الحمل والولادة

أسباب حدوث التهاب وحكه في المهبل للحامل

يعد التهاب المهبل الجرثومي أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا، وطرق علاج النساء لهذه الحالة في المنزل عديدة، بالتالي تعرفي على أسباب وجود التهاب وحكه في المهبل للحامل في المقال التالي.

أعراض وجود التهاب وحكه في المهبل للحامل

التهاب المهبل الجرثومي شائع بين النساء ولا يجب الخلط بينه وبين الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، عادة ما يرتبط التهاب المهبل البكتيري باختلال توازن البكتيريا في المنطقة المهبلية، فقط حوالي نصف النساء المصابات بالتهاب المهبل البكتيري سيكون لديهن أعراض، ويشملوا:

  • حكة.
  • وجود رائحة للمهبل.
  • الشعور بالحرقان.
  • ألم مهبلي.

على الرغم من أن التهاب المهبل البكتيري يمكن أن يتسبب في إفرازات ذات رائحة غير محببة وتهيج مهبلي، إلا أنه لا يسبب أعراضًا في كثير من الأحيان، وقد لا تعرف النساء أنهن مصابات به حتى يتم فحص عنق الرحم بشكل روتيني وتشير النتائج إلى وجود التهاب بكتيري.

علاج الالتهاب والحكة في المهبل بالطرق المنزلية

يتضمن علاج التهاب المهبل البكتيري بالطب البديل، بعض الوصفات المنزلية التي قد ترغبين في اتباعها مثل:

خل التفاح

قد يساعد خل التفاح في توازن درجة الحموضة المهبلية، قومي بغسل المنطقة بمحلول مكون من ملعقتين كبيرتين من خل التفاح وكوب من الماء مرتين يوميًا حتى تخف الأعراض، العسل أيضاً، له خصائص طبيعية مضادة للميكروبات، قد يعزز فعالية خل التفاح، ويتوفر خل التفاح بأشكال مختلفة، بما في ذلك كمكمل.

علاج وجود التهاب وحكه في المهبل للحامل بتناول الثوم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الثوم مضاد طبيعي للبكتيريا، ويمكن أن تقلل إضافته إلى النظام الغذائي أو تناول مكملات الثوم من خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، ومع ذلك، من المهم أن يؤكل فقط، ويجب على النساء عدم إدخال الثوم في المهبل أبداً.

حمض البوريك

تشير الأبحاث إلى أن حمض البوريك يمكن أن يحارب الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري، خاصة عند النساء اللواتي يعانين من عدوى متكررة، وفي أحد الأبحاث لعام 2009، استكمل الباحثون العلاج بالمضادات الحيوية بـ 600 مجم من حمض البوريك الذي تم إدخاله مباشرة في المهبل.

وكانت النتائج أن النساء اللواتي يستخدمن حمض البوريك لديهم معدلات علاج أعلى من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، مع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من صحة هذا كعلاج منزلي لالتهاب المهبل الجرثومي، لكن هذه الطريقة غير آمنة للنساء الحوامل.

قبل استخدام تلك الطرق المنزلية عليكِ التأكد من عدم وجود أي حساسية اتجاه أي من الأشياء المذكورة، واستشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه الطرق أثناء الحمل، وإذا لم يزول الالتهاب يجب تلقي العلاجات الطبية التي يصفها الطبيب.

طرق الوقاية من التهاب المهبل

هناك بعض العادات الصحية التي تعتبر أكثر الطرق المضمونة لمنع العدوى، إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها:

  • يمكن أن يقلل استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الزوجية من فرص الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية أمر مهم لأنها يمكن أن تمنع ترسب البكتيريا الضارة والالتهابات المهبلية.
  • النظام الغذائي الصحي والمغذي يمكن أن يعزز مناعتكِ ويمنع تكرار الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي حتى بعد الولادة، وإذا كنتِ حاملاً، تأكدي من أن نظامكِ الغذائي غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأساسية والمغذيات الدقيقة.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على أعراض وجود التهاب وحكه في المهبل للحامل وطرق العلاج المنزلية، فإذا لاحظتِ حدة الأعراض عليكِ استشارة الطبيب الخاص بكِ.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى