الحمل والولادة

الطريقة الصحيحة لتحديد نوع الجنين

هل تشعرين بأن الفضول يسيطر عليكِ لمعرفة ما هو نوع الجنين؟ هذا أمر طبيعي عزيزتي القارئة حيث أن الحامل تشعر بالفضول لمعرفة نوع الجنين منذ معرفتها لخبر حملها، ومع ذلك لا يمكن معرفة نوعه إلا بعد مرور فترة معينة، تابعي معنا لتعرفي إجابة سؤالك كيف تحديد نوع الجنين من خلال الطرق الطبية وما هو الوقت الذي يمكن معرفة نوع الجنين فيه.

ما هو الوقت الصحيح لمعرفة نوع الجنين؟

تستطيع الحامل معرفة نوع الجنين ما بين الأسبوع الثامن عشر و، وذلك لأن الأعضاء التناسلية للجنين تظهر عند إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية، حيث تبدأ بالتكوّن من بداية الأسبوع السادس حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، لذلك تبدو الأجنة جميعها متشابهة ولا تظهر أي أعضاء تناسلية في الموجات فوق الصوتية عند القيام بها قبل الأسبوع السابع عشر.

كيف تحديد نوع الجنين بالطرق الطبية؟

توجد العديد من الطرق الطبية التي تساعد الحامل على معرفة نوع جنينها ومنها ما يلي:

الموجات فوق الصوتية

هي إحدى الطرق الآمنة التي تساعد على تحديد نوع الجنين ومعرفة وضعه والاطمئنان عليه، ومع ذلك قد يصعب تحديد نوعه من خلال الموجات فوق الصوتية بسبب جلوس الجنين في وضعية تخفي أعضاؤه التناسلية ومن هنا تظهر بعض العلامات التي قد تشير إلى نوع الجنين وهي:

  • البحث عن علامة السطور الثلاثة أو علامة الهامبورجر وهي إشارة على الأعضاء التناسلية للفتاة وهي جنين.
  • البحث عن القضيب وفي حالة أنه لم يظهر في الموجات فوق الصوتية هذا يشير إلى أن الجنين فتاة.
  • علامة السلحفاة وهي أحد العلامات التي تشير إلى أن الجنين ذكر حيث يظهر فيها القضيب من خلف الخصيتين ولكن بشكل غير واضح.
  • البحث عن القضيب المنتصب حيث أن الأجنة الذكور يحدث أيضاً لهم انتصاب وتستطيع الموجات فوق الصوتية تصوير ذلك.

فحص الزغابات المشيمية

هو فحص جيني تقوم به بعض الحوامل أحياناً لتحديد ما إذا كان الجنين يعاني من تشوهات خلقية مثل أو لا، ويمكن من خلال أنسجة الزغابات المشيمية تحديد نوع الجنين ما بين الأسبوع الحادي عشر والرابع عشر من الحمل، إلا أنه خطر ويزيد من احتمالية حدوث إجهاض.

بزل السلى

هو نوع من أنواع الاختبارات الجينية أيضاً ويعمل على تحديد ما إذا كان الجنين يعاني من أي اضطرابات جينية، حيث يسحب الطبيب عينة من ومن خلاله يمكن تحديد نوع الجنين في الأسبوع الـ 15 من الحمل.

كيف تحديد نوع الجنين بالطرق الشعبية؟

توجد بعض الطرق الشعبية والتقليدية التي قد تشير إلى نوع الجنين على حسب بعض المعتقدات القديمة مما يعني أن هذه المعلومات ليس لها دلائل علمية وهي:

شكل البطن

هي أحد المعتقدات القديمة التي تعتبر فيها الجدات أن الحامل يكون جنينها ولد عندما يكون شكل بطنها منخفض وتكون حامل ببنت عندما يرتفع شكل البطن، وبالطبع هذا كلام غير صحيح حيث تختلف أجسام وأوزان النساء وكلها عوامل تؤثر على شكل البطن أثناء الحمل.

ضربات قلب الجنين

يعتقد البعض أن معدل نبض الجنين إن زاد عن 160 نبضة في الدقيقة هذا يعني أنه أنثى ولكن إن كان 140 نبضة في الدقيقة فهو ذكر، وبالطبع لا توجد أدلة علمية على ذلك حيث أن نبض الجنين يتزايد في المرحل الأولى ثم يقل تدريجياً.

التقلبات المزاجية

هناك اعتقاد أن الحمل ببنت يسبب للأم تقلبات مزاجية شديدة بسبب ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين بشكل كبير ولكن هذا كلام غير صحيح لأن يرتفع بشكل عام طوال فترة الحمل ويقل بعد الولادة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تحديد نوع الجنين بالطرق الطبية والشعبية، يجب أن تهتمي لصحتك وصحة جنينك مهما كان نوعه من خلال تناول الأغذية السليمة وممارسة الرياضة حتى يحين موعد الولادة.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى