الحمل والولادة

تعرفي على حركة الجنين في نهاية سادس شهر من الحمل

تعرفي معنا على حركة الجنين في نهاية الشهر السادس ومتى سوف تشعرين بحركة طفلك وما هي تطورات نمو الجنين في الشهر السادس من الحمل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

الشهر السادس من الحمل

يتم حساب مدة الحمل منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، ويبدأ الشهر السادس من عمر الجنين من الأسبوع 24 إلى الأسبوع 28 من الحمل، وهو الشهر الأخير من ، وفي هذه المرحلة تتطور العديد من أعضاء وأنسجة وأجهزة الجنين، لذا يجب أولاً معرفة مراحل تطور الجنين في الشهر السادس قبل معرفة حركة الجنين في نهاية الشهر السادس.

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس

الأسبوع الأول من الشهر السادس

في هذه الفترة يكون وزن الطفل حوالي 660 جرام تقريباً بينما يبلغ طوله حوالي 34.6 سم تقريباً من الرأس إلى الكعب، وقد تكون عيون الطفل قد تطورت بشكل أفضل بحيث يمكنه تمييز الفرق بين الضوء والظلام عند تسليط الضوء الخارجي، وتكون بشرته مجعدة وشفافة، ولكن تظهر بعض الشعيرات الدموية التي تضفي عليها اللون الوردي قليلاً.

الأسبوع الثاني من الشهر السادس

يكون الطفل في هذا الوقت قادراً على تمييز الأصوات الخارجية، مثل صوت أمه ويمكن أن يقوم بالحركة تعبيراً عن استجابته للصوت، ويبدأ الجنين في تخزين المزيد من الدهون، وتتطور دماغه بسرعة أكبر، ولكن يمكنه قضاء أغلب الوقت في النوم بحركة العين السريعة، حيث تكون العين تتحرك بسرعة بالرغم من غلق الجفون.

الأسبوع الثالث من الشهر السادس

في هذه المرحلة تزداد الحويصلات الهوائية وتبدأ الرئة بإنتاج مادة تساعد على تنفس الجنين بشكل أسهل، كما تكون بصمات أصابع الطفل ظاهرة بوضوح.

الأسبوع الرابع من الشهر السادس

هذا الأسبوع هو الأسبوع الأخير من الشهر السادس وأيضاً الأسبوع الأخير من الثلث الثاني من الحمل، ويكون طول الطفل في هذا الوقت حوالي 38.6 سم تقريباً، ووزنه حوالي 1.1 كيلوجرام تقريباً، ويكون في ذلك الوقت قد تطور الجهاز العصبي المركزي للطفل بحيث يمكنه التحكم في عدة وظائف، والسيطرة على درجة حرارة الجسم، كما تبدأ بشرة الطفل في الظهور بوضوح.

حركة الجنين في نهاية الشهر السادس

يمكن أن تبدأ الأم في الشعور بـ في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 16 والأسبوع الـ 24 من الحمل، ولكن في حالة إذا كان هذا هو الحمل الأول فقد لا تشعر المرأة بحركة الطفل إلا بعد مرور 20 أسبوع من الحمل، ولكن مع الحمل الثاني قد تشعر بحركة الطفل في وقت مبكر أكثر ربما في الأسبوع الـ 13 من الحمل.

في البداية تبدو حركة الجنين كما لو كانت رفرفة بسيطة أو حركات فراشات رقيقة داخل البطن، ولكن مع بداية الشهر السادس قد تبدأ حركة الجنين في الانتظام والثبات، ويمكن أن تبدأ الأم بالشعور بتشنجات بسيطة في أثناء الفواق.

في نهاية الشهر السادس تتطور حركة الجنين وتزيد حركته في كثير من الأحيان، وقد تشعر الأم بركلات قوية في بطنها تكون أوضح من قبل، ومن المرجح أن تشعر الأم بحركة الطفل عندما تكون في وضع هادئ أي أثناء الاستلقاء أو الجلوس.

كم مرة يمكن أن يتحرك الجنين؟

من الضروري معرفة أنه لا يوجد عدد محدد من حركات الجنين يمكنك ملاحظته حيث أن كل طفل يختلف عن الآخر كما يختلف كل حمل عن الآخر، ولكن يمكنكِ مراقبة حركات طفلك المعتادة وإذا شعرتي بأن حركته أقل من المعتاد قومي باستشارة طبيبك حتى يتحقق من حالة الجنين.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على حركة الجنين في نهاية الشهر السادس ونمو الجنين في هذا الشهر، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى