشكل صحيح أثناء الحمل، تعتبر الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والبطيخ والفلفل الأخضر والبروكلي مصادر غنية بفيتامين سي.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر السابع من الحمل

وتورم القدمين واليدين والتعب والإمساك هي بعض المشاكل الشائعة التي قد تواجهينها خلال هذه المرحلة من الحمل، وتناول أطعمة معينة سيؤدي بالتأكيد إلى تفاقم هذه المشاكل، وبعد أن عرفتِ أفضل غذاء للحامل في الشهر السابع من الأفضل معرفة الأطعمة التي يُفضل تجنب تناولها أثناء الحمل والرضاعة وهذه الأطعمة تشمل:

  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والتوابل، وخاصة الأطعمة المقلية ستزيد من حرقة المعدة، بالإضافة أن هذه الأطعمة من الصعب هضمها وقد تعيق نومكِ.
  • من المهم مراقبة كمية الصوديوم في هذه المرحلة من الحمل، حيث يؤدي تناول كمية كبيرة من الصوديوم إلى التورم والانتفاخ، تجنبي البطاطس والمخللات والصلصات والأطعمة المعلبة والكاتشب، واشربي الكثير من السوائل والمياه لتنظيم مستويات الصوديوم في الجسم.
  • يجب تجنب شرب القهوة والشاي أثناء الحمل، ولكن إذا كنتِ تريدي شربها فكوب واحد فقط في اليوم يكفي لأنه قد يؤدي إلى الإمساك، تجنبي المشروبات الغازية المليئة بالسكر الصناعي ولا تقدم أي تغذية.
  • قد تتوقين إلى تناول الوجبات السريعة مثل الدجاج المقلي أو البرغر، ولكن يُفضل تجنب هذه الأطعمة السريعة أثناء الحمل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ أفضل غذاء للحامل في الشهر السابع ننصحكِ بتناول الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات وتجنب الأطعمة عالية السعرات بدون أي قيمة غذائية للحفاظ على صحتك وصحة جنينكِ.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى