الحمل والولادة

كيف يمكن التأكد من أنك حامل؟

عزيزتي القارئة، إذا كنتِ تشعرين ببدء حدوث بعض التغيرات على جسمك ووظائفه، إذا بدأتِ في الشك في أنكِ قد تكونين حامل، وتتساءلين: كيف يمكن معرفة أنك حامل ؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي على كل الطرق التي يمكنك من خلالها التأكد من حدوث الحمل لديكِ.

كيف يمكن معرفة أنك حامل ؟

لا تشك معظم النساء في أنهن حوامل حتى يفوت موعد الدورة الشهرية الخاص بهن، والبعض الآخر، قد تمر عليهن شهور بدون اكتشاف الحمل. وبالطبع إذا كنتِ تنتظرين الحمل بفارغ الصبر، فقد لا ترغبين في أن تكوني مثل تلك النساء، وقد تسألين مرارا وتكرارا: كيف يمكن معرفة أنك حامل ؟ وحتى يمكنك الحصول على إجابة خاصة بهذا السؤال، يجب عليكِ إجراء اختبار الحمل، إذا كان موعد الدورة الشهرية لديك قد فات دون نزولها.

ومن التحاليل المفيدة التي يمكنها مساعدتك بهذا الشأن، تحاليل الدم وتحاليل البول. وسنستعرض سويا فيما يلي كيفية إجراء كل منهما.

تحاليل الدم للحمل

يمكن لتحاليل الدم أن تجيب سؤالك: كيف يمكن معرفة أنك حامل ؟ حيث تقوم اختبارات الحمل بفحص دمك بحثًا عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية. ويتم صنع هذا الهرمون بجسمك، عندما يتم غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم. يحدث هذا عادة بعد حوالي 6 أيام من تخصيب البويضة. حيث ترتفع مستويات هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام. ويمكن لاختبارت الدم الكشف عن هذا الهرمون بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة، ويمكنك الحصول على النتائج بعد يوم من إجراء الاختبار.

اختبارات البول للحمل

تتميز اختبارات البول بأنها مريحة وسريعة وسهلة الاستخدام. كما أنها دقيقة جدًا إذا اتبعتِ الإرشادات المرفقة بها. وتعمل جميع اختبارات البول للحمل عن طريق غمس عصا الاختبار في البول الخاص بك، أو استخدام قطارة لتنقيط بضع قطرات من البول في المنطقة المخصصة للفحص لعصا الاختبار. ويمكن الحصول على نتائج اختبار البول للحمل بعد مرور عدة دقائق.

كيف يمكن معرفة أنك حامل ؟ .. علامات الحمل

إذا كنتِ لا ترغبين في الخضوع لأي اختبار للحمل في الوقت الحالي، فهناك خمس علامات شائعة جدًا للحمل المبكر، يمكن أن تساعدك لمعرفة. ولكن اعلمي أن هذه العلامات، قد تشعر بها بعض النساء، في حين أن نساء أخريات قد لا يمررن بها على الإطلاق، كما يمكن أن تحدث هذه العلامات كأعراض لحالات أخرى غير الحمل، ولهذا لابد من خضوعك لإحدى تحاليل الحمل. وفيما يلي سنتعرف معا على الخمس العلامات الخاصة بالحمل:

  • غياب الدورة الشهرية: يعتبر من أشهر علامات حدوث الحمل، إلا أن تلك العلامة قد تكون مضللة إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام دورة الطمث.
  • زيادة الحاجة للتبول: بعد زرع الجنين في الرحم، تزداد مستويات الدم، وبالتالي تقوم الكلية بمعالجة السوائل الزائدة، بتصريفها عن طريق المثانة.
  • التعب: هو علامة مبكرة على الحمل، ويحدث الشعور بالتعب نتيجة لوجود مستويات عالية من هرمون البروجسترون.
  • غثيان الصباح: على الرغم من اسمه المتعلق بالصباح، ولكنه يمكن أن يصيب المرأة الحامل في أي وقت من اليوم، وإذا كان حاد، فقد يسبب الجفاف.
  • ألم في الثدي: أثناء الحمل قد تعمل الهرمونات على تضخم الثديين، ومن المحتمل أن تشعرين بالوجع فيهما، وبمجرد أن يعتاد جسمك على تلك الهرمونات، سوف يهدأ الألم.

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ على طرق كيف يمكن معرفة أنك حامل ، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى