الحمل والولادة

طرق شد البطن بعد الولادة

يعتبر الوزن الزائد وزيادة حجم البطن خلال فترة الحمل من المشكلات المزعجة التي تواجه الكثير من النساء بعد الولادة، تعرفي في هذا المقال على تمارين شد البطن بعد الولادة وبعض النصائح للتخلص من الوزن الزائد.

مشكلة البطن بعد الولادة

يستغرق الجسم بعض الوقت ليتعافى من الحمل والولادة، حيث تبدو البطن كأنها مازالت في مرحلة الحمل في الشهر الـ 6، تخيلي أن البطن مثل البالون الذي ينتفخ تدريجياً مع نمو الجنين وعند الولادة فإن هذا البالون يقل حجمه تدريجياً، لذلك فإن نقص حجم البطن بعد الولادة قد يكون بطيء ولكن في النهاية يعود الرحم إلى حجمه الطبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الولادة.

لكن قد يستغرق ذلك من 6 لـ 8 أسابيع، كما أن حجم السوائل التي تتراكم في الجسم خلال فترة الحمل ينخفض تدريجياً وكل الدهون التي يتم تخزينها في الجسم لتغذية الجنين يتخلص منها الجسم بعد الولادة خاصة في حالة الولادة الطبيعية، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع لملاحظة النتيجة المرغوبة.

تمارين شد البطن بعد الولادة

المشي السريع

يمكنك المشي لمدة من 20 لـ 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع، ويمكن زيادة سرعة المشي تدريجيا بعد أسبوعين.

تمرين اللف

يمكنك ممارسة هذا التمرين بتمدد الجسم ولفه في أحد الاتجاهات أثناء الوقوف باستقامة، وكرري ذلك في الاتجاهين لمدة من 10 لـ 15 دقيقة.

تمرين البلانك

يتضمن تمرين البلانك وضع الكوعين على الأرض مع وجود مسافة بينهما وفرد الجسم باستقامة والبقاء في هذا الوضع أطول مدة ممكنة.

تمرين رفع القدمين

يساعد هذا التمرين في شد البطن بعد الولادة وشد عضلات القدمين، ويتضمن النوم على الظهر ورفع القدمين معاً عن الأرض لمدة من 3 لـ 4 دقائق ثم إنزالهما ببطء وتكرار ذلك 20 مرة يومياً.

تمرين كيجل

يساعد تمرين كيجل على تقوية عضلات المثانة ويساعد أيضًا على الوقاية من سلس البول الذي قد يحدث بعد الولادة، والهدف منه هو التحكم في العضلات المسؤولة عن تدفق البول أثناء التبول، ويمكن القيام بهذا التمرين لمدة 10 ثواني 3 مرات يومياً بانقباض عضلات المثانة لعدة ثواني ثم انبساطها.

متى يمكن البدء بممارسة التمارين الرياضية؟

ينصح الكثير من الأطباء بالانتظار لمدة 6 أسابيع بعد الولادة الطبيعية لممارسة التمارين الرياضية، ويستغرق الأمر وقت أطول يعادل 8 أسابيع بعد الولادة القيصرية، لذلك احرصي على استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة التمارين الرياضية.

نصائح شد البطن بعد الولادة

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية خاصة في الشهور الأولى من عمر الطفل على تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة أثناء إنتاج اللبن، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد بسرعة، كما تساعد أيضًا على تحفيز انقباضات الرحم حتى يعود لحجمه الطبيعي.

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

ترغب الكثير من النساء بخسارة الوزن بعد الولادة بسرعة باتباع أنظمة غذائية قاسية للتخسيس مما يؤثر على إنتاج اللبن، ولكن خلال هذه الفترة يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة حتى يحصل الجسم على العناصر الغذائية الأساسية، كما يساعد النظام الغذائي الصحي على تحفيز الجسم على خسارة المزيد من الوزن.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على تمارين شد البطن بعد الولادة وتعرفتي على بعض النصائح لخسارة الوزن بعد الولادة، يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أي وسيلة من وسائل التخسيس مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة لكل الأمهات.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى