الحمل والولادة

أسباب إصابة الحامل بالحكة وطرق علاجها

الشعور بالحكة أمر شائع في الحمل بسبب زيادة تدفق الدم إلى الجلد فمع تقدم الحمل ونمو الطفل يتم شد جلد البطن وقد يجعل هذا الأم تشعر بالحكة، وعادة ما تكون الحكة أثناء الحمل خفيفة ولكن إذا أصبحت شديدة فقد تكون علامة على وجود مشكلة بالكبد، ومن الشائع وجود الحكة على جلد البطن وحول الساقين، تعرفي على ما هو علاج حكة الحمل من خلال هذا المقال.

أسباب حكة الحمل ؟

من الطبيعي الشعور بالحكة أكثر أثناء الحمل فالحكة تصيب ما يقرب من ربع النساء الحوامل، وتحدث حكة الحمل بسبب تمدد الجلد المحيط بالبطن بسبب زيادة وزن الجنين بداخلها وقد تحدث الحكة أيضاً على الساق، وأيضاً تحدث بسبب تغير هرمونات الجسم أثناء فترة الحمل، ويمكن أن تحدث الحكة أيضاً بسبب الأمراض الجلدية الشائعة مثل فقد تُلاحظ وجود بقع من الإكزيما لأول مرة أثناء الحمل أو قد تصاب المرأة بالإكزيما مرة أخرى بعد عدم الإصابة بها منذ الطفولة، وقد تزداد الإكزيما سوءاً أثناء الحمل ومن المرجح أن تؤثر الإكزيما على الوجه والرقبة والصدر، ويمكن أيضاً تُصاب بها ثنايا البشرة مثل باطن الركبتين أو المرفقين.

علاج حكة الحمل

  • عدم استخدام منتجات التنظيف التي تحتوي على الصابون أو العطور فذلك يمكن أن يجعل البشرة جافة أو متهيجة وبالتالي أكثر عرضة للحكة.
  • البقاء بعيداً عن الشمس إذا كان الجو حاراً.
  • تحتوي بعض المستحضرات على الشوفان أو حليب الشوفان وهي مكونات طبيعية مضادة للحكة، ومن السهل عمل العلاج عن طريق إضافة كمية صغيرة من دقيق الشوفان إلى إبريق من الماء الساخن وتركه لبضع دقائق ثم وضعه على مكان الحكة.
  • الطفح الجلدي هو شيء آخر يمكنه أن يجعل المرأة الحامل تشعر بالحكة ويمكن أن تزيد الملابس الضيقة من سوء الأمر لذا يجب ارتداء ملابس فضفاضة في الطقس الحار.
  • غسل الجسم بغسول الجسم المعتدل غير المعطر.
  • تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام باستخدام منشفة ناعمة.
  • ترطيب البشرة جيداً باستخدام منتجات غير معطرة، وفي حالة وجود إكزيما يجب استخدام الكريمات أو المستحضرات التي يسمح الطبيب بها، وقد يساعد ارتداء قفازات قطنية ليلًا حماية البشرة إذا كنت تخدش نفسك أثناء النوم.

وبعد أن تعرفتِ على علاج حكة الحمل تعرفي أيضاً على فائدة النظام الغذائي لعلاج الحكة أثناء الحمل.

فائدة النظام الغذائي لعلاج الحكة أثناء الحمل

هناك بعض الأطعمة التي من الممكن أن تسبب الحساسية والحكة أثناء الحمل، ولتقليل الحكة ومشاكل أخرى أثناء الحمل من المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والمنتجات العضوية أقل عرضة للتأثر بالمبيدات الحشرية والسموم الأخرى، وغالباً ما يحتوي التفاح والفراولة والعنب على كميات أكبر من المواد الكيميائية غير المرغوب فيها بينما الأفوكادو والذرة الحلوة والأناناس من الفواكه التي لا تحتوي على أي مواد مضرة، وأيضاً يجب شرب 8 إلى 12 كوب من الماء يومياً.

إذا تم استخدام المنتجات المعلبة فيجب التأكد من حفظها في العصير الخاص بها ومن عدم وجود سكريات مضافة، ويجب أيضاً اختيار اللحوم العضوية وتجنب السمك المقلي والمأكولات البحرية النيئة، والفاصوليا والبقوليات المجففة مثل العدس والحمص مصدر جيد للبروتين، ويجب تجنب الآتي:

  • السكريات.
  • منتجات ألبان كاملة الدسم.
  • منتجات الصويا.
  • تجنب مثل الكولا.
  • اللحوم المصنعة.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما أسباب حكة الحمل وعلاجها والأطعمة التي يجب تجنبها، فيجب عليكي إذا شعرت بإحساس الحكة التوجه إلى الطبيب لإعطائك العلاج المناسب.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى