الحمل والولادة

أسهل طرق الرجيم بعد عملية الولادة للتنحيف

خلال فترة الحمل تحرص الحامل دائما على الاهتمام بغذائها وطعامها حتى يستطيع طفلها النمو بالإضافة إلى أنها تحاول دائما الحفاظ على وزنها خلال الحمل، مع ذلك يزيد وزن الحامل وحتى ولو بنسبة قليلة نسبيا إلا أنه يزيد مع زيادة السوائل في جسمها وزيادة حجم الجنين وتمدد الرحم وتخزين الدهون، لذلك تبحث دائما النساء عن طرق للعودة إلى الوزن الطبيعي، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على طرق الرجيم بعد الولادة وما هي حالة الجسم بعد الولادة مباشرة وكم يحتاج الجسم من وقت حتى يعود لطبيعته.

ما هي حالة الجسم بعد الولادة مباشرة؟

خلال فترة الحمل يكون الجسم كله في حالة خلل ويكتسب الجسم خلال هذه المرحلة الكثير من الوزن خاصة إن كانت الحامل لا تتبع أي وصحية.

تحتاج الأم إلى حوالي 6 أسابيع حتى تفقد نصف الوزن الناتج عن تمدد الرحم وزيادة وزن الطفل، بعد ذلك يمكنها فقد المزيد من الوزن في الأسابيع التالية.

يمكن للأم أن تقوم ببمارسة بعض التمارين الرياضية واتباع الأنظمة الغذائية الصحية وهي أفضل طرق الرجيم بعد الولادة حتى تستطيع فقد الوزن ولكن يجب أن تعطي جسمها بعض الراحة بعد أولا.

يظل الجسم يعاني من بعض الجسدية ولكن بعد الولادة تهدأ هذه التغيرات وتقل بشكل تدريجي، ولكن يجب إعطاء الجسم فرصة للتعافي من الحمل والولادة وتتمثل هذه التغيرات في:

  • بعض التشنجات العضلية.
  • الإمساك.
  • تورم الثدي وتسرب اللبن منه خاصة إن كانت الأم ترضع طفلها طبيعي.
  • كثرة التبول.
  • تظل فترة حتى تختفي مع استخدام بعض العلاجات.

ما هي أفضل طرق الرجيم بعد الولادة ؟

توجد بعض الطرق والنصائح التي يمكن للأم اتباعها بعد أن يتعافى جسمها من الولادة وتساعدها على إنقاص الوزن ومنها:

الرضاعة الطبيعية

تعتبر من أفضل الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن بعد الولادة، ومع ذلك تحتاج الأم إلى فقدان الوزن ببطء لأن فقدان الوزن المفاجئ والسريع يتسبب في إنقاص كمية اللبن.

كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد على حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية بشكل كبير، وتحمي جسد الأم من العديد من الأمراض.

حافظي على وجباتك

يجب على الحامل الحفاظ على تناول جميع وجباتها اليومية والتي يمكن أن تكون عبارة عن وجبات صغيرة خفيفة وليست وجبات كبيرة ممتئلة بالسعرات الحرارية.

قد تقوم بعض الأمهات بتقليل وجباتها اليومية معتقدة بأن ذلك يساعدها على ، ولكن هذا معتقد خاطئ لأنه يؤثر على صحتها وصحة طفلها إن كانت ترضعه طبيعي.

تجنب الأطعمة المعالجة

من أفضل طرق الرجيم بعد الولادة وبشكل عام هو الابتعاد عن الأطعمة المعالجة، حيث أكدت العديد من الأبحاث أن هذه الأطعمة تزيد من نسبة احتفاظ جسم الحامل بالوزن الزائد.

من أمثلة تلك الأطعمة التالي:

  • الوجبات المعدة في الميكروويف.
  • الوجبات السريعة.
  • الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على المواد الحافظة.
  • المشروبات الغازية.

ممارسه التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أهم الوسائل التي يمكن للشخص الحفاظ بها على جسمه، خاصة الأم بعد الولادة فهذا يساعدها على شد عضلات جسمها مرة أخرى وحرق الدهون الزائدة في الجسم.

يجب أن تمهد الأم لجسمها أولا وتبدأ بالتمارين الخفيفة مثل المشي بشكل يومي.

كم من الوقت يحتاج جسمك لإنقاص وزنه؟

بعد أن تعرفتي على طرق الرجيم بعد الولادة يجب أن تعرفي أن فقدان الوزن لا يحدث على الفور وأن جسدك بحاجة للراحة، وغالبا ما يحتاج الجسم ما يقارب 12 أسبوع بعد الولادة حتى تستطعين بدء أي رجيم.

في النهاية بعد أن تعرفتي على طرق الرجيم بعد الولادة وما هي المدة التي يحتاجها جسمك لبدء الرجيم، يجب أن تستشيري طبيبك قبل البدء بأي رجيم أو أنظمة غذائية حتى يستطيع وصف ما هو مناسب لك ولحالتك الصحية عزيزتي القارئة، ونتمى لكي دائما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى