الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها لتناول الحامل الطماطم

هل تبحثين عن كل ما يخص تغذيتك السليمة في فترة الحمل؟ إذا كنت تريدين معرفة فوائد الطماطم للحامل بشكل خاص والأطعمة الهامة لكِ أثناء الحمل، تابعي معنا هذا المقال.

فوائد النظام الغذائي للحامل

عندما نتحدث عن ، والفيتامينات والمعادن المهمة لكِ في فترة الحمل.

وغالبا أثناء الحمل ستحتاجين إلى 300 سعر حراري إضافي، ولاتباع نظام غذائي سليم في الحمل، اتبعي نظام غذائي يحتوي على العناصر الهامة لك وللجنين، ويجب أن تأكلي مجموعات مختلفة من الأغذية، مثل الفاكهة والخضراوات، ومنتجات الألبان ومصادر البروتين المختلفة، فصحة الجنين وصحتك تعتمد بشكل كبير على نظامك الغذائي.

فوائد الطماطم للحامل

هناك العديد من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على عناصر هامة لكِ في الحمل، فهل تريدين معرفة فوائد الطماطم للحامل؟

فوائد الطماطم العامة

  • مضاد للأكسدة

تحتوي الطماطم على أربعة أنواع رئيسية من الكاروتينات، من أهمهم في الطماطم الليكوبين، فهو أعلى نوع من الكاروتينات كمضاد للأكسدة.

  • مصدر للبوتاسيوم

غالبا لا نستطيع الحصول على كميات كافية من البوتاسيوم، لذلك فإن الطماطم مصدر مهم للبوتاسيوم، فكوب من عصير الطماطم يحتوي على 534 ملليجرام من البوتاسيوم.

  • مصدر للفيتامينات

تحتوي الطماطم على عدد من مضادات الأكسدة العالية، مثل البيتا كاروتين، وهو محفز لفيتامين هـ في الجسم، كما أن الطماطم مصدر لفيتامين سي في الجسم.

  • تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس

ذكرت الدراسات أن تناول الطماطم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وذلك نتيجة لاحتوائه على الليكوبين.

  • زيادة امتصاص المواد الهامة

وجد الباحثون أن تناول الطماطم مع مصادر الدهون الصحية مثل الأفوكادو، يزيد من قدرة الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة الهامة بالطماطم بنسبة أعلى 15 مرة.

فوائد الطماطم للحامل

يوصى للحامل بأن تحصل يوميا على 0.4 مللجرام من حمض الفوليك، و70 ملليجرام من فيتامين سي، لذلك فإن الحصول على مصادر طبيعية تدعم ذلك مهم، فمن أهم فوائد الطماطم للحامل على وجه الخصوص هو الحصول على فيتامين سي، وهو موجود بمصادر أخرى أيضا، مثل البرتقال والجريب فروت والعسل.

أما عن فترة الرضاعة، فينصح أن يتم طهي الطماطم أولا قبل تناولها، حيث أن تناولها بشكل مباشر يزيد من نسبة الليكوبين في حليب الأم.

نصائح غذائية أخرى للحامل

  • منتجات الألبان 

من المهم أن تحصلي يوميا على 1000 مجم من الكالسيوم، فعدم حصولك على الكالسيوم اللازم سيدفع جسمك لامتصاصه من عظامك، وهذا سيؤدي لمشاكل مستقبلية مثل ، الكالسيوم مهم لبناء العظام والأسنان، ولوظائف العضلات والأعصاب.

احصلي على الكالسيوم من منتجات الألبان مثل: الحليب، الجبن، حساء الكريمة، وأيضا من بعض الخضروات الخضراء والمأكولات البحرية.

  • البروتين

يحتاج جنينك إلى البروتين ليساعده على النمو، خاصة في ثلثي الحمل الثاني والثالث، فاحصلي على 27 ملجرام من البروتين يوميا، تجدينه في مصادر عديدة مثل: لحوم البقر الخالية من الدهون، الدجاج والديك الرومي، بعض الأسماك والمأكولات البحرية.

  • المكملات الغذائية

على الرغم من أن الحصول على الفيتامينات والمعادن الهامة يجب أن يكون من نظامك الغذائي، إلا أنه ينصح باستخدام فيتامينات ما قبل الولادة حتى تسد الفجوات التي تحدث في النظام، واستشيري طبيبك للحصول على المكملات الغذائية اللازمة لكِ، على الأقل تبدأ تلك الفيتامينات قبل الولادة بثلاثة أشهر.

بعد تعرفك على فوائد الطماطم للحامل ، وأهمية اتباع نظام غذائي سليم لك وللجنين، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى