الحمل والولادة

أضرار تناول الجزر للحامل

تنصح جميع الأمهات الأطفال بتناول الجزر نظراً لفوائده الصحية المتنوعة والفيتامينات التي توجد به، إلى جانب استخداماته الأخرى للوقاية من عدة أمراض وحالات طبية. وهو أيضاً من الأطعمة المهمة للحوامل، لكن ماذا قد يحدث إذا تناولت الحامل الجزر بكمية كبيرة، هل يمكن أن يؤثر ذلك على صحتها وصحة الجنين؟ تعرفي معنا في هذا المقال على أضرار الجزر للحامل وما هو المقدار الذي يجب عليكِ تناوله؟

أضرار الجزر للحامل

تناول الجزر أثناء الحمل لا يمثل خطورة كبيرة على الحامل أو الجنين في معظم الحالات، ولكن توجد بعض الأضرار التي قد تنتج عن تناوله، وخاصة بكميات كبيرة مثل:

  • يمكن أن يتحول لون الجلد للون شاحب أو يُصبح أصفر، في حالة تناول الجزر بكمية كبيرة، حيث يحتوي الجزر على مادة تُسمى الكاروتين قد تؤثر على لون الجلد.
  • قد يتسبب تناول الجزر في بعض الأحيان في حدوث رد فعل تحسسي (حساسية)، وقد تتسبب هذه الحساسية في الشعور بالصداع أو الغثيان، لذلك قد يتطلب منكِ الأمر توخي الحذر عندما تقررين إضافة الجزر لنظامك الغذائي أثناء الحمل.
  • يُعتبر الجزر من الأطعمة الغنية بـ ، فعند تناوله بكميات كبيرة، قد يؤدي ذلك لتراكم فيتامين A أكثر من حاجة الجسم، وقد يتداخل ذلك مع عملية نمو الجنين.
  • شرب كميات كبيرة من عصير الجزر أثناء الحمل قد يتسبب في حدوث خمول وأحياناً صداع.
  • قد تؤثر الكميات الكبيرة على صحتك أثناء الحمل، خاصة إذا كنتِ تعانين من أي عدوى في القنوات الصفراوية.

ما هي الكمية المسموحة بتناولها من الجزر؟

تناول كميات كبيرة من الجزر قد يساعد في تحول لون الجلد للون أصفر أو قد يتسبب في حدوث إسهال، ولكن توجد بعض الأطعمة الأخرى التي قد تتسبب أيضاً في حدوث هذا، فأي نظام غذائي يحتوي على خضراوات مثل القرع والطماطم والبطاطا الحلوة، يمكن أيضاً أن يتسبب في زيادة نسبة الكاروتين.

لذلك تنصح مراكز التحكم في الأمراض والوقاية منها (CDC) أن الجرعة التي تتناولها النساء من الجزر أو من أي خضراوات أخرى لا تتجاوز كوبين أو ثلاثة في اليوم.

بعض النصائح لتناول الجزر أثناء الحمل

سوف نقدم لكِ بعض النصائح الفعالة التي يمكنكِ الاستعانة بها في حالة رغبتك في إضافة الجزر لنظامك الغذائي أثناء الحمل، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • احرصي على اختيار الجزر الطازج، فهو أفضل في الطعم وفي العناصر الغذائية، ويمكنك معرفة إذا ما كان الجزر طازج أم لا عن طريق كسر طرف جرزة، فإذا انكسر الطرف بسهولة، فهذا يعني أن الجزر طازج.
  • تأكدي من غسل الجزر جيداً، للتخلص من أي أتربة قد تكون موجودة عليه، فالجزر من النباتات الجذرية.
  • يمكن أن تتناولي الجزر بطرق مختلفة، فيمكن أن تقومي بتقطعيه أو حتى فرمه وإضافته للأطعمة الأخرى، إلى جانب تناوله مطبوخ أو تناوله كما هو.
  • لا تقومي بالتخلص من قشر الجزر بشكل كامل، حيث يحتوي القشر على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على الأضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة تناول كمية كبيرة من الجزر، وما هي الكمية المسموح بتناولها، احرصي على استشارة الطبيب أولاً قبل وضعه في نظامك الغذائي، وتأكدي من اتباع النصائح التي قدمناها لكِ لتجنب حدوث أي أضرار. وفي نهاية هذا المقال نتنمى لكم دوام الصحة والعافية

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى