الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن الأم

تعرفي معنا على مراحل نمو الجنين في بطن الأم منذ حدوث الحمل وتلقيح البويضة وانتقالها إلى الرحم لكي تنمو تدريجياً حتى يصل الطفل بسلام إلى الحياة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

مراحل نمو الجنين في بطن الأم

يبدأ حدوث الحمل من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة، ويحدث من خلال إطلاق البويضات التي يتم تلقيحها بواسطة الحيوانات المنوية، ثم تنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم لكي تلتصق بجدار الرحم.

ثم يبدأ تكوين المشيمة التي تفرز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية HCG الذي يتم الكشف عنه بواسطة لاكتشاف حدوث الحمل، والذي تزيد مستوياته خلال 3 – 4 أسابيع من حدوث الحمل تقريباً.

في خلال ثلاثة أسابيع من الحمل تتكون المُضغة، وتبدأ مراحل النمو تدريجياً في بطن الأم حتى تتحول إلى جنين من .

مراحل نمو الجنين في الثلث الأول من الحمل

الشهر الأول

يبدأ الجهاز العصبي للجنين في التكوين، وكذلك القلب، وتبدأ براعم الذراعين والساقين في التطور حتى تنمو بشكل كامل، ويكون الجنين بما يشبه النقطة الصغيرة.

الشهر الثاني

تتكون الأعضاء الرئيسية للجنين، ويبدأ القلب في النبض، كما يزيد نمو الساقين والذراعين وتبدأ الأصابع في التكوين، ويظهر الحبل السري في هذه المرحلة، وتبدأ الأعضاء التناسلية والوجه في بداية الظهور.

الشهر الثالث

في هذا الشهر تبدأ الأعصاب والعضلات في العمل، وقد يتمكن الطفل من غلق قبضة يده، وتكون الأعضاء التناسلية قد تطورت لتظهر بشكل أوضح في الشهر المقبل.

مراحل نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل

الشهر الرابع

في الشهر الرابع من مراحل نمو الجنين في بطن الأم يكون الجهاز الهيكلي للطفل ما زال في طور التكوين، ويكون الجلد قد بدأ يتطور ولكنه شفاف، كما تتكون مادة العقي في الأمعاء وهي بداية حركة الأمعاء، ويمكن في نهاية هذا الشهر تمييز نوع الجنين بوضوح.

الشهر الخامس

في هذا الشهر يزيد نشاط الطفل ويبدأ في ركل بطن أمه، ويكون جسمه مغطى بطبقة ناعمة من الشعر تُسمى “لانوغو” والتي تسقط قبل ولادته، وتتطور في هذه المرحلة الرموش والحاجبين وكذلك الأظافر، كما يتمكن الطفل من البلع ويستجيب للأصوات الخارجية.

الشهر السادس

تبدأ خلايا الدم في التكوين، وتصبح لطفلكِ آثار وبصمات لأصابع اليدين والقدمين، كما يظهر شعر على رأسه، وتكون الرئتين قد تكونتا ولكن بدون عمل، ويبدأ الطفل في النوم بانتظام.

مراحل نمو الجنين في الثلث الثالث من الحمل

الشهر السابع

في الشهر السابع من مراحل نمو الجنين في بطن الأم تكون عظامه قد تكونت بالكامل، وبدأ في فتح وغلق عيونه، وتزيد حركة الركل، ويبدأ جسم الطفل في تخزين الدهون والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، كما يبدأ الشعر الناعم على جسمه في التساقط.

الشهر الثامن

يزيد سُمك وكثافة الطبقة الواقية التي تغطي جسم الطفل والتي تُسمى “الطلاء الجبني” (vernix)، وتزداد الدهون في جسمه، ويكون الطفل قد كبر حجمه وقلت حركته لقلة المساحة التي يتحرك فيها مقارنة بحجمه.

الشهر التاسع

بعد مرور أسبوع من الشهر التاسع يكون الطفل قد اكتمل نموه تماماً، وتكون جميع أعضائه وأجهزته قادرة على العمل، ويبدأ في تغيير وضعه مع قرب موعد ولادته حتى تصبح رأسه إلى أسفل باتجاه قناة الولادة استعداداً لولادته في أي لحظة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على مراحل نمو الجنين في بطن الأم بشكل تفصيلي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى